يمكن أن تؤدي وفرة إمدادات النفط العالمية التي تلوح في الأفق إلى “قلب” محاولات منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، أو أوبك +، لدعم الأسعار عن طريق خفض الإنتاج، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية.

قالت وكالة الطاقة الدولية ومقرها باريس يوم الأربعاء إنها تتوقع أن يؤدي نمو إنتاج النفط العالمي – بقيادة الولايات المتحدة ودول أخرى في الأمريكتين – إلى “تضخيم احتياطي الطاقة الاحتياطية (النفطية) في العالم” إلى مستويات لم نشهدها إلا مرة واحدة من قبل، خلال أزمة فيروس كورونا. الوباء عندما انهارت أسعار النفط.

وبحلول عام 2030، سيتجاوز المعروض العالمي من النفط الطلب بنسبة “مذهلة” تبلغ 8 ملايين برميل يوميا، وفقا للتوقعات التي نشرتها الوكالة في تقريرها عن سوق النفط على المدى المتوسط.

وقال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، للصحفيين: “(هذا) فائض كبير جدًا، وربما يكون واحدًا من أعلى الفائض في التاريخ”.

وقالت الوكالة في تقريرها إن هذا الفائض “قد يقلب استراتيجية إدارة السوق الحالية لأوبك+ التي تهدف إلى دعم الأسعار”، مضيفة أن التخمة قد تؤدي إلى “بيئة انخفاض الأسعار”.

ولم ترد أوبك، التي تحالفت مع روسيا ومنتجين آخرين، على الفور على طلب شبكة سي إن إن للتعليق.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أيضًا أن يتباطأ نمو الطلب العالمي على النفط بشكل تدريجي خلال الفترة المتبقية من العقد، مع وصول الطلب إلى ذروته بحلول عام 2029 قبل أن ينكمش قليلاً في العام التالي.

وقالت الوكالة إن النشر المتسارع لتقنيات الطاقة النظيفة، بما في ذلك “ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية”، سيكون أحد الأسباب الرئيسية لتباطؤ نمو الطلب على النفط.

وتقيد أوبك+ الإنتاج منذ نحو عامين في محاولة لمنع ظهور فائض ضخم في العرض قد يؤدي إلى انخفاض الأسعار والإضرار بالاقتصادات المعتمدة على النفط في الدول الأعضاء. وتصل تخفيضات إنتاجها إلى حوالي 5.7% من إمدادات الخام العالمية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، وافقت المجموعة على تمديد تلك التخفيضات الكبيرة في إنتاج النفط الخام حتى عام 2025، لكنها قالت أيضًا إنها ستبدأ في تقليص بعض التخفيضات تدريجيًا اعتبارًا من الأول من أكتوبر.

ورغم التخفيضات، اتجهت أسعار النفط نحو الانخفاض في الأشهر الأخيرة.

وانخفض سعر خام برنت، وهو مؤشر النفط العالمي، بنسبة 9٪ تقريبًا منذ أن سجل أعلى مستوى له منذ خمسة أشهر في أوائل أبريل، ليتم تداوله عند 83 دولارًا للبرميل يوم الأربعاء. وقفت عند 91 دولارًا في أوائل أبريل عندما تسببت غارة جوية إسرائيلية مشتبه بها على السفارة الإيرانية في سوريا في إثارة التوتر في أسواق النفط.

كما انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط، وهو المعيار الأمريكي، بنسبة 9٪ ليتداول عند 79 دولارًا للبرميل يوم الأربعاء. وانخفض من حوالي 87 دولارًا للبرميل في أوائل أبريل.

ويعود انخفاض أسعار النفط جزئياً إلى إنتاج النفط الأمريكي القياسي، والذي أدى إلى زيادة العرض العالمي، والمخاوف بشأن تباطؤ الطلب في الصين – أكبر مستورد للنفط في العالم – وكذلك في الاقتصادات الكبرى الأخرى.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version