أعلنت شركة بوينغ يوم الاثنين أنها رفعت عرضها إلى نقابة الرابطة الدولية للميكانيكيين (IAM) مع دخول الإضراب ضد الشركة يومه الحادي عشر.

سيمنح العرض الجديد الأعضاء زيادة بنسبة 30% على مدار فترة العقد البالغة أربع سنوات، بما في ذلك زيادة فورية بنسبة 12%، ارتفاعًا من 25% في الزيادات الإجمالية وزيادة فورية بنسبة 11% التي صوت الأعضاء ضدها بالإجماع تقريبًا في 12 سبتمبر. ، قبل ترك العمل في مصانع بوينغ على الساحل الغربي.

وجاء في بيان صادر عن بوينغ لأعضاء النقابة على موقعها على الإنترنت: “لقد سمعنا تعليقاتكم”. “لقد قمنا بإجراء تحسينات كبيرة لتوفير المزيد من الأموال في المجالات الرئيسية.”

كما ضاعف العرض الجديد مكافأة التوقيع إلى 6000 دولار، وزاد الأموال التي ستساهم بها بوينغ في خطط 401 (ك) لأعضاء النقابات لتتناسب مع المساهمات التي يقدمونها بأنفسهم. لكنها لم تستعيد خطة التقاعد التقليدية التي فقدها أعضاء النقابات قبل عشر سنوات في اتفاقية عمل سابقة.

والإضراب، الذي أدى إلى توقف إنتاج الطائرات التجارية، هو الأول من نوعه لشركة صناعة الطائرات المتعثرة منذ 16 عامًا. وعلى الرغم من مشاكلها العديدة ــ بما في ذلك خسارة أكثر من 33 مليار دولار على مدى الأعوام الخمسة الماضية ــ فإن شركة بوينغ لا تزال تشكل قوة رئيسية في التصنيع الأميركي وحيوية لنظام النقل الجوي الأميركي. وهي أكبر مصدر في البلاد، ووفقا لتقديراتها الخاصة تساهم بمبلغ 79 مليار دولار في الاقتصاد الأمريكي، وتدعم 1.6 مليون وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر لدى الموردين المنتشرين في جميع الولايات الخمسين.

وفي القرار الذي تم اتخاذه قبل بدء الإضراب مباشرة، صوت 95% من أعضاء النقابة ضد اتفاقية العمل المؤقتة السابقة. وقالت الشركة إن العرض الجديد مشروط بالتصديق على العقد بحلول 27 سبتمبر.

لكن الاتحاد قال إن العرض الجديد “لا يكفي لمعالجة مخاوفكم، وقد أخطأت بوينغ الهدف في هذا الاقتراح”.

وقالت النقابة إنه لن يكون هناك تصويت للتصديق من قبل القاعدة بحلول الموعد النهائي في 27 سبتمبر لأنه لا يوجد وقت كافٍ لتثقيف الأعضاء حول العرض ولأنه كان عرضًا أحاديًا من الشركة، ولم يتم التوصل إليه من خلال عملية التفاوض.

كما انتقدت شركة بوينغ لإعلانها أبرز نقاط العرض بينما كان لا يزال قيد النظر من قبل لجنة التفاوض التابعة للاتحاد.

وقالت النقابة: “إنهم يحاولون دق إسفين بين أعضائنا وإضعاف تضامننا مع هذه الاستراتيجية المثيرة للخلاف”. “هذا التكتيك هو عرض صارخ لعدم الاحترام لكم – لأعضائنا – ولعملية التفاوض. لا يحق لبوينغ أن تقرر متى أو ما إذا كنت ستصوت أم لا.

وقالت النقابة في بيانها في وقت متأخر من يوم الاثنين: “من المهم أن نتفاوض على حل ناجح لهذا الإضراب”. “اتصلنا بالشركة لمطالبتها بالدخول في محادثات مباشرة أو مناقشة عبر الوساطة. رفضت الشركة الاجتماع لمزيد من المناقشة. ولذلك، لن نقوم بالتصويت في السابع والعشرين من الشهر الجاري”.

