لم يؤثر ارتفاع أسعار الغاز على المستهلك الأمريكي حتى الآن، وسط تزايد التفاؤل بأن التضخم يتراجع، وفقا لأحدث استطلاع لثقة المستهلك من جامعة ميشيغان.

أظهر أحدث استطلاع للمستهلكين أجرته الجامعة والذي صدر يوم الجمعة أن توقعات الأمريكيين لمعدلات التضخم في العام المقبل انخفضت إلى معدل 3.1٪ في سبتمبر، بانخفاض من 3.5٪ في الشهر السابق، وهو ما يمثل “الأدنى منذ مارس 2021 وأعلى بقليل من 2.3-2021”. نطاق 3.0% شوهد في العامين السابقين للوباء”.

ومن ناحية أخرى، انخفضت توقعات التضخم في السنوات الخمس إلى العشر المقبلة إلى معدل 2.7%، “وهبط إلى ما دون النطاق الضيق الذي يتراوح بين 2.9 و3.1% للمرة الثانية فقط في الأشهر الستة والعشرين الماضية”.

وهذه أخبار مرحب بها بالنسبة للاحتياطي الفيدرالي، الذي يراقب عن كثب آراء الأمريكيين وتوقعاتهم بشأن التضخم في الوقت الذي يواصل فيه معركته التاريخية مع التضخم. يبدو الأمريكيون واثقين من أن التضخم سوف ينجرف إلى المستويات التي شهدوها في الماضي – ولكن إذا اعتاد المستهلكون على الأسعار المرتفعة، فإن ذلك يعقد مهمة بنك الاحتياطي الفيدرالي في إبطاء التضخم.

كتب إيان شيبردسون، كبير الاقتصاديين في بانثيون ماكروإيكونوميكس، في مذكرة محللية: “إن الانخفاض في توقعات التضخم لمدة خمس إلى عشر سنوات … هو تطور مرحب به بشدة”. “لقد جادلنا لبعض الوقت بأن التحول الهبوطي الواضح في توقعات التضخم كان مستحقًا، وهذا الانخفاض هو خطوة كبيرة نحو التطبيع”.

وعلى الرغم من أن شيبردسون حذر من أن القراءة الأخيرة هي رقم أولي، إلا أنه يشير إلى أنه “يمكن تعديله في القراءة النهائية مع استجابة الناس لارتفاع أسعار الغاز. لكن في الوقت الحالي يبدو الأمر جيدًا.”

إن أسعار الغاز تشكل مؤشرات واضحة للتضخم، ومن السهل أن تؤدي الأسعار المرتفعة إلى تعكير صفو مزاج المستهلكين. انخفضت المعنويات إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق في الصيف الماضي عندما تجاوزت أسعار الغاز 5 دولارات للغالون ووصل التضخم إلى أعلى مستوى له منذ أربعة عقود. وبلغ المعدل الوطني للبنزين العادي 3.87 دولارًا للغالون يوم الجمعة، وفقًا لـ AAA، أي أعلى بسبعة سنتات عما كان عليه قبل أسبوع وأعلى بمقدار 17 سنتًا عن نفس اليوم من العام الماضي.

انخفضت معنويات المستهلكين التي تتبعها جامعة ميشيغان بشكل عام في سبتمبر عن الشهر السابق بمقدار 1.8 نقطة، ويرجع ذلك في الغالب إلى المواقف القاتمة بشأن الوضع الحالي للاقتصاد. وتدهور مؤشر المسح للأوضاع الاقتصادية الحالية من قراءة 75.7 في أغسطس إلى 69.8 هذا الشهر.

في حين تحسنت آراء الأمريكيين حول مستقبل الاقتصاد إلى حد ما في سبتمبر، فإن المستهلكين لا يشعرون بالضرورة بالتفاؤل – وبدأت المخاوف في الظهور بشأن احتمال إغلاق الحكومة.

وقالت مديرة الدراسات الاستقصائية للمستهلكين بجامعة ميشيغان، جوان هسو، في بيان لها: “تحسنت التوقعات على المدى القصير والطويل للأوضاع الاقتصادية بشكل متواضع هذا الشهر”.

“على الصعيد الصافي، لا يزال المستهلكون مترددين نسبيا بشأن مسار الاقتصاد. وقالت: “حتى الآن، ذكر عدد قليل من المستهلكين الإغلاق المحتمل للحكومة الفيدرالية، ولكن إذا حدث الإغلاق، فمن المرجح أن تنخفض آراء المستهلكين حول الاقتصاد، كما كان الحال قبل بضعة أشهر فقط عندما اقترب سقف الديون من الاختراق”. في إشارة إلى الانخفاض في معنويات المستهلكين في شهر مايو عندما تقاتل المشرعون في الكونجرس حول رفع سقف ديون الحكومة الفيدرالية، مما أدى تقريبًا إلى تخلف الولايات المتحدة عن السداد.

في حين أن ارتفاع أسعار الغاز وإغلاق الحكومة يمكن أن يؤثر على مزاج الأمريكيين، إلا أن هناك احتمال أن تنخفض أسعار الغاز في الخريف بسبب ضعف الطلب.

وقال أندرو جروس، المتحدث باسم AAA، في بيان: “تكاليف النفط تضع ضغوطًا تصاعدية على أسعار المحطات، لكن الارتفاع يخففه انخفاض الطلب كثيرًا”. “إن الانخفاض في عدد الأشخاص الذين يتزودون بالوقود هو أمر معتاد، مع عودة المدارس إلى العمل، وتصبح الأيام أقصر، والطقس أقل متعة. لكن الانخفاض المعتاد في أسعار محطات الوقود يعوقه في الوقت الحالي ارتفاع تكاليف النفط.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version