من المفترض أن يمثل مؤشر داو جونز الصناعي الشركات الثلاثين التي تشكل حجر الزاوية في الاقتصاد الأميركي، تلك الشركات التي يجعلها نجاحها متميزة عن نظيراتها في بورصة نيويورك وناسداك. وعلى مدى أغلب الأعوام الخمسة الماضية، لم يكن هذا هو حال شركة بوينج.

لذا، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو ما إذا كانت الشركة المصنعة للطائرات لا تزال تنتمي إلى مؤشر الشركات الممتازة. وهو سؤال له إجابة صحيحة واحدة فقط: لا.

وقال رون إبستاين، محلل شؤون الطيران والفضاء لدى بنك أوف أميركا: “إذا كنت تريد شركات رائدة ذات ميزانيات عمومية قوية، فإنها لم تعد تلبي هذه المتطلبات. ولا أعتقد أن بوينج لابد أن تكون هناك”.

إن الاسم “الصناعي” الذي يشكل الاسم الكامل لمؤشر داو جونز هو نوع من التناقض التاريخي، وهو متبقي من تاريخ إنشاء مؤشر داو جونز في نهاية القرن التاسع عشر، حيث كانت الثورة الصناعية تغير الاقتصاد الأميركي والعالمي. لم تعد الولايات المتحدة اقتصاداً صناعياً في المقام الأول، وتعكس التغييرات التي طرأت على المؤشر على مدى السنوات الـ 126 الماضية هذا التطور. فقد حلت شركة ديزني محل شركة يو إس ستيل الشهيرة في عام 1991، وهو ما يشير إلى التحول في الاقتصاد الأميركي من التصنيع إلى المعلومات والخدمات.

ومنذ ذلك الحين، طُرِد ممثلون من عدد من قطاعات التصنيع الرئيسية ــ بما في ذلك السيارات والصلب والمعادن الأولية الأخرى ــ حيث حلت البنوك وشركات التكنولوجيا والأدوية محلهم. لذا، إذا لم يتبق أي مصنع للطائرات في مؤشر داو جونز، فلن يكون الأمر صادما.

هناك العديد من المشاكل التي تواجهها شركة بوينج والتي تجعل استمرار وجودها في المؤشر محيرًا.

ولم تسجل الشركة أرباحًا سنوية منذ عام 2018 ولم تسجل سوى بضعة أرباع سنوية مربحة منذ ذلك الحين، مما أدى إلى تكبد خسائر تشغيلية أساسية بلغت 33.3 مليار دولار، مع احتمال حدوث المزيد من الخسائر في الأرباع المقبلة.

منذ انفجار سدادة باب طائرة تابعة لشركة ألاسكا إيرلاينز في يناير/كانون الثاني، أصبحت الشركة موضوعًا للعديد من التحقيقات الفيدرالية، حيث تقدم أكثر من اثني عشر مُبلغًا عن المخالفات للتحذير من ثقافة الشركة التي تضع المحاولة الفاشلة لتحقيق الربحية قبل جودة وسلامة طائراتها. وقد أدى ذلك إلى إبقاء إنتاج طائرات 737 ماكس الأكثر مبيعًا عند 32 عملية تسليم فقط شهريًا. وهذا لا يكفي للعودة إلى الربحية.

وإلى جانب ذلك، هناك قضيتان رئيسيتان أخريان تشيران إلى أن بوينج لم تعد تنتمي إلى مؤشر داو جونز. فقد انخفض تصنيفها الائتماني إلى أدنى درجة من ما يعتبر ديون “من الدرجة الاستثمارية”، وتشير المؤشرات إلى أنها ستنحدر في وقت قريب نسبيا إلى وضع السندات غير المرغوب فيها، وهو ما يشير إلى ارتفاع خطر التخلف عن السداد. ولا يوجد أي مكون آخر في مؤشر داو جونز لديه مثل هذه التوقعات الائتمانية المروعة. وفي يوليو/تموز، وافقت بوينج على الاعتراف بالذنب في اتهامات بخداع إدارة الطيران الفيدرالية عندما كانت تسعى للحصول على موافقة أولية على نقل الركاب بطائرة 737 ماكس، وهو الخداع الذي أدى إلى خلل في التصميم مرتبط بحادثين مميتين. وسوف تعمل الشركة قريبا تحت إشراف مراقب معين من قبل المحكمة.

وقد أدت هذه المشاكل إلى انخفاض أسهم بوينج بأكثر من 60% منذ الحادث المميت الثاني لطائرة ماكس في عام 2019، وهبوط بنسبة 35% منذ حادثة ألاسكا إيرلاينز. ولو ظلت أسهم بوينج عند المستوى الذي كانت عليه في اليوم السابق للحادث الثاني في عام 2019، ولم ترتفع سنتًا واحدًا، لكان مؤشر داو جونز أعلى بأكثر من 1600 نقطة، أو حوالي 4%، من مستوى 40737 الذي أغلق عليه يوم الثلاثاء.

وقال سام ستوفال، كبير استراتيجيي الاستثمار في شركة CFRA للأبحاث: “إن لم يكن عبئا ثقيلا، فهو على الأقل مرساة”.

من الواضح أن شركة بوينج لم تكن من بين المكونات المبكرة لمؤشر داو جونز ــ فقد بدأ المؤشر قبل سبع سنوات من تحليق أول طائرة في مطار كيتي هوك، وقبل عشرين عاما من تأسيس شركة بوينج. وظلت الشركة مدرجة في المؤشر لمدة 37 عاما، وانضمت إليه في عام 1987.

ولكن طول العمر في المؤشر لم يكن كافيا لحماية مكانة الشركة هناك. فقد تعرضت شركة جنرال إلكتريك، أحد المكونات الأصلية وأحد الركائز الأساسية لمؤشر داو جونز منذ عام 1908، للطرد في عام 2018 بعد سنوات من المتاعب.

وقال ستوفال “يحاول مؤشر داو جونز أن يكون ذا صلة قدر الإمكان”.

وقال ستوفال إن هناك شركات طيران أخرى ذات أرباح وقيمة سوقية أكبر، مثل لوكهيد وجنرال إلكتريك إيروسبيس، والتي ستكون خيارات أفضل. وقال إن المزيد من الأشخاص في مؤشرات ستاندرد آند بورز داو جونز – الذين يختارون المكونات – أظهروا رغبة في التركيز بشكل أكبر على التكنولوجيا. في عام 2020، أسقط داو إكسون موبيل، التي كانت تكافح آنذاك مع انخفاض أسعار النفط أثناء الوباء، وأضاف شركة التكنولوجيا Salesforce، التي كانت في ذلك الوقت في حالة من النشوء.

وقال ستوفال “إن بوينج لن تختفي كشركة، ولكنني لن أتفاجأ إذا رأيت غدًا أن مؤشر داو جونز يتخلص من بوينج ويضيف تسلا”.

لقد حققت شركة إكسون موبيل أداءً جيدًا خارج مؤشر داو جونز، حيث أعلنت عن أرباح قياسية في يناير 2023 مع ارتفاع أسعار النفط بعد بدء الحرب في أوكرانيا. وعلى الرغم من مشاكلها، تتمتع شركة بوينج بميزة كونها جزءًا من احتكار ثنائي في تصنيع الطائرات التجارية كاملة الحجم، ولا يحق لمنافستها، شركة إيرباص الأوروبية، الانضمام إلى مؤشر داو جونز الأمريكي.

ورفضت بوينج التعليق عندما سئلت عن عضويتها في مؤشر داو جونز. ولا تزال الشركة تلعب دورًا رئيسيًا في الاقتصاد الأمريكي. فهي أكبر مصدر. ولديها ما يقرب من 150 ألف موظف أمريكي. وتقدر الشركة تأثيرها الاقتصادي بنحو 79 مليار دولار، حيث تدعم 1.6 مليون وظيفة مباشرة وغير مباشرة لدى أكثر من 9900 مورد منتشرين في جميع الولايات الخمسين. وهي حيوية لعمليات صناعة الطيران في البلاد، وهو أمر حيوي للاقتصاد الأمريكي.

ولكن الأمر لا يتعلق بما إذا كانت بوينج ستنجو أم لا. فمن المرجح أن تنجو. بل يتعلق الأمر بما إذا كانت واحدة من الشركات الثلاثين التي تشكل أحد أكثر مؤشرات الأسهم الأميركية مراقبة عن كثب، وهو المؤشر الذي يعتبره كثيرون مؤشراً على صحة الاقتصاد الإجمالي.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version