يثير جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لبنك جيه بي مورجان تشيس، شبح الحرب على التضخم التي تزداد سوءًا قبل أن تتحسن.

وفي مقابلة مع صحيفة تايمز أوف إنديا نشرت يوم الثلاثاء، حذر ديمون من أنه إذا اضطر بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى الاستمرار في رفع أسعار الفائدة لتهدئة التضخم، فسيكون ذلك مؤلما.

وقال ديمون للصحيفة: “لست متأكدا مما إذا كان العالم مستعدا لنسبة 7%”.

وأدلى بهذه التصريحات أثناء حضوره قمة مستثمري جي بي مورجان في مومباي بالهند.

وقد أضافت هذه التعليقات إلى التوتر المستمر في وول ستريت، والذي غذته إلى حد كبير المخاوف بشأن إبقاء بنك الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول. وفي التعاملات الأخيرة، انخفض مؤشر داو جونز بنحو 300 نقطة، أو 0.9%. وخسر مؤشر ناسداك 1.2%.

فمنذ أوائل العام الماضي، رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بسرعة من ما يقرب من الصفر إلى ما يزيد قليلاً عن 5%.

«أسأل العاملين في مجال الأعمال: هل أنتم مستعدون لنسبة مثل 7%؟ أسوأ الحالات هي 7٪ مع الركود التضخمي. وقال ديمون: “إذا كانت لديهم أحجام أقل وأسعار فائدة أعلى، فسيكون هناك ضغط على النظام”. “نحن نحث عملائنا على الاستعداد لهذا النوع من التوتر.”

ونقل الرئيس التنفيذي لبنك جيه بي مورجان عن المستثمر الأسطوري وارن بافيت قوله الشهير: “فقط عندما ينحسر المد فإنك تعرف من كان يسبح عارياً”.

وبعبارة أخرى، فإن الانكماش يكشف من الذي يخوض الكثير من المخاطر.

وحذر ديمون من أن نقطتين مئويتين أخريين من رفع أسعار الفائدة ستكون “أكثر إيلاما” من النقطتين الأخيرتين، مضيفا: “سيكون هذا هو الاتجاه الذي سينحسر”.

وبينما يعويم ديمون أسعار الفائدة بنسبة 7%، فإن هذا ليس شيئًا أقره مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي أنفسهم علنًا.

في الأسبوع الماضي، أصدر مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي توقعات تشير إلى رفع أسعار الفائدة مرة واحدة فقط هذا العام قبل تخفيض أسعار الفائدة في العام المقبل. تقوم سوق العقود الآجلة بالتسعير باحتمال ضئيل أن تصل الأسعار إلى 6٪، ناهيك عن 7٪.

وفي مقابلة مع صحيفة تايمز أوف إنديا، تناول ديمون سلسلة فشل البنوك الأمريكية في وقت سابق من هذا العام. استحوذ بنك JPMorgan على بنك First Republic بعد انهياره.

“لا أعتقد أننا نريد نظاما لا يفشل فيه أي بنك على الإطلاق. وقال ديمون: “لذا، فإن التعرض لمجموعة من الإخفاقات ليس بالأمر الرهيب”. “ولكن إذا تسبب ذلك في إحداث فوضى في النظام، فعلينا تعديل اللوائح لمنع حدوث ذلك.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version