قالت ماري بارا، الرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز، إنها “محبطة” بسبب إضراب عمال صناعة السيارات الذي بدأ بين عشية وضحاها، وقالت إن شركتها لديها “عرض مقنع للغاية” للنقابة.

وقالت بارا لمراسلة سي إن إن فانيسا يوركيفيتش: “أعتقد أن لدينا عرضًا يلقى صدى لدى موظفينا”، قائلة إن العرض يتضمن زيادة في الأجور تصل إلى 21% والأمن الوظيفي والرعاية الصحية. “فريقنا جاهز للجلوس على الطاولة… ونحتاج إلى عودة قيادة UAW إلى الطاولة حتى نتمكن من حل هذه المشكلات وإعادة الأشخاص إلى العمل.”

لكن بارا ردت على اتهامات النقابة بأن العمال يبحثون عن زيادة عادلة في الأجور والتي من شأنها أن تعكس تقريبًا الزيادات في رواتبها في السنوات الأخيرة، مشيرة إلى تقاسم الأرباح للموظفين الذي وصل إلى مستويات قياسية في السنوات القليلة الماضية. وقالت أيضًا إن مطالب الاتحاد يجب أن تكون “واقعية”، وألا يتجاوز مجموعها 100 مليار دولار، وهو ما يزيد عن ضعف القيمة السوقية لشركة جنرال موتورز.

وقال بارا بوضوح: “إذا كنت تطلب أكثر مما قدمته الشركة، فأعتقد أن هذا ليس موقفاً جيداً”. “أعتقد أننا في وضع جيد لإنجاز هذا الأمر.”

في وقت مبكر من يوم الجمعة، أضربت نقابة عمال السيارات المتحدة ضد جنرال موتورز وفورد وستيلانتس، وهي المرة الأولى في تاريخها التي يضرب فيها جميع شركات صناعة السيارات الأمريكية الثلاث المنضوية في نقابات في نفس الوقت.

انسحب العمال من ثلاثة مصانع – واحد من كل من الشركات الثلاث الكبرى لصناعة السيارات – في ميسوري وميشيغان وأوهايو. قوبل المعتصمون بهتافات من أعضاء النقابة الذين لوحوا باللافتات.

أشارت UAW إلى ضربتها المستهدفة لثلاثة مصانع باسم “الضربة الاحتياطية”، والتي وصفتها بأنها “نهج استراتيجي جديد” للانسحاب من العمل.

إجمالاً، خرج أقل من 13.000 من أعضاء UAW البالغ عددهم 145.000 من وظائفهم، وهو أقل اتساعًا مما كان متوقعًا قبل يومين فقط، عندما ظهر أن جميع أعضاء UAW البالغ عددهم 145.000 في الشركات الثلاث يمكن أن يصلوا إلى خطوط الاعتصام. كان من الممكن أن يكون هذا أكبر إضراب للعمال النشطين في البلاد منذ 25 عامًا.

وجاء الإضراب بعد أن سخرت شركات صناعة السيارات من مطالب النقابة الطموحة بزيادة الأجور والمزايا والحماية الوظيفية لأعضائها. ومع إعلان جميع شركات صناعة السيارات الثلاث عن أرباح قياسية أو شبه قياسية، كان الاتحاد يحاول استعادة العديد من الفوائد التي اضطروا للتخلي عنها منذ أكثر من عقد من الزمن عندما كانت الشركات متعطشة للسيولة وعلى شفا الإفلاس.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version