أزالت شركة TikTok حسابات مرتبطة بمجموعتين إعلاميتين روسيتين لمحاولتهما ممارسة ما أسمته “التأثير السري” على الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، في انتهاك لإرشاداتها.

وقالت منصة التواصل الاجتماعي على موقعها على الإنترنت يوم الاثنين إن الحسابات مرتبطة بمنظمتي روسيا سيغودنيا وتي في نوفوستي، وهما المنظمتان اللتان تقفان وراء وكالة أنباء سبوتنيك وقناة آر تي على التوالي، واصفة المجموعتين بـ”التابعتين للدولة”.

تعكس هذه الخطوة إعلان Meta (META) الأسبوع الماضي أنها حظرت Rossiya Segodnya وRT و”الكيانات الأخرى ذات الصلة” من تطبيقاتها على مستوى العالم بسبب “نشاط التدخل الأجنبي”.

ولم ترد قناة Rossiya Segodnya وRT على الفور على طلب CNN للتعليق على إجراء TikTok.

في وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت وزارة العدل الأمريكية عن اتهامات ضد اثنين من موظفي RT لتحويل ما يقرب من 10 ملايين دولار إلى شركة أمريكية، حددتها CNN باسم Tenet Media، لإنشاء وتضخيم محتوى يتماشى مع مصالح الدولة الروسية. وقال مسؤولون أمريكيون إن حملة التأثير السرية كانت تستهدف الرأي العام الأمريكي قبل الانتخابات الرئاسية.

تفتخر شركة Tenet Media بقائمة من المعلقين اليمينيين البارزين المؤيدين لترامب، بما في ذلك تيم بول، وديف روبن، وبيني جونسون والعديد من الآخرين. وأصدر جميعهم بيانات قالوا فيها إنهم ضحايا المخطط الروسي المزعوم.

وبعد إعلان وزارة العدل، ردت قناة RT بتصريحات ساخرة لم تتناول تفاصيل الادعاءات الأمريكية.

ومن جانبها، واجهت TikTok نفسها أسئلة حول ما إذا كانت الحكومة الصينية قادرة على التلاعب بخوارزميتها للتأثير على الجمهور الأمريكي أم لا. المنصة، التي يستخدمها 170 مليون أمريكي لمشاهدة مقاطع فيديو حول الرياضة والأزياء والسياسة، مملوكة لشركة ByteDance الصينية.

وفي أبريل، وقع الرئيس جو بايدن على مشروع قانون قد يؤدي إلى فرض حظر على مستوى البلاد على TikTok في الولايات المتحدة ما لم يجد التطبيق مالكًا جديدًا، وهو ما طعنت فيه الشركة منذ ذلك الحين في المحكمة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version