ولن يصرح مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي عن الكيفية التي قد يؤثر بها فوز الرئيس السابق دونالد ترمب بولاية ثانية على الاقتصاد. والواقع أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يفتخر بتجنبه حتى التلميح إلى أنه يتدخل في السياسة. ولكن نصوص اجتماعات بنك الاحتياطي الفيدرالي المغلقة خلال ولاية ترمب الأولى تقدم بعض الأدلة على المشاعر الحقيقية لكبار خبراء الاقتصاد إزاء أجندة ترمب الاقتصادية.

إذا تم انتخابه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر/تشرين الثاني، فقد وعد ترامب بفرض رسوم جمركية شاملة بنسبة 10% على الأقل على جميع الواردات الأجنبية، وما يصل إلى 60% على بعض المنتجات الصينية، ورسوم تصل إلى 100% على البلدان التي تتخلى عن الدولار كعملة احتياطية.

وإذا تم إقرار هذه السياسات، فمن الممكن أن يكون لها تأثيرات واسعة النطاق على الاقتصاد الأميركي وكذلك على الاقتصادات في مختلف أنحاء العالم.

ولكي يفهموا بشكل أفضل كيف قد يبدو ذلك، سعى المشرعون الأميركيون إلى الحصول على رأي زعيم أكبر اقتصاد في العالم: رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول.

ولكن عندما طُلب منه في جلسات الاستماع بالكونجرس والمؤتمرات الصحفية وفي رسائل المشرعين التدخل في قضية التعريفات الجمركية، ظل باول ثابتا على موقفه. وبصفته رئيسا للبنك المركزي الأميركي، وهي وكالة مستقلة وغير سياسية، قال إنه ملزم بعدم التعليق على الأجندات السياسية.

وقال باول ردا على سؤال من السيناتور جاك ريد، وهو ديمقراطي من رود آيلاند، في شهادته أمام لجنة البنوك بمجلس الشيوخ في يوليو/تموز، عندما سئل عن تأثير التعريفات الجمركية التي اقترحها ترامب: “نحن أيضا لا نعلق على السياسة التجارية”.

وقال باول بعد اجتماع السياسة النقدية في يوليو/تموز: “نحن لا نريد أن نتدخل في السياسة بأي شكل من الأشكال”.

وفي الوقت نفسه، فإن السياسات التي يسنها المسؤولون المنتخبون لها تأثير لا يمكن إنكاره على الاقتصاد، وبينما يدلي مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي بأصواتهم بشأن المكان الذي يعتقدون أن أسعار الفائدة يجب أن تكون عليه لتحقيق تفويضهم المتمثل في استقرار الأسعار وأقصى حد من تشغيل العمالة، يتعين عليهم أن يأخذوا في الاعتبار تأثير السياسة المالية.

وفي مقابلة مع برنامج “60 دقيقة” في وقت سابق من هذا العام، قال باول: “عندما ينفق الكونجرس بالعجز، يمكن أن يكون ذلك محفزًا، ويدخل في نماذجنا. لكن… ليس من دورنا على الإطلاق أن نكون حكامًا على السياسة المالية بأي شكل من الأشكال”.

لذا فليس من المستغرب أن يناقش مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي التأثير الاقتصادي المحتمل للرسوم الجمركية التي اقترحها ترامب أو سنها عندما كان رئيسًا. وعلى الرغم من أن حجم الرسوم الجمركية التي طرحها ترامب أو طرحها خلال ولايته الأولى كان أصغر بكثير من تلك التي يروج لها حاليًا، فإن النصوص التي توثق المناقشات التي أجراها مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي حولها تقدم تلميحات مبكرة حول الكيفية التي قد يرى بها محافظو البنوك المركزية أن أحدث مقترحات ترامب للرسوم الجمركية تؤثر على الاقتصاد.

وتشير نصوص الاجتماعات السابقة المتاحة للعامة، وأحدثها اجتماع السياسة النقدية في ديسمبر/كانون الأول 2018، إلى أن بعض مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي كانت لديهم مخاوف مشروعة بشأن سياسة ترامب التجارية وتأثيرها على الاقتصاد. ويحتفظ بنك الاحتياطي الفيدرالي بنصوص الاجتماعات لسنوات لتجنب التدخل السياسي.

ورفض بنك الاحتياطي الفيدرالي التعليق لشبكة CNN.

