يزعم تقرير صادر عن صحيفة نيويورك تايمز يوم السبت أن ويل لويس، الناشر الجديد والرئيس التنفيذي لصحيفة واشنطن بوست، استخدم أساليب احتيالية وغير أخلاقية للحصول على معلومات لمقالات أثناء عمله في صحيفة صنداي تايمز ومقرها لندن في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

نقلاً عن زميل عمل سابق للويس، وهو محقق خاص وتحقيقه الخاص في أرشيفات الصحف، قالت صحيفة نيويورك تايمز إن لويس استخدم سجلات الهاتف والشركة التي “تم الحصول عليها عن طريق الاحتيال” من خلال القرصنة ودفع المصادر للحصول على المعلومات.

وسط ضباب الاتهامات، لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت هذه الادعاءات ستدفع لويس إلى التنحي عن رئاسة أحد أكثر وسائل الإعلام تميزًا في البلاد. ومع ذلك، يرى الخبراء أن قبضة لويس على غرفة الأخبار تضعف بشكل متزايد. وقالت مارغريت سوليفان، المديرة التنفيذية لمركز كريج نيومارك لأخلاقيات الصحافة والأمن في كلية الصحافة بجامعة كولومبيا، لشبكة CNN يوم الأحد إن موقف لويس “لا يمكن الدفاع عنه على نحو متزايد”.

هذه الادعاءات الأخيرة حول أخلاقيات الصحافة المشكوك فيها يمكن أن تترك أيضًا انطباعًا دائمًا في غرفة الأخبار التي تعاني بالفعل من الإطاحة المفاجئة بمحررتها التنفيذية، سالي بوزبي. وقد تنتهي هذه الادعاءات أيضًا بالتفكير في سمعة الصحيفة باعتبارها حاملًا لواء الصحافة الأمريكية.

جمعية الصحفيين المحترفين، التي تمثل حوالي 7000 عضو في جميع أنحاء البلاد والتي يتم الاعتراف بمعاييرها الصحفية في العديد من غرف الأخبار، تحذر الصحفيين في ميثاقها الأخلاقي: “لا تدفعوا مقابل الوصول إلى الأخبار”.

في حين أن SPJ لا تتناول صراحة القرصنة كوسيلة لجمع الأخبار، إلا أنها تطلب من الصحفيين “تجنب الأساليب السرية أو غيرها من الأساليب الخفية لجمع المعلومات ما لم تكن الأساليب التقليدية المفتوحة قادرة على توفير معلومات حيوية للجمهور” ولكنها تحذر من أن “السعي وراء الأخبار ليس ترخيصًا للغطرسة والتدخل غير المبرر.

وتأتي الاتهامات الجديدة في الوقت الذي يحاول فيه لويس درء الادعاءات التي عادت إلى الظهور بشأن تورطه في التستر على فضيحة اختراق الهاتف في المملكة المتحدة، والتي نفى فيها مرارًا وتكرارًا ارتكاب أي مخالفات. سبق أن قال لويس إن دوره في الفضيحة يتمثل في استئصال السلوك الإشكالي.

وقال متحدث باسم صحيفة واشنطن بوست لشبكة CNN إن لويس رفض التعليق.

وقال مصدر في صحيفة “واشنطن بوست” مطلع على الاجتماعات الداخلية في الصحيفة الأسبوع الماضي لشبكة “سي إن إن” إن لويس أخبر الموظفين أن “دوره كناشر هو تهيئة البيئة للصحافة العظيمة وتشجيعها ودعمها، وأنه لن يتدخل أبدًا في الصحافة و” وأنه واضح جدًا بشأن الخطوط التي لا ينبغي تجاوزها”.