وبحلول بعد ظهر يوم الثلاثاء، تراجعت الشركة عن الجدول الزمني، قائلة إنها تمنح النقابة مزيدًا من الوقت للنظر في الاقتراح، فضلاً عن تقديم الدعم اللوجستي للتصويت المحتمل.

وقالت بوينغ إنها شاركت العرض مع الموظفين باسم الشفافية.

وقالت الشركة في بيان: “لقد تفاوضنا بحسن نية مع IAM منذ بدء المفاوضات الرسمية في مارس”.

وأضاف: “بعد وساطة فيدرالية غير ناجحة الأسبوع الماضي، قدمنا ​​عرضًا أفضل وأخيرًا أدى إلى تحسينات كبيرة ويتناول تعليقات النقابة وموظفينا”. ولم توضح بوينج ما إذا كانت ستعود إلى طاولة المفاوضات أو متى.

وفي وقت سابق من اليوم، أصدرت النقابة، التي تضم أكثر من 33 ألف موظف نقابي مضرب، بيانا قالت فيه إنها لا تزال تراجع العرض الجديد. وقالت إن التحسينات في العرض مقارنة بالاتفاقية المبدئية السابقة تظهر أن الأعضاء كانوا على حق في رفض العرض السابق والمطالبة بالأفضل.

وقال بريان براينت، الرئيس الدولي لـ IAM: “تؤكد هذه الأخبار صحة كل خطوة اتخذها موظفو Boeing المجتهدون على خط الاعتصام حتى الآن”. “كان الموظفون يعلمون أن المديرين التنفيذيين لشركة بوينغ يمكنهم القيام بعمل أفضل، وهذا يدل على أن العمال كانوا على حق طوال الوقت. سيتم تحليل الاقتراح لمعرفة ما إذا كان الأمر متروكًا لمهمة مساعدة العمال على الحصول على أرضية كافية مقابل التضحيات السابقة.

وقال براندون فيلتون، الذي بدأ العمل في مصنع بوينغ في إيفريت بواشنطن في يونيو/حزيران الماضي، لشبكة CNN إنه سيصوت مرة أخرى ضد هذا العرض الجديد، الذي وصفه بأنه “مثير للضحك إلى حد ما”.

وقال فيلتون إن الزيادات البالغة 40% التي طالبت بها النقابة في الأصل “ليست غير معقولة” وهي الحد الأدنى مما سيصوت لقبوله. وقال إنه يريد أيضًا رؤية عودة خطة التقاعد.

وقال: “سيكون من الجميل أن يكون لديك تقاعد مضمون بالنظر إلى البلى الذي تسببه هذه الوظيفة لجسمك”.

أعرب أعضاء النقابات عن غضبهم إزاء الامتيازات التي تخلوا عنها منذ الإضراب الأخير في عام 2008، مثل فقدان خطط التقاعد، والتي وافقوا عليها فقط بعد أن هددت شركة بوينغ بنقل إنتاج طائرتين جديدتين إلى مصانع غير نقابية. وكانت الشركة قد نقلت بالفعل إنتاج طائرة 787 دريملاينر إلى مصنع غير نقابي في ولاية كارولينا الجنوبية. يستمر هذا المصنع في العمل أثناء الإضراب.

وفي حين أن بوينغ قد لا تخسر أي مبيعات بسبب الإضراب، فإن عدم القدرة على تجميع وتسليم الطائرات التي طلبتها شركات الطيران بالفعل يقطع مصدرا حيويا للأموال. تحصل بوينغ على معظم مدفوعاتها فقط عند تسليم الطائرة لشركة طيران.

أعلنت الشركة أن العديد من موظفيها غير النقابيين سيتم إجازتهم بدون أجر لمدة أسبوع واحد من كل أربعة خلال مدة الإضراب، وأنها ستخفض المشتريات للموردين والبائعين في محاولة لتوفير النقود. وقالت إنها ستخفض أيضًا رواتب كبار المسؤولين التنفيذيين.

تم تحديث هذه القصة بتقارير وسياق إضافيين.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version