تدرس شركة فولكس فاجن الألمانية للسيارات ما إذا كانت ستغلق مصانعها في ألمانيا لأول مرة في تاريخها الممتد على مدار 87 عاما، في الوقت الذي تتحرك فيه لتعميق تخفيضات التكاليف وسط المنافسة المتزايدة من شركات صناعة السيارات الكهربائية في الصين.

وفي بيان صدر يوم الاثنين، قالت شركة صناعة السيارات الألمانية، إحدى أكبر شركات السيارات في العالم، إنها لا تستطيع استبعاد إغلاق مصانعها في وطنها. ومن بين التدابير الأخرى التي اتخذتها الشركة “لحماية مستقبلها” محاولة إنهاء اتفاقية حماية العمالة مع النقابات العمالية، والتي كانت سارية منذ عام 1994.

وقال أوليفر بلوم الرئيس التنفيذي لمجموعة فولكس فاجن: “إن صناعة السيارات الأوروبية تواجه وضعًا صعبًا وخطيرًا للغاية. فقد أصبحت البيئة الاقتصادية أكثر صعوبة، وبدأ منافسون جدد يدخلون السوق الأوروبية. وألمانيا على وجه الخصوص كموقع للتصنيع تتخلف أكثر فأكثر من حيث القدرة التنافسية.

وتخسر ​​فولكس فاجن، التي شرعت في جهود لخفض التكاليف بقيمة 10 مليارات يورو (11.1 مليار دولار) أواخر العام الماضي، حصة سوقية في الصين، أكبر أسواقها على الإطلاق. ففي النصف الأول من العام، انخفضت عمليات التسليم للعملاء في ذلك البلد بنسبة 7% مقارنة بنفس الفترة في عام 2023. وانخفضت الأرباح التشغيلية للمجموعة بنسبة 11.4% إلى 10.1 مليار يورو (11.2 مليار دولار).

ويأتي الأداء الضعيف في الصين في الوقت الذي تخسر فيه الشركة أمام العلامات التجارية المحلية للسيارات الكهربائية، ولا سيما BYD، والتي تشكل أيضًا تهديدًا متزايدًا لأعمالها في أوروبا.

وقال بلوم للمحللين في مكالمة أرباح الشهر الماضي، مستشهدًا بالتخفيضات المخطط لها في نفقات المصانع وسلسلة التوريد والعمالة: “مجال عملنا الرئيسي هو خفض التكاليف”. وأضاف: “لقد اتخذنا جميع الخطوات التنظيمية اللازمة. والآن يتعلق الأمر بالتكاليف والتكاليف والتكاليف”.

وستواجه خطط فولكس فاجن لخفض التكاليف مقاومة شديدة من ممثلي العمال، الذين يشغلون ما يقرب من نصف المقاعد في مجلس الإشراف على الشركة، وهو الهيئة التي تعين المديرين التنفيذيين.

ألقت نقابة IG Metall، إحدى أقوى النقابات العمالية في ألمانيا، يوم الاثنين باللوم على سوء الإدارة في أوجه القصور في الشركة وتعهدت بالقتال لحماية الوظائف.

وقال ثورستن جروجر، كبير المفاوضين في نقابة عمال المعادن في ألمانيا، في بيان: “قدم مجلس الإدارة اليوم خطة غير مسؤولة تهز أسس فولكس فاجن، وتهدد الوظائف والمواقع بشكل كبير”.

“إن هذا النهج ليس قصير النظر فحسب، بل إنه خطير للغاية أيضاً ــ فهو يهدد بتدمير قلب فولكس فاجن… ولن نتسامح مع الخطط التي تضعها الشركة على حساب القوى العاملة”.

توظف شركة فولكس فاجن ما يقرب من 683 ألف عامل حول العالم، بما في ذلك حوالي 295 ألفًا في ألمانيا، وفقًا لتقرير أرباحها الأخير.

وقال توماس شايفر الرئيس التنفيذي لشركة فولكس فاجن لسيارات الركاب إن الشركة تظل ملتزمة بألمانيا “كموقع تجاري”. وأضاف أن فولكس فاجن ستبدأ محادثات مع ممثلي الموظفين بشكل عاجل لاستكشاف إمكانيات “إعادة هيكلة العلامة التجارية بشكل مستدام”.

وقالت فولكس فاجن “الوضع متوتر للغاية ولا يمكن حله من خلال إجراءات بسيطة لخفض التكاليف”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version