اجتاحت الفضيحة المستمرة منذ عشر سنوات صحيفة “نيوز أوف ذا وورلد” التي يملكها قطب الإعلام اليميني روبرت مردوخ، وتم إحياؤها في السنوات الأخيرة في دعوى قضائية جديدة رفعها الأمير هاري وشخصيات في هوليوود بما في ذلك جاي ريتشي وهيو جرانت. في وقت جدل أخبار العالم، كان لويس أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة مردوخ الإخبارية.

لكن سلسلة من الادعاءات تبعت لويس في الأسابيع الأخيرة، معظمها تتعلق بمحاولات مزعومة لقمع القصص المتعلقة بعلاقته بالتستر. في وقت سابق من هذا الشهر، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز لأول مرة أن لويس، الذي تولى زمام الأمور في صحيفة واشنطن بوست في 2 يناير، اشتبك مع بوزبي بسبب نشر مقال في مايو ذكر اسمه فيما يتعلق بالفضيحة، على الرغم من أن المتحدث باسم لويس نفى ذلك. لقد ضغط على بوزبي لإلغاء المقال، بحسب ما ذكرته الإذاعة الوطنية العامة.

غادر Buzbee الشركة فجأة في وقت سابق من هذا الشهر. بعد أيام، قال أحد مراسلي الإذاعة الوطنية العامة إن لويس عرض عليه إجراء مقابلة مقابل إلغاء مقال قادم حول الفضيحة.

ولم ترد صحيفة واشنطن بوست على شبكة سي إن إن فيما يتعلق بهذه الادعاءات.

قال متحدث باسم لويس لصحيفة نيويورك تايمز في وقت سابق من هذا الشهر عندما اندلعت القصة: “عندما كان مواطنًا عاديًا قبل انضمامه إلى صحيفة واشنطن بوست، أجرى محادثات غير رسمية مع أحد موظفي الإذاعة الوطنية العامة حول قصة نشرها الموظف بعد ذلك. ” وأضاف المتحدث أن أي طلب لإجراء مقابلة بعد انضمامه إلى صحيفة واشنطن بوست “تتم معالجته من خلال قنوات الاتصال العادية للشركة”.

يبدو أن رحيل بوزبي قد أدى إلى إضعاف قيادة لويس في غرفة التحرير الخاصة به بشكل أكبر. وصف عدد من موظفي Post الذين تحدثوا إلى CNN انخفاض الروح المعنوية. قال أحد العاملين في وقت سابق من هذا الشهر: “إنه أمر سيء للغاية كما رأيته من قبل، حقاً”، مشيراً إلى أن صحيفة واشنطن بوست قد واجهت “بقعاً صعبة” من قبل، لكن الجو العاصف الذي يخيم على المنفذ لم يسبق له مثيل.

وفي مقال رأي لصحيفة الغارديان يوم الأربعاء، كتب سوليفان أن إقالة لويس والعثور على رئيس تنفيذي جديد هو “أنظف وأفضل خطوة” يمكن أن يقوم بها مالك صحيفة واشنطن بوست جيف بيزوس. إن إصرار لويس على الحد من التقارير عنه “دفع العديد من المؤسسات الإخبارية إلى النظر بشكل أعمق في ماضيه؛ وأضافت: “من الممكن أن يؤدي الكشف الجديد إلى جعل منصبه القيادي في ما بعد غير قابل للاستمرار وسيجبر بيزوس على ذلك”.

كتبت سوليفان أيضًا في مقالتها الافتتاحية أن لويس يمكن أن يحاول إصلاح الثقة داخل غرفة التحرير وخارجها من خلال الاعتراف بأنه لن يتجاوز أي حدود أخلاقية وتكرار التزامه بمنح الموظفين “استقلالًا تحريريًا حقيقيًا”. ويمكنه أيضًا العمل على إعادة محرر عام مستقل أو أمين مظالم – وهو المنصب الذي ألغته صحيفة واشنطن بوست منذ أكثر من عقد من الزمن – والذي سيشرف على تنفيذ الصحيفة لأخلاقيات الصحافة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version