تقدمت شركة الأحذية الألمانية بيركنستوك بطلب لاكتتاب عام أولي في نيويورك، لتصبح أحدث شركة أوروبية تختار الولايات المتحدة مكانًا لها. لجمع الأموال في سوق الأوراق المالية.

وقالت العلامة التجارية الشهيرة للأحذية في ملف قدمته إلى لجنة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية يوم الثلاثاء إنها تخطط لإدراجها في بورصة نيويورك تحت الرمز “BIRK”. ولم تكشف عن سعر السهم المستهدف أو التاريخ المقترح للإدراج.

وذكرت صحيفة فايننشال تايمز، نقلاً عن مصادر مطلعة على الأمر لم تسمها، يوم الثلاثاء أن بيركنستوك كان يسعى للحصول على تقييم بأكثر من 8 مليارات دولار.

وقالت الشركة في ملفها إن الإيرادات في الأشهر الستة حتى نهاية مارس ارتفعت بنسبة 19٪ عن نفس الفترة من السنة المالية 2021-2022 لكن صافي أرباحها انخفض بنسبة 45٪. وقال بيركنستوك إن الضغوط التضخمية أدت إلى ارتفاع تكلفة العمالة والمواد.

تعود أصول الشركة العائلية إلى عام 1774 عندما ذكرت أرشيفات الكنيسة يوهانس بيركنستوك، الذي كان يعمل إسكافيًا في لانغن-بيرغهايم بألمانيا.

في عام 2021، بيركنستوك بيعت العائلة انتقلت معظم أسهم الشركة إلى L Catterton، وهي شركة أسهم خاصة مدعومة من LVMH – مالكة العلامات التجارية الفاخرة مثل Tiffany & Co. وDior، مع احتفاظ الأخوين كريستيان وأليكس بيركنستوك بحصة أقلية.

يمثل الاكتتاب العام المخطط له علامة فارقة أخرى لشركة صناعة الأحذية، التي تنضم إلى صفوف الشركات الأوروبية رفيعة المستوى التي تسعى إلى طرح عام عبر البركة وليس في المنزل. يستعد مصمم الرقائق البريطاني Arm لطرح عام أولي ضخم في بورصة ناسداك هذا الأسبوع.

وتأتي هذه الإدراجات بعد تراجع دام 18 شهرا في سوق الاكتتابات الأولية. ومع قيام البنوك المركزية الكبرى على مستوى العالم برفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم، تضاءلت شهية المستثمرين للأصول ذات المخاطر العالية. كشفت شركة توصيل البقالة الأمريكية Instacart أيضًا عن خطط لإدراج أسهمها في بورصة ناسداك في المستقبل القريب، وإن كان ذلك بخصم كبير عن التقييمات الأخيرة.

وقال كريج إيرلام، كبير محللي السوق في أواندا: “من الآمن أن نقول إن الولايات المتحدة تقود إنعاش (الطرح العام الأولي) في هذه المرحلة، وأن المراكز المالية الأخرى، وأبرزها لندن، لديها الكثير من العمل للقيام به للمنافسة بشكل أفضل في المستقبل”. قال لشبكة سي إن إن.

وأضافت سوزانا ستريتر، رئيسة قسم المال والأسواق في هارجريفز لانسداون، في مذكرة يوم الأربعاء: “تظهر خطوة بيركنستوك أن محرك الاكتتاب العام الأولي يعود إلى الحياة بعد تراجع دام 18 شهرًا. الآمال بأن نهاية دورة رفع أسعار الفائدة تلوح في الأفق (تدفع أيضًا المزيد من الثقة).

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version