وجدت هيئة محلفين في فلوريدا يوم الاثنين أن شركة الموز تشيكيتا براندز إنترناشيونال مسؤولة عن تمويل المجموعة شبه العسكرية الكولومبية Autodefensas Unidas de Columbia (AUC).

وخلصت هيئة المحلفين في القضية المدنية، في المحكمة الفيدرالية في المنطقة الجنوبية من فلوريدا، إلى أن “تشيكيتا قدمت عن علم مساعدة كبيرة إلى قوات الحماية المؤقتة إلى درجة كافية لخلق خطر متوقع بإيذاء الآخرين”.

تشيكيتا، واحدة من أكبر منتجي الموز في العالم، أُمر بدفع ما مجموعه 38.3 مليون دولار لأسر ثمانية من ضحايا قوات الدفاع الذاتي المتحدة، وهي جماعة شبه عسكرية يمينية متطرفة صنفتها الولايات المتحدة منظمة إرهابية. تم حل المجموعة في عام 2006، وفقًا لمشروع رسم خريطة للمسلحين التابع لجامعة ستانفورد.

وفي دعوى قضائية معدلة في فلوريدا، تم رفعها في عام 2008، زعم المدعون أن المدفوعات التي قدمتها شركة تشيكيتا إلى قوات الدفاع الذاتي المتحدة دعمت أعمال العنف التي ارتكبتها الجماعة شبه العسكرية في كولومبيا، وأن الشركة يجب أن تتحمل المسؤولية عن جرائم القتل التي ارتكبتها المجموعة.

وفي بيان لشبكة CNN، قالت تشيكيتا إنها تعتزم استئناف حكم هيئة المحلفين.

“كان الوضع في كولومبيا مأساوياً بالنسبة للكثيرين، بما في ذلك أولئك الذين تأثروا بشكل مباشر بالعنف هناك، وأفكارنا تظل معهم ومع عائلاتهم. ومع ذلك، فإن هذا لا يغير اعتقادنا بأنه لا يوجد أساس قانوني لهذه الادعاءات. “بينما نشعر بخيبة الأمل إزاء القرار، فإننا لا نزال واثقين من أن موقفنا القانوني سوف يسود في نهاية المطاف.”

وأشادت شركة Searcy Law، وهي شركة محاماة تمثل ضحايا الجامعة الأمريكية بالقاهرة وأسرهم، بقرار يوم الثلاثاء في بيان صحفي.

وقال سيرسي لو: “إن الحكم يبعث برسالة قوية مفادها أن الشركات ستتحمل المسؤولية عندما تعطي قرارات الأعمال الأولوية للأرباح على حياة البشر”.

وقال سيرسي لو إن حياة الضحايا دمرت نتيجة للعنف الذي ارتكبته الجامعة الأمريكية بالقاهرة. وتواصلت CNN مع عائلات الضحايا.

في عام 2007، اعترف تشيكيتا بأنه مذنب في دفع أكثر من 100 دفعة إلى قوات الدفاع الذاتي المتحدة يبلغ مجموعها أكثر من 1.7 مليون دولار على الرغم من تصنيف المجموعة على أنها منظمة إرهابية. سجلت تشيكيتا مدفوعات AUC على أنها “خدمات أمنية”، على الرغم من أن الشركة لم تتلق أي خدمات فعلية من هذه المدفوعات، وفقًا لبيان صحفي صادر عن وزارة العدل الأمريكية في ذلك الوقت. وقالت الولايات المتحدة في بيانها إن الشركة وافقت على دفع غرامة قدرها 25 مليون دولار للحكومة الأمريكية.

وقال مسؤول تنفيذي في الشركة لم يذكر اسمه لوزارة العدل إن المدفوعات تم دفعها تحت التهديد بالعنف، بحسب البيان. ومع ذلك، قضت هيئة المحلفين في فلوريدا بأن تشيكيتا فشل في “التصرف كرجل أعمال عاقل كان سيتصرف في ظل هذه الظروف”.

وقال سيرسي لو: “إن ادعاء تشيكيتا بأنه اضطر إلى دعم الإرهابيين لأنه كان هو نفسه ضحية للابتزاز كان دفاعاً رفضته هيئة المحلفين صراحةً”.

وقالت فيكتوريا ميسا إسترادا، محامية سيرسي القانونية، إن الحكم هو بمثابة دعوة للاستيقاظ للشركات “لإعادة تقييم عملياتها والتأكد من أنها لا تدعم حتى بشكل غير مباشر العنف أو انتهاكات حقوق الإنسان”.

وفي منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، رد الرئيس الكولومبي، جوستافو بيترو، على قرار هيئة المحلفين الأمريكية يوم الثلاثاء وتساءل عن سبب عدم صدور نفس الحكم في وطنه.

“لماذا يمكن للعدالة الأمريكية أن تحدد الحقيقة القضائية أن شركة تشيكيتا براندز قامت بتمويل القوات شبه العسكرية في أورابا؟ لماذا لم تتمكن العدالة الكولومبية من تحقيق ذلك؟ قال في منشور على X مترجم من الإسبانية.

تم تحديث هذه القصة بتفاصيل إضافية.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version