إن إضراب اتحاد عمال السيارات المتحدين ليس المشكلة العمالية الوحيدة التي يجب على شركات صناعة السيارات ومشتري السيارات في الولايات المتحدة أن تقلق بشأنها. تستعد نقابة Unifor، التي تمثل عمال صناعة السيارات في كندا، للإضراب عن العمل ضد شركة Ford مساء الاثنين.

لا تتحدث فورد عن كيفية سير مفاوضات العقد، لكن رئيسة Unifor لانا باين قالت لشبكة CNN يوم السبت إن الجانبين متباعدان، خاصة فيما يتعلق بالقضايا المالية، قائلة إن النقابة رفضت العرضين الأولين من فورد.

“نحن لسنا قريبين على الإطلاق. قال باين: “هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به للتوصل إلى اتفاق بحلول منتصف ليل الاثنين”.

على عكس UAW، التي حددت مطالبها التفاوضية الأولية، بما في ذلك زيادة الأجور بنسبة 40٪ على مدى مدة العقد، لم تعلن شركة Unifor أو Ford عن موقفهما بشأن عروض زيادة الأجور، لكن النقابة تبحث عن زيادات كبيرة في الأجور. تحسينات المعاشات التقاعدية، فضلاً عن ضمانات الأمن الوظيفي حيث تستثمر صناعة السيارات المليارات في خططها للتحول من السيارات التقليدية التي تعمل بالبنزين إلى السيارات الكهربائية في السنوات المقبلة – وكلها قضايا تقع في قلب المفاوضات بين UAW وشركات صناعة السيارات.

لدى فورد مصنع تجميع واحد في كندا، والذي يقع في ضاحية أوكفيل في تورونتو، أونتاريو. يقوم أعضاء Unifor البالغ عددهم 3400 في المصنع بإنتاج سيارات Ford Edge وLincoln Nautilus SUVs.

تمتلك فورد أيضًا مصنعين للمحركات في وندسور، أونتاريو، على الجانب الآخر من النهر من ديترويت. يضم المصنعان إجمالي 1700 عضو في شركة Unifor.

تصنع المصانع محركات V-8 المستخدمة في سيارات موستانج والشاحنة الأكثر مبيعًا للشركة من طراز F-150. في حين أن المشترين سيكونون قادرين على الحصول على إصدارات من تلك المركبات بمحرك 6 أسطوانات إذا كان هناك إضراب، فإن مصانع وندسور هي الوحيدة التي تصنع محركات V-8 إذا أراد العميل ذلك. يمكن لإصدارات Edge وNautilus وV-8 من هذين المنتجين الرئيسيين من منتجات فورد أن تنضم إلى سيارة البيك أب Ford Ranger وسيارة Bronco SUV – وكلاهما مصنوع في مصنع التجميع في وارن بولاية ميشيغان حيث يتألق أعضاء UAW – كمركبات يمكن أن تكون قصيرة قريبًا العرض في الوكلاء في الولايات المتحدة وكندا.

انتهت عقود Unifor في الساعة 11:59 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الاثنين مع جميع شركات صناعة السيارات الثلاث الكبرى التقليدية – فورد وجنرال موتورز وستيلانتس، التي تصنع سيارات لسوق أمريكا الشمالية تحت أسماء جيب ورام ودودج وكرايسلر. لكن النقابة اختارت شركة فورد لتكون “هدفها”، مع التركيز على مفاوضاتها مع الشركة ومنح تمديد العقود للشركتين الأخريين. بمجرد توصل Unifor إلى صفقة مع Ford، سواء مع أو بدون إضراب، ستعمل على إقناع الشركتين الأخريين بقبول صفقة Ford كنموذج لتلك العقود.

لقد اتبعت UAW تقليديًا نفس قواعد اللعبة، لكنها كسرت هذا التقليد هذا العام وقامت بالإضراب ضد الثلاثة في نفس الوقت لأول مرة في تاريخها. ولكنها غيرت أيضًا الممارسة السابقة من خلال قيام 12700 عضو بالإضراب ضد مصنع تجميع واحد فقط في كل شركة، بدلاً من قيام جميع الأعضاء البالغ عددهم 145000 بالإضراب الثلاثة في نفس الوقت. ويقول الاتحاد إنه مستعد لزيادة عدد المصانع المضربة إذا لم يحرز تقدما في المفاوضات.

إذا قررت UAW إزالة مصانع المحركات وناقل الحركة، فقد توقف جميع العمليات تقريبًا للشركات الثلاث الكبرى في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك. حتى ضرب مصنع واحد لنقل الحركة في كل شركة يمكن أن يوقف حوالي 75٪ من إنتاج أمريكا الشمالية في الشركات الثلاث، وفقًا لمستشار الصناعة جيف شوستر، الرئيس العالمي للسيارات في شركة GlobalData.

وقال: “مصنعان لكل شركة، يمكنك أن تجعل أمريكا الشمالية خاملة إلى حد كبير”.

وقالت باين إنها من الواضح أنها تراقب المفاوضات الأمريكية بعناية بينما تجري محادثاتها الخاصة مع فورد.

هذه هي المرة الأولى منذ عام 2009 – عندما مرت شركتا جنرال موتورز وكرايسلر بالإفلاس وعمليات الإنقاذ وكانت شركة فورد أيضاً على وشك فقدان السيولة – التي تتفاوض فيها نقابات السيارات الكندية والأمريكية في نفس الوقت في جولة غير مقررة من قبل من المساومة. عادةً ما تنتهي العقود في سنوات مختلفة، ولكن عندما تفاوضت Unifor على عقودها السابقة أثناء الوباء في عام 2020، بعد عام من التوصل إلى عقود UAW، طالبت بعقد أقصر قليلاً ليكون وفقًا لنفس الجدول الزمني مثل UAW.

وقال باين إن الأعضاء يطالبون بتحسينات كبيرة في كل من الأجور ومعاشات التقاعد للتعامل مع الأسعار المرتفعة التي شهدوها في كندا تمامًا كما فعل عمال صناعة السيارات في الولايات المتحدة. وتتوقع أن تتوصل في النهاية إلى صفقات قوية بالنظر إلى الأرباح القياسية أو شبه القياسية عبر شركات صناعة السيارات الثلاث. جميع شركات صناعة السيارات الثلاث مسجلة على أنها تقدم زيادات UAW بنسبة 20٪ على مدى مدة عقودها. إنهم مضربون لأن UAW يقول إن هذه العروض ليست كافية للتعويض عن أعضاء الأرض الذين فقدوا بسبب التضخم في السنوات الأخيرة. وقالت باين إن أعضائها في شركات صناعة السيارات الثلاثة يشعرون بنفس الألم ويطالبون بزيادات مماثلة.

وقالت: “نحن نعلم أن توقعات أعضائنا عالية”. “يجب على (شركات صناعة السيارات) أن تفهم تلك اللحظة، وأننا نواجه ارتفاع الأسعار. إن العالم اليوم ليس هو نفسه الذي كان عليه قبل خمس سنوات».

تتمتع فورد تقليديًا بعلاقات عمل جيدة على جانبي الحدود بين الولايات المتحدة وكندا. ولم تشهد الشركة إضرابًا أمريكيًا منذ عام 1978، ولا إضرابًا كنديًا منذ عام 1990. لكن باين قالت إن أعضاءها في شركة فورد مستعدون للإضراب ليلة الاثنين إذا لم تستجيب الشركة لمطالبها.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version