وقال المكتب الأمريكي لمراقبة الأصول الأجنبية الأسبوع الماضي إن شركة 3M وافقت على دفع ما يقرب من 10 ملايين دولار لتسوية الانتهاكات الواضحة للعقوبات الإيرانية.

وقالت الوكالة إن شركة 3M ارتكبت 54 انتهاكًا واضحًا لعقوبات مكتب مراقبة الأصول الأجنبية على إيران. وقالت إنه بين عامي 2016 و2018، زُعم أن إحدى الشركات التابعة لشركة 3M في سويسرا باعت عن عمد ألواح لوحات ترخيص عاكسة من خلال موزع ألماني إلى Bonyad Taavon Naja، وهو كيان يخضع لسيطرة إنفاذ القانون الإيراني.

إنها الأحدث في سلسلة من التسويات ذات الدعاية العالية والدولار المرتفع التي صنعتها شركة 3M – التي تصنع الملاحظات اللاصقة والشريط اللاصق وأقنعة N95 وغيرها من المنتجات الصناعية – هذا العام.

ولم ترد شركة 3M على طلب التعليق بخصوص إعلان التسوية الأسبوع الماضي.

وقال مكتب مراقبة الأصول الأجنبية إن شخصًا أمريكيًا يعمل لدى شركة 3M Gulf، وهي شركة تابعة في دبي، كان “متورطًا بشكل وثيق” في عملية البيع.

حدثت المبيعات المزعومة بعد تقرير العناية الواجبة الخارجي، الذي أشار إلى وجود صلات بقوات إنفاذ القانون الإيرانية.

ويشير مكتب مراقبة الأصول الأجنبية إلى أن سلطات إنفاذ القانون الإيرانية متهمة بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في كل من إيران وسوريا.

وأرسلت الشركة السويسرية، المعروفة باسم 3M East، 43 شحنة إلى الموزع الألماني على الرغم من أنها علمت أنه سيتم إعادة بيع المنتجات إلى الكيان الإيراني، وفقًا لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية.

وقال مكتب مراقبة الأصول الأجنبية إن كبار المديرين في شركة 3M Gulf “انتهكوا عمدا” قوانين العقوبات وأن الموظفين الآخرين كانوا “متهورين في تعاملهم” مع المبيعات.

وكتب مكتب مراقبة الأصول الأجنبية: “كان لدى هؤلاء الموظفين سبب لمعرفة أن هذه المبيعات ستنتهك العقوبات الأمريكية، لكنهم تجاهلوا الأدلة الوافرة التي كانت ستنبههم إلى هذه الحقيقة”.

وكشفت شركة 3M طوعًا عن الانتهاكات الواضحة بعد اكتشاف عدم الترخيص بالبيع، وفقًا لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية. وقالت إنها طردت أو وبخت الموظفين “المذنبين” المتورطين، وعينت مستشارًا جديدًا للامتثال التجاري، وجددت التدريبات على العقوبات، وتوقفت عن التعامل مع الموزع الألماني.

وفي يونيو/حزيران، وافقت شركة 3M على دفع ما يصل إلى 10.3 مليار دولار على مدى 13 عاماً لتمويل موردي المياه العامة في الولايات المتحدة الذين اكتشفوا “مواد كيميائية سامة إلى الأبد” في مياه الشرب.

واجهت شركة 3M آلاف الدعاوى القضائية خلال العقدين الماضيين بسبب تصنيعها منتجات تحتوي على مواد متعددة الفلوروألكيل والبيرفلوروألكيل (PFAS)، والتي تم العثور عليها في مئات المنتجات المنزلية.

قالت 3M ذلك التسوية بمليارات الدولارات على PFAS ليس اعترافا بالمسؤولية.

وبعد بضعة أشهر، في أغسطس/آب، وافقت الشركة على دفع 6 مليارات دولار لتسوية ما يقرب من 300 ألف دعوى قضائية تزعم أن شركة التصنيع قدمت سدادات أذن قتالية معيبة للجيش مما أدى إلى إصابات خطيرة، مثل فقدان السمع.

وقال 3M أيضا لم تكن اتفاقية سدادة الأذن بمثابة اعتراف بالمسؤولية.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version