ارتفعت أسعار النفط الأميركي فوق 90 ​​دولارا للبرميل يوم الخميس للمرة الأولى منذ عشرة أشهر، مما يهدد بدفع أسعار البنزين إلى مستويات أعلى وزيادة التضخم في مختلف قطاعات الاقتصاد.

لقد خلقت أسعار النفط المرتفعة بالفعل وضعا غير عادي حيث أصبح البنزين أكثر تكلفة حتى بعد انتهاء موسم القيادة الصيفي. وعلى الرغم من تراجع الطلب، فإن أسعار الغاز لا تبعد سوى بضعة سنتات عن أعلى مستوى لها خلال العام.

ارتفع المعدل الوطني للبنزين العادي إلى 3.86 دولارًا للغالون يوم الخميس، وفقًا لـ AAA. وهذا أعلى بستة سنتات عما كان عليه قبل أسبوع و16 سنتا أعلى من نفس اليوم من العام الماضي.

وكان الارتفاع الأخير في سوق النفط مدفوعا بالمخاوف بشأن العرض.

أولاً، فاجأت المملكة العربية السعودية وروسيا السوق الأسبوع الماضي بتمديد تخفيضاتهما الكبيرة في الإمدادات حتى نهاية العام.

وبعد ذلك، أثارت الفيضانات الكارثية في ليبيا المخاوف بشأن انقطاع الإمدادات في تلك الدولة العضو في منظمة أوبك. ولقي ما لا يقل عن 5000 شخص حتفهم في ليبيا ويخشى أن يكون آلاف آخرون في عداد المفقودين.

وقال آندي ليبو، رئيس شركة ليبو أويل أسوشيتس الاستشارية: “إذا تم سحب كل هذا المعروض في ليبيا من السوق لفترة طويلة من الزمن، فإن ذلك من شأنه أن يدفع الأسعار إلى الارتفاع”.

وتنتج ليبيا، المورد الرئيسي لأوروبا، حوالي مليون برميل من النفط يوميا، وفقا لمنظمة أوبك. معظم هذا الخام هو من نفس النوع الخفيف الحلو الموجود في تكساس ونيو مكسيكو وأماكن أخرى في الولايات المتحدة.

وقال ليبو: “إذا فقدت هذا العرض في أوروبا، فإن ذلك سيرفع الأسعار هناك ويجذب المزيد من البراميل من الولايات المتحدة لسد الفجوة”.

وجرى تداول الخام الأمريكي عند مستوى مرتفع بلغ 90.26 دولارًا للبرميل صباح الخميس، مرتفعًا بنسبة 2% خلال اليوم. وهذا هو أعلى سعر خلال اليوم منذ 8 نوفمبر 2022 ويمثل أيضًا قفزة بنسبة 34٪ منذ منتصف يونيو.

وصعد خام برنت القياسي العالمي اثنين بالمئة إلى أعلى مستوياته في عشرة أشهر عند 93.68 دولارا للبرميل يوم الخميس.

إن القفزة الأخيرة في أسعار الطاقة تؤدي إلى تراجع بعض التقدم الذي أحرزته البنوك المركزية في مكافحة التضخم.

وأظهر تقريران عن التضخم صدرا هذا الأسبوع أن الأسعار ارتفعت بأكثر من المتوقع في أغسطس، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى ارتفاع أسعار الغاز. ارتفعت أسعار الطاقة فقط حتى الآن هذا الشهر.

هناك الآن اثنتي عشرة ولاية أمريكية يبلغ متوسط ​​سعر جالون البنزين العادي فيها 4 دولارات أو أكثر، بما في ذلك كولورادو وداكوتا الشمالية وكاليفورنيا، وفقًا لـ AAA.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version