يستمر النزوح التنفيذي لشركة OpenAI مع إعلان ثلاثة من كبار القادة رحيلهم يوم الأربعاء، بما في ذلك رئيس قسم التكنولوجيا ميرا موراتي.

قالت موراتي – التي لعبت دورًا فعالًا في تطوير ChatGPT ومولد صور الذكاء الاصطناعي Dall-E – بعد ظهر الأربعاء في منشور على X إنها ستترك الشركة. بعد فترة وجيزة، أعلن بوب ماكجرو، كبير مسؤولي الأبحاث في OpenAI، ونائب رئيس الأبحاث باريت زوف أيضًا عن قراريهما بالخروج.

قالت موراتي في مذكرة إلى فريق OpenAI، والتي نشرتها على موقع X: “لقد كانت السنوات الست والنصف التي أمضيتها مع فريق OpenAI بمثابة امتياز استثنائي”. “لا يوجد أبدًا وقت مثالي للابتعاد عن مكان واحد نعتز به، ولكن هذه اللحظة تبدو مناسبة.

تعتبر عمليات المغادرة يوم الأربعاء هي الأحدث في سلسلة من المديرين التنفيذيين الذين غادروا OpenAI مؤخرًا. يأتي تغيير القيادة في الوقت الذي تحاول فيه الشركة المصنعة لـ ChatGPT صياغة مسار مثير للجدل للنمو، بما في ذلك تسهيل جمع الأموال من المستثمرين وتوليد الإيرادات.

وكانت الشركة، التي تم إنشاؤها كمختبر أبحاث غير ربحي وبنت ذراعًا ربحيًا، تفكر في إعادة الهيكلة التي يمكن أن تؤدي إلى المزيد من العائدات للمستثمرين. أفادت تقارير أن شركة OpenAI تجري محادثات حول جولة جديدة لجمع الأموال يمكن أن تقدر قيمة الشركة بمبلغ 150 مليار دولار، حسبما أفادت بلومبرج وآخرون.

وتأتي أحدث عمليات الخروج بعد أن غادر إيليا سوتسكيفر، كبير العلماء والمؤسس المشارك لشركة OpenAI، الشركة في مايو لبدء شركة جديدة مخصصة للذكاء الاصطناعي الأكثر أمانًا. غادر جون شولمان، المؤسس المشارك لـ OpenAI، في أغسطس للانضمام إلى منافسه Anthropic. ورئيس OpenAI والمؤسس المشارك جريج بروكمان هو أيضًا في إجازة طويلة حاليًا.

مجتