ربما تظهر استطلاعات الرأي الخاصة بالانتخابات الرئاسية أن بعض الأميركيين لديهم وجهات نظر متضاربة، إن لم تكن متوترة تماما، بشأن الاقتصاد ككل – ولكن عندما يتعلق الأمر بكيفية نظرتهم إلى مواردهم المالية، فإن الأمور تبدو جيدة للغاية.

يبدو المستهلكون الأمريكيون أكثر تفاؤلا بشأن وضعهم المالي الحالي والمستقبلي وسوق الأوراق المالية وتباطؤ التضخم، وفقا لبيانات المسح التي نشرها بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك يوم الاثنين.

أظهر مسح توقعات المستهلك الذي أجراه بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك في شهر مايو تحسن تصورات الناس لوضعهم المالي الحالي بالإضافة إلى توقعاتهم لمدة عام من الآن. وكانت نسبة المشاركين الذين قالوا إن وضعهم المالي أفضل مما كان عليه في مايو 2023 عند ثاني أعلى مستوى لها منذ أكثر من عامين، في حين هبطت الحصة الإيجابية للعام المقبل إلى أعلى مستوى لها منذ ما يقرب من ثلاث سنوات.

وأظهر استطلاع يوم الاثنين أيضًا تحسنًا في التفاؤل خارج نطاق الواجهة الداخلية: والجدير بالذكر أن المستهلكين يعتقدون أن الأوقات الجيدة التي تمر بها الأسواق يمكن أن تستمر. تحسنت توقعات الأسر لأعلى أسعار الأسهم الأمريكية إلى أعلى مستوى لها منذ ثلاث سنوات.

وفيما يتعلق بسوق العمل، كان الاستطلاع الأخير مختلطا بعض الشيء.

وانخفضت توقعات نمو الأرباح بشكل طفيف، في حين زادت الاحتمالية المتوقعة لارتفاع معدل البطالة الوطني في العام المقبل فوق المتوسط ​​المتحرك على مدار 12 شهرًا. وفي الوقت نفسه، انخفض احتمال فقدان المستهلكين لوظائفهم إلى ما دون المتوسط ​​المتحرك على مدار 12 شهرًا.

أظهر استطلاع شهر مايو لتوقعات المستهلكين صورة أكثر تفاؤلاً من المسح الذي أجراه بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك قبل شهر، والذي أظهر أن المشاركين يستعدون لشراء منازل أكثر تكلفة – حيث بلغ النمو المتوقع في أسعار المنازل أعلى مستوى له منذ عامين تقريبًا – في حين ارتفعت توقعات التضخم في العام المقبل إلى أعلى مستوى في خمسة أشهر.

وفي شهر مايو، ظلت توقعات أسعار المنازل مرتفعة، دون تغيير عن الشهر السابق؛ ومع ذلك، انخفضت توقعات التضخم – وهذه إشارة جيدة للاحتياطي الفيدرالي.

يراقب بنك الاحتياطي الفيدرالي عن كثب مقاييس توقعات التضخم على المدى القريب والمتوسط ​​والطويل، حيث يمكن أن تكون تلك نبوءات ذاتية التحقق بالنسبة للمستهلكين: إذا اعتقد الناس أن الأسعار ستكون أعلى في المستقبل، فقد ينفقون المزيد الآن أو حتى يطالبون بأجور أعلى. وفي المقابل، فإن الشركات التي تواجه تكاليف أعلى قد ينتهي بها الأمر إلى رفع الأسعار نتيجة لذلك.

وأظهر استطلاع يوم الاثنين أن توقعات التضخم لمدة ثلاث وخمس سنوات لم تتغير.

ستحصل الولايات المتحدة على قراءة نقدية لحالة التضخم هذا الأسبوع مع صدور مؤشر أسعار المستهلك لشهر مايو صباح الأربعاء.

ومن المتوقع أن يُظهر مقياس التضخم الأكثر استخدامًا على نطاق واسع أن أسعار المستهلكين تباطأت على أساس شهري وأن مقياس التضخم الأساسي الرئيسي قد تباطأ أيضًا.

وإذا صدقت التوقعات، فإن ذلك سيكون خبراً ساراً بالنسبة للأميركيين المثقلين بما يزيد على ثلاث سنوات من التضخم المرتفع، وبنك الاحتياطي الفيدرالي في كفاحه لكبح جماح ارتفاع الأسعار، والأسواق.

وعندما أظهر مؤشر أسعار المستهلك في شهر إبريل/نيسان أن التضخم يسير في مسار أكثر برودة مما كان عليه في بداية العام، ارتفعت جميع مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية إلى مستويات قياسية.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version