ملحوظة المحرر: قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية لشبكة CNN في الوقت نفسه في الصين، والتي تستكشف ما تحتاج إلى معرفته حول صعود البلاد وكيفية تأثيره على العالم.

بدأت شركة Norges Bank Investment Management (NBIM)، التي تدير أكبر صندوق ثروة سيادية في العالم، عملية إغلاق مكتبها في شنغهاي، في علامة أخرى على الشركات العالمية الكبرى تسحب عملياتها في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وتعد الشركة، التي تدير صندوق التقاعد الحكومي النرويجي الذي تبلغ قيمته 1.4 تريليون دولار، أكبر مستثمر فردي في العالم في سوق الأسهم. وحتى نهاية عام 2022، كانت تمتلك أسهمًا بقيمة حوالي 42 مليار دولار في حوالي 850 شركة صينية. وأضافت أن هذه الاستثمارات ستدار في المستقبل من مركزها الآسيوي في سنغافورة.

كان قرار إغلاق مكتبها في شنغهاي مدفوعة “باعتبارات تشغيلية” ولا تؤثر على استثمارات الصندوق أو استراتيجيته الاستثمارية في الصين، NBIM وقال في بيان يوم الخميس.

وقالت الشركة إن هناك حاليا ثمانية أشخاص في مكتب شنغهاي. وأضافت أنها ستضمن إجراء عملية الإغلاق بطريقة “منظمة” لجميع المتضررين وستكون متوافقة مع المتطلبات المحلية.

ويبدو أن هذا التراجع يتماشى مع الاتجاه السائد بين المستثمرين الدوليين لتنويع عملياتهم بعيدًا عن الصين مع تزايد حالة عدم اليقين بشأن ممارسة الأعمال التجارية في البلاد.

أغلقت خطة معاشات المعلمين في أونتاريو، وهي واحدة من أكبر صناديق التقاعد في العالم، فريقها للاستثمار في الأسهم الصينية ومقره هونج كونج في وقت سابق من هذا العام. وقال متحدث باسم الشركة لشبكة CNN في مايو/أيار، إن الشركة لن يكون لديها بعد الآن فرق انتقاء الأسهم التي تركز على الدولة ومقرها في آسيا.

كما خططت شركة Forrester Research، وهي شركة أبحاث واستشارات أمريكية تركز على التكنولوجيا، لخفض غالبية محلليها الصينيين في نفس الوقت تقريبًا. وقالت الشركة في رد لشبكة CNN في مايو/أيار إن هذه الخطوة كانت جزءًا من إعادة هيكلتها العالمية، وإنها ستخدم عملائها في الصين من خلال فريق الأبحاث العالمي الخاص بها.

اقتصاد الصين في ورطة. سوق العقارات في حالة ركود عميق ويمكن أن يثير أزمة ديون أكبر. ويعاني الشباب من البطالة القياسية. بدأت الأسر والشركات تفقد الثقة في مستقبل البلاد وأصبحت غير راغبة بشكل متزايد في الإنفاق أو الاستثمار.

كما أدت الحملة التي شنتها بكين على الشركات الغربية بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي إلى إثارة قلق الشركات الأجنبية. فقد داهمت الشرطة شركات استشارية، كما تم توسيع قانون التجسس، الذي كان واسع النطاق بالفعل، في إبريل/نيسان ليشمل نطاقاً أوسع من الأنشطة.

أنشأ بنك NBIM مكتبه في شنغهاي في نوفمبر 2007، بعد عام من منح الهيئة التنظيمية الصينية لصندوق الثروة السيادية النرويجي ترخيصًا للتداول مباشرة في بورصات البر الرئيسي للصين. وكان أول مكتب آسيوي للشركة.

وقالت الشركة، وهي قسم إدارة الاستثمار في البنك المركزي النرويجي، إنها بصدد نقل المهام التشغيلية لمنطقة آسيا إلى سنغافورة. تم افتتاح هذا المكتب في عام 2010، بعد ثلاث سنوات من افتتاح شنغهاي.

وأضافت: “على مر السنين، أصبح مكتبنا في سنغافورة بمثابة مركز لمنطقة آسيا بأكملها، وقد تم بناؤه لرعاية جميع الوظائف التشغيلية، بما في ذلك الصين”.

وفي النصف الأول من هذا العام، سجل الصندوق عائدًا بنسبة 10٪، بقيمة 143 مليار دولار، وذلك بفضل ارتفاع أسهم التكنولوجيا المدفوعة بالذكاء الاصطناعي وضعف العملة النرويجية، حسبما ذكر في تقرير الأرباح.

وأضافت أن العائدات تأثرت بخسارة في العقارات غير المدرجة واستثمارات الطاقة المتجددة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version