عندما اجتمعت لجنة السياسة النقدية التابعة لبنك الاحتياطي الفيدرالي في ديسمبر/كانون الأول 2016 للمرة الأولى بعد انتخاب ترامب، واجه المسؤولون صعوبة في تحديد كيفية إدراج الأجندة التي روج لها ترامب في حملته الانتخابية والتي تتضمن فرض تعريفات جمركية أعلى، وتخفيضات ضريبية، وضوابط أكثر صرامة على الهجرة في توقعاتهم بشأن التوقعات الاقتصادية. وتؤثر هذه التوقعات على قرارات السياسة النقدية التي يتخذها المسؤولون.

وكان الإجماع العام بين المسؤولين هو الانتظار ورؤية ما سيحدث، لكن البعض كانوا يستعدون بالفعل للعواقب السلبية.

على سبيل المثال، وفقا لنص أحد الاجتماعات، قالت لوريتا ميستر، رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند آنذاك: “إن السياسات التي تقيد الهجرة والتجارة من شأنها أن تخلف آثارا سلبية على الاقتصاد الأميركي على المدى المتوسط ​​والطويل، لكنني لم أدرج هذه في توقعاتي في هذه المرحلة”.

وقالت ميستر، التي تقاعدت من العمل في بنك الاحتياطي الفيدرالي قبل ثلاثة أشهر، لشبكة سي إن إن إن مثل هذه المناقشات أمر طبيعي بالنسبة لمسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي الذين يتعين عليهم اتباع نهج استشرافي عند تحديد أسعار الفائدة. وأضافت: “هذا يعني أن صناع السياسات بحاجة إلى تقييم التوقعات والمخاطر المحيطة بالتوقعات”، مضيفة أن عوامل السياسة المالية تدخل في هذه المعادلة.

وقال ميستر “الاعتبارات السياسية لا تدخل في هذا الأمر ولا تتم مناقشتها مطلقًا في اجتماعات لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية”.

وفي ذلك الاجتماع، قال جيمس بولارد، الذي كان في ذلك الوقت رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس، مازحا: “وفقا لبعض تفسيرات سفر الرؤيا، عندما تحدث ثلاثة أحداث غير عادية معا، فإنها قد تكون علامة على أن نهاية العالم قريبة”.

وتابع بولارد قائلا “دعونا نراجع الأمور. لقد فاز فريق شيكاغو كابس ببطولة العالم، وفاز دونالد ترامب بالرئاسة، وفاز بوب ديلان بجائزة نوبل”، في إشارة إلى ثلاثة أحداث وقعت في عام 2016. وقد قوبلت تعليقاته بالضحك من المشاركين الآخرين في الاجتماع، وفقًا لنص الاجتماع الذي أصدره بنك الاحتياطي الفيدرالي. ولم يستجب بولارد، عميد كلية ميتش دانييلز للأعمال بجامعة بيردو، لطلب شبكة سي إن إن للتعليق.

وفي اجتماعات لاحقة، مع بدء إدارة ترامب في تهيئة المسرح لحرب تجارية محتملة مع الصين، بدأ مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي يبدون قلقا أكبر. وفي بعض الأحيان، انحرفوا إلى منطقة بدت انتقادية للأجندات السياسية.

في اجتماع السياسة النقدية الذي عقد في الفترة من 31 يناير/كانون الثاني إلى الأول من فبراير/شباط 2017، قال ويليام دادلي، نائب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي آنذاك: “إن الهدف المعلن لإدارة ترامب، وهو التشدد في التعامل مع التجارة، قد لا يؤدي بالضرورة إلى صفقات تجارية أفضل للولايات المتحدة، بل قد يؤدي فقط إلى زيادة كبيرة في الحواجز التجارية وما يترتب على ذلك من عواقب سيئة، بما في ذلك ارتفاع التضخم”.

وأضاف دودلي “لذا يبدو لي أننا قد نستبدل احتمالات أكبر للتوسع المستدام على مدى العام أو العامين المقبلين باحتمالات أكبر للهبوط الحاد في وقت لاحق”. ويشير الهبوط الحاد إلى عندما يعجز بنك الاحتياطي الفيدرالي عن خفض التضخم دون التسبب في دخول الاقتصاد في حالة ركود. ولم يستجب دودلي، الذي يشغل الآن منصب رئيس جامعة واشنطن ولي، لطلب شبكة سي إن إن للتعليق.

وفي نفس الاجتماع، قال ميستر: “إن التأثيرات الأطول أجلاً لبعض التغييرات السياسية التي يجري التفكير فيها، وخاصة فيما يتصل بالتجارة والهجرة، قد تكون سلبية للغاية. وهناك مخاطر أخرى أيضاً، بما في ذلك المخاطر الجيوسياسية، وبعضها ينشأ عن مجموعة متصاعدة محتملة من السياسات السيئة التصميم التي تنتهجها الحكومة الأميركية”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version