تشترك شركات Apple وجنرال موتورز وجون ديري وفيسبوك في شيئين مشتركين على الأقل: إنها شركات أمريكية شهيرة وقد واجهت غضب الرئيس السابق دونالد ترامب.

لقد استهدف ترامب، أكثر من أي رئيس أمريكي في التاريخ الحديث، الشركات الأمريكية الفردية بشكل مباشر، وهددها بكل شيء بدءًا من المقاطعة وإلغاء العقود الفيدرالية إلى التعريفات الجمركية المرتفعة بشكل لا يمكن تصوره.

أصبحت شركة Deere، صانعة المعدات الزراعية التي تأسست منذ ما يقرب من 200 عام، أحدث علامة تجارية شهيرة خصها ترامب.

هدد الرئيس السابق يوم الاثنين باستخدام سلاحه المفضل – الرسوم الجمركية الضخمة – على شركة Deere إذا لم تتخلى الشركة عن خططها لنقل بعض الإنتاج من الغرب الأوسط إلى المكسيك.

ويحذر الخبراء من أن مثل هذه الخطوة ستضر بالمزارعين الأمريكيين وتساعد المصنعين الصينيين وتنتهك الصفقة التجارية المميزة لترامب. الصورة الأكبر، أن الهجوم على ديري يتناسب مع نمط أوسع من شركات التنمر التي يمارسها ترامب عندما يناسبه ذلك.

إنه تذكير بالفوضى وعدم القدرة على التنبؤ التي قد يواجهها الرؤساء التنفيذيون إذا أعاد الناخبون ترامب إلى البيت الأبيض.

وقال بيل جورج، الرئيس التنفيذي السابق لشركة ميدترونيك لصناعة الأجهزة الطبية، لشبكة CNN في مقابلة عبر الهاتف: “يثبت ترامب أنه مناهض للرأسمالية”. “من الخطأ أن نشير إلى الشركات. هذه ليست شركات سيئة. لا يبدو الأمر وكأنهم أنتجوا منتجًا غير آمن أو انتهكوا القانون الأمريكي.

وحتى قبل وصوله إلى البيت الأبيض، كان ترامب يلاحق بحماس الشركات الفردية خلال حملته الانتخابية.

في فبراير 2016، خلال ترشحه للرئاسة، دعا ترامب إلى مقاطعة شركة أبل حتى تساعد الشركة مكتب التحقيقات الفيدرالي في اختراق هاتف آيفون الخاص بأحد مطلقي سان برناردينو. (لم تمتثل شركة أبل للأمر، لكن مكتب التحقيقات الفيدرالي قال إنها وصلت إلى الهاتف على أي حال).

وهاجم ترامب أمازون مرارًا وتكرارًا، بما في ذلك حادثة وقعت في عام 2018 أثارت قلق المستثمرين حيث قال إن الشركة كانت تحتال على خدمة البريد الأمريكية.

هاجم ترامب شركة بوينغ بشأن تكلفة طائرة الرئاسة، وهدد شركة جنرال موتورز بشأن المكان الذي تخطط لتصنيع سياراتها، وانتقد نوردستروم لتخليها عن العلامة التجارية لابنته، وانتقد شركة ميرك بعد استقالة رئيسها التنفيذي آنذاك كين فرايزر من المجلس الرئاسي احتجاجًا على سياسات ترامب. تعليقات حول مسيرة للقوميين البيض في شارلوتسفيل، فيرجينيا.

وفي الآونة الأخيرة، خسرت Meta Platforms مليارات الدولارات من قيمتها في مارس/آذار بعد أن اتصل ترامب بقناة CNBC ووصف فيسبوك بأنه “عدو للشعب”. ثم هناك بالطبع الهجمات التي لا تعد ولا تحصى على منافذ الأخبار الفردية وأسيادها من الشركات.

وفي وقت متأخر من يوم الجمعة، هدد ترامب بمقاضاة جوجل بتهمة “فقط الكشف وعرض قصص سيئة عن دونالد جيه ترامب”.

وقال جوليان زيليزر، المحلل السياسي في شبكة CNN وأستاذ التاريخ والشؤون العامة في جامعة برينستون، إن هناك لحظات قام فيها الرؤساء بملاحقة صناعات معينة تسببت في مشاكل.

على سبيل المثال، حارب الرئيسان هاري ترومان وجون كينيدي صناعة الصلب. واستهدف الرئيس تيدي روزفلت شركات محددة يعتقد أنها تسيء استخدام النظام.

قال زيليزر: “لكن في العصر الحديث، يعد النهج المستهدف مثل هذا أمرًا غير معتاد إلى حد كبير”.

وقال زيليزر إن نهج ترامب في استهداف الشركات يمكن أن يشوه الأسواق ويخلق بيئة غير مضيافة للشركات.

وقال زيليزر: “يمكن أن يخلق ذلك حوافز خطيرة للقرارات الفاسدة التي يتخذها الرؤساء الذين يتصرفون لأسباب سياسية وليس لأسباب اقتصادية”، مضيفًا أن تكتيكات ترامب تمثل “تناقضًا جوهريًا مع الفلسفة المحافظة”.

أثار ترامب الدهشة من خلال التهديد بفرض رسوم جمركية بنسبة 200٪ على شركة Deere إذا مضت الشركة قدمًا في خططها لتسريح الموظفين في الغرب الأوسط ونقل بعض الإنتاج إلى المكسيك بحلول نهاية عام 2026.

وقال ترامب يوم الاثنين خلال اجتماع مائدة مستديرة مع المزارعين في غرب بنسلفانيا: “أبلغ جون ديري الآن، إذا فعلت ذلك، فسنفرض تعريفة بنسبة 200% على كل ما تريد بيعه في الولايات المتحدة”. أن ديري “تؤذي مزارعينا” و”تضر بتصنيعنا”.

ومع ذلك، يحذر جورج، وهو الآن زميل تنفيذي في جامعة هارفارد، من أن فرض تعريفة بنسبة 200٪ على شركة ديري من شأنه أن يأتي بنتائج عكسية على الأشخاص الذين يدعي ترامب أنه يحاول مساعدتهم.

“سيؤدي ذلك إلى رفع الأسعار بالنسبة للمزارعين الأمريكيين. وقال إن هذه التعريفات ستنتقل إلى المزارع. “جون ديري هي شركة متميزة. هذا كنز أمريكي. ولن تؤدي الرسوم الجمركية إلا إلى إضعاف الشركات الأمريكية، وليس تقويتها”.

وقالت كريستين مكدانيل، وهي مسؤولة تجارية كبيرة في عهد الرئيس السابق جورج دبليو بوش، لشبكة CNN إنه إذا استجابت شركة ديري لتهديد ترامب بالتعريفة الجمركية من خلال التخلي عن خطط نقل الإنتاج إلى المكسيك، فإن ذلك سيجعل الشركة أقل قدرة على المنافسة على مستوى العالم.

وقال ماكدانيال، وهو الآن زميل أبحاث كبير في مركز ميركاتوس بجامعة جورج ماسون: “في نهاية المطاف، سيؤدي ذلك إلى مبيعات أقل، وإيرادات أقل، ونمو أقل، وعدد أقل من الموظفين لجون ديري”.

قال الملياردير مارك كوبان، الذي أيد نائب الرئيس كامالا هاريس لمنصب الرئيس، لقناة فوكس نيوز هذا الأسبوع إن تهديد ترامب بتعريفة جمركية بنسبة 200% على جون ديري سيجعل من السهل على الشركات الصينية سرقة الأعمال من ديري.

قال كوبان: “هذا هو تعريف الجنون”.

انتقدت هيئة تحرير صحيفة وول ستريت جورنال ترامب بسبب الهجوم على ديري.

وكتبت الصحيفة في مقال رأي في وقت سابق من هذا الأسبوع بعنوان: “من الصعب تصديق ذلك، لكن دونالد ترامب يمنح الشركات الأمريكية سببًا للاعتقاد بأن كامالا هاريس قد تكون أفضل لأعمالها”. “ما فشل السيد ترامب في فهمه هو أن المصنعين الأمريكيين يتنافسون في الأسواق العالمية”.

فهي لا تتنافس في الأسواق العالمية فحسب، بل إنها تعمل بموجب اتفاقية التجارة الحرة في أمريكا الشمالية. قام ترامب نفسه بحملة تهدف إلى استبدال اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (NAFTA) ثم وقع على اتفاقية الولايات المتحدة والمكسيك وكندا (USMCA) في عام 2020.

ومع ذلك، قال العديد من الخبراء لشبكة CNN إن فرض تعريفة بنسبة 200% على شركة Deere سيكون انتهاكًا واضحًا لاتفاقية USMCA.

وأشار ماكدانيال إلى أنه بموجب اتفاقية USMCA، وافقت الولايات المتحدة على جدول التعريفات الجمركية الذي ينص على أن واشنطن وافقت على تعريفة صفرية على المعدات الزراعية، المنتج الرئيسي الذي تصنعه شركة ديري. (أشار ماكدانيال إلى أنه من الناحية الفنية، يمكن للرئيس الأمريكي أن يعلن أن واردات معينة من المكسيك تمثل تهديدًا للأمن القومي ثم يحاول فرض الرسوم الجمركية بموجب المادة 232).

وتشعر ماري لفلي، وهي زميلة بارزة في معهد بيترسون للاقتصاد الدولي، بالقلق من أن تشكل التهديدات الجمركية على الشركات الفردية سابقة خطيرة.

وقال لافلي لشبكة CNN في مقابلة عبر الهاتف: “سيكون الأمر في الأساس بمثابة استحواذ حكومي على الشركة، وإخبارهم بكيفية تخصيص رأس المال”. “هذا يتعارض مع ما نعتبره رأسمالية أمريكية”.

وقد يواجه قادة الصناعة مياها متلاطمة في السنوات المقبلة إذا فاز ترامب في نوفمبر/تشرين الثاني، حيث تؤدي التغريدات بالأحرف الكبيرة (أو الحقائق؟) إلى انخفاض أسعار أسهمهم وإلقاء خطط أعمالهم إلى الفوضى.

يحث جورج، رئيس شركة ميدترونيك السابق، الرؤساء التنفيذيين على عدم السماح لأنفسهم بالتعرض للتنمر.

قال: “افعل ما هو مناسب لشركتك”. “لا تخف.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version