رفعت وزارة العدل الأمريكية دعوى قضائية يوم الثلاثاء تتهم فيها شركة فيزا باحتكار سوق بطاقات الخصم بشكل غير قانوني.

وتزعم الوزارة أن فيزا أساءت استغلال موقعها المهيمن في سوق بطاقات الخصم لأكثر من عقد من الزمن لإجبار الشركات على استخدام شبكة فيزا بدلاً من شبكات المنافسين، ولمنع البدائل الجديدة من دخول السوق.

وقال المدعي العام ميريك جارلاند في بيان: “نزعم أن فيزا اكتسبت بشكل غير قانوني القدرة على انتزاع رسوم تتجاوز بكثير ما يمكن أن تفرضه في سوق تنافسية”. “ينقل التجار والبنوك هذه التكاليف إلى المستهلكين، إما عن طريق رفع الأسعار أو خفض الجودة أو الخدمة. ونتيجة لذلك، فإن سلوك فيزا غير القانوني لا يؤثر فقط على سعر شيء واحد، بل على سعر كل شيء تقريبًا.

وقالت فيزا في بيان لها إن الدعوى لا أساس لها من الصحة، وأنها ستدافع عن نفسها أمام المحكمة. وقالت الشركة إنها تواجه منافسة متزايدة، خاصة عبر الإنترنت.

وقالت جولي روتنبرغ، المستشار العام لشركة Visa، في بيان لها: “إن أي شخص اشترى شيئًا ما عبر الإنترنت، أو قام بالتسوق في أحد المتاجر، يعرف أن هناك عالمًا آخذًا في الاتساع من الشركات التي تقدم طرقًا جديدة للدفع مقابل السلع والخدمات”. “تتجاهل الدعوى المرفوعة اليوم حقيقة أن شركة Visa هي مجرد واحدة من العديد من المنافسين في مجال الخصم الذي ينمو، مع الوافدين المزدهرين.”

تعد دعوى مكافحة الاحتكار واحدة من الإجراءات الرئيسية العديدة التي اتخذتها وزارة العدل مؤخرًا. كما رفعت الوزارة مؤخرًا دعاوى مدنية ضد شركة عقارية يُزعم أنها ساعدت في تضخيم الإيجارات بشكل مصطنع في جميع أنحاء البلاد ودعوى أخرى ضد الشركة الأم لـ Ticketmaster Live Nation، وأقنعت القاضي بإعلان أن Google انتهكت قوانين مكافحة الاحتكار من خلال أعمال البحث الخاصة بها.

ويأتي أيضًا بعد ثلاث سنوات فقط من رفع دعوى قضائية ضد وزارة العدل لمنع Visa من الاندماج مع شركة Plaid الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية. تم إلغاء اتفاقية الاندماج البالغة قيمتها 5.3 مليار دولار، وتم إسقاط الدعوى القضائية.

وفقًا للشكوى الجديدة ضد Visa، والتي تم تقديمها إلى المحكمة الفيدرالية في نيويورك، فإن أكثر من 60٪ من معاملات الخصم في البلاد تتم عبر شبكة الخصم الخاصة بشركة Visa. وتقول الوزارة إن فيزا بدورها قادرة على فرض أكثر من 7 مليارات دولار كرسوم معالجة على تلك المعاملات.

وللحفاظ على هذه السيطرة، تفرض Visa اتفاقيات حصرية تعاقب البائعين والبنوك الذين يرغبون في إجراء المعاملات من خلال أنظمة مختلفة، مما يؤدي إلى عزل الشركة بشكل فعال عن المنافسة.

وقالت وزارة العدل في بيان صحفي: “تحث فيزا أيضًا المنافسين المحتملين على أن يصبحوا شركاء بدلاً من دخول السوق كمنافسين من خلال تقديم حوافز مالية سخية والتهديد برسوم إضافية عقابية”. “كما تزعم الشكوى، فقد اختارت شركة Visa المنافسة لأنها كانت تخشى خسارة حصتها أو إيراداتها أو استبدالها بشبكة خصم أخرى تمامًا.”

ولطالما اشتكى التجار وتجار التجزئة من أن شركات بطاقات الائتمان مثل فيزا تفرض ما يصفونها بالرسوم الباهظة. اتفقت مجموعة من التجار في شهر مارس على التسوية مع Visa وMastercard مقابل 30 مليار دولار بعد معركة مكافحة الاحتكار التي استمرت عقودًا في المحكمة.

ومع ذلك، كافحت المؤسسة الوطنية للبيع بالتجزئة، وهي مجموعة تجارية تمثل تجار التجزئة، لمنع التسوية، بحجة أنها قدمت تعويضات قليلة جدًا للمتاجر التي تستخدم محطات الدفع الخاصة بـ Visa وMastercard. وفي يونيو/حزيران، رفض قاض اتحادي التسوية، بحجة أنه يتعين على شركات بطاقات الائتمان تقديم المزيد من التنازلات لحل النزاع.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version