يروج الرئيس جو بايدن بفخر لعودة وظائف التصنيع إلى أمريكا – ولكن على الرغم من الاستثمارات والإعانات، فهي صناعة في الولايات المتحدة تضعف الآن بعد أن تعافت بالكاد من جائحة كوفيد-19. وسيكون من الصعب على نائبة الرئيس كامالا هاريس أو الرئيس السابق دونالد ترامب تغيير ذلك إذا تم انتخابهما، بغض النظر عن وعودهما الانتخابية الفخمة.

في ظل إدارة بايدن، تم ضخ الصناعة التحويلية الأمريكية باستثمارات بمليارات الدولارات، بما في ذلك 53 مليار دولار من قانون تشيبس والعلوم لتعزيز أعمال أشباه الموصلات وحزمة إنفاق على البنية التحتية بقيمة 1.2 تريليون دولار وافق عليها الكونجرس. كما زادت الاستثمارات الخاصة في السنوات الأخيرة. مجتمعة، أدت هذه الاستثمارات إلى ارتفاع حاد في الإنفاق على البناء من قبل الشركات المصنعة، وفقا للبيانات الحكومية.

بمجرد أن نهض الاقتصاد الأمريكي من تحت الرماد بعد أن ضربته جائحة كوفيد – 19، كان ذلك الزخم المذهل بمثابة المد الذي رفع كل القوارب، بما في ذلك التصنيع. لكن هذا الزخم لم يدم.

لا يقتصر الأمر على أن الصناعة أمامها طريق طويل لتقطعه قبل أن تعود مستويات التوظيف إلى ما كانت عليه قبل الركود الكبير، ولكن إجمالي التوظيف في قطاع التصنيع في الولايات المتحدة في أغسطس كان أعلى بنحو 1.2٪ فقط مما كان عليه في فبراير 2020. وقد فقد المصنعون وظائفهم في أربعة من الولايات المتحدة. الأشهر الثمانية الماضية حتى أغسطس، وفقًا لبيانات وزارة العمل. ولم تبدو الدراسات الاستقصائية للمصنعين واعدة جدًا أيضًا.

لذلك، على الرغم من أنه لم يكن هناك تنشيط للتصنيع في عهد بايدن، بل كان هناك تعافي مطرد من الوباء، فقد يكون الأمر مجرد مسألة وقت حتى تبدأ الاستثمارات الضخمة في تحقيق نتائجها أخيرًا. ولكن مع اقتراب الانتخابات الرئاسية بعد أقل من شهرين، قد يكون من الصعب إقناع الناخبين بهذا الأمر.

ألقت هاريس خطابًا حددت فيه بعضًا من سياستها الاقتصادية بعد ظهر الأربعاء في بيتسبرغ، حيث ذكرت خططًا مثل خفض الضرائب على الطبقة المتوسطة، وزيادة التخفيض الضريبي بشكل حاد للشركات الناشئة وإصلاح اللوائح المتعلقة بمشاريع البناء.

«سوف نستثمر في التصنيع الحيوي والفضاء؛ تظل مهيمنة في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمومية، وسلسلة الكتل وغيرها من التقنيات الناشئة؛ قال هاريس: “توسيع ريادتنا في ابتكار وتصنيع الطاقة النظيفة”.

يوم الثلاثاء، حدد ترامب رؤيته الاقتصادية الخاصة خلال خطاب ألقاه في سافانا. وقال إنه إذا انتخب فإنه يخطط لخفض معدل الضريبة على الشركات، وتعزيز التعريفات الجمركية وخفض اللوائح، وهو ما قال إنه سيؤدي إلى “هجرة جماعية للتصنيع من الصين إلى ولاية بنسلفانيا، ومن كوريا إلى ولاية كارولينا الشمالية، ومن ألمانيا إلى اليمين”. هنا في جورجيا.”

تواجه الصناعة سلسلة من المشاكل، ولكن معظمها يرجع إلى المشهد الاقتصادي الأوسع.

تتمثل نقاط الألم الرئيسية في قطاع التصنيع في تباطؤ الطلب وارتفاع أسعار الفائدة، وفقًا لاستطلاعات التصنيع الأخيرة التي أجراها معهد إدارة التوريدات وS&P Global. وهذا لا يضع شركات الإنتاج في وضع الانتظار والترقب فحسب، بل قد يكون أيضًا علامة مثيرة للقلق بشأن مستقبل الصناعة.

“إن الجمع بين انخفاض الطلبيات وارتفاع المخزونات يرسل أكثر المؤشرات المستقبلية قتامة لاتجاهات الإنتاج التي شهدناها منذ عام ونصف، وواحدة من أكثر الإشارات المثيرة للقلق التي شهدناها منذ الأزمة المالية العالمية،” كريس ويليامسون، كبير اقتصاديي الأعمال في S&P Global وقالت استخبارات السوق في بيان صحفي.

وعلى الرغم من أن الشركات المصنعة قد تلقت دفعة قوية من تمويل المنح في السنوات الأخيرة، فإنها لن تكون في عجلة من أمرها لتسريع التوظيف أو زيادة الإنتاج إذا كانت توقعات الطلب غير مؤكدة. بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من الشركات المصنعة حاليًا في حالة من التوتر بشأن الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة ومصير أسعار الفائدة، مما دفع العديد من أصحاب العمل إلى تعليق خطط التوظيف الخاصة بهم.

وقال تيموثي فيوري، رئيس لجنة مسح أعمال التصنيع التابعة لـ ISM، في بيان صحفي: “لا يزال الطلب ضعيفًا، حيث تظهر الشركات عدم الرغبة في الاستثمار في رأس المال والمخزون بسبب السياسة النقدية الفيدرالية الحالية وعدم اليقين بشأن الانتخابات”.

ولا يزال المصنعون أيضًا يتعاملون مع ضغوط الأسعار المستمرة التي “ترتفع الآن بأسرع وتيرة منذ أبريل من العام الماضي”، وفقًا لشركة S&P Global. ويمكن لهذه التكاليف إما أن تؤدي إلى تآكل النتيجة النهائية لأصحاب العمل أو أن تنتقل إلى المستهلكين في شكل أسعار أعلى.

وبطبيعة الحال، هناك قضايا خاصة بقطاعات معينة من الصناعة التحويلية. على سبيل المثال، تعاني شركة بوينغ، أكبر شركة تصدير في الولايات المتحدة، من مجموعة من المشاكل الفريدة التي تدفعها إلى حفرة مالية أعمق. وفي الوقت نفسه، تواجه شركات صناعة السيارات الأمريكية منافسة شديدة من شركة صناعة السيارات الصينية BYD، التي أغرقت السوق العالمية بسياراتها الكهربائية.

هناك أيضًا حقيقة باقية مفادها أن العمالة لا تزال أرخص في العديد من البلدان الأخرى مقارنة بالولايات المتحدة، حيث كان على المصنعين إدارة الطلبات من النقابات العمالية في السنوات الأخيرة.

ليس الأمر كله كئيبًا وكئيبًا بالنسبة للصناعة التحويلية. خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الشهر أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ أكثر من أربع سنوات وأشار إلى تخفيضات إضافية في أسعار الفائدة بحلول نهاية العام. وهذا من شأنه أن يفيد الشركات من جميع الأحجام في مختلف الصناعات بشكل كبير من خلال جعل الحصول على قرض تجاري أقل تكلفة.

تعمل الشركات الأمريكية بالاعتماد على الائتمان لأن هذه هي الطريقة التي تبدأ بها الشركات وتتوسع وتشتري المعدات. لا يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تخفيف الضغط عن الشركات التي تكافح مع أصعب تكاليف الاقتراض منذ أكثر من عقدين فحسب، بل يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تعزيز الطلب الاستهلاكي، أو على الأقل منعه من التدهور إلى منطقة الركود.

ومع ذلك، لا توجد علامة على أن التصنيع قد بدأ أي نوع من التعافي حتى الآن، الأمر الذي كان محيرًا.

“مع عودة سعر الفائدة لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي نحو الحياد، هل ستصمد قطع الدومينو الاقتصادية مرة أخرى؟ وقالت لورين جودوين، الخبيرة الاقتصادية وكبيرة استراتيجيي السوق في شركة New York Life Investments، في مذكرة يوم الثلاثاء: “لسنا متأكدين من ذلك”. “لقد ظل قطاع التصنيع في حالة انكماش منذ أكثر من 20 شهرًا حتى الآن، على الرغم من البناء المستمر المتعلق بالاستثمار في سلسلة توريد أشباه الموصلات”.

وأضافت أن “الاحتياطي الفيدرالي الذي يخفف من حدة المكابح هو الذي قد يساعد الدورة الاقتصادية على الاستمرار لفترة أطول. لكن ليس من الواضح أن النشاط الاقتصادي سيتحسن”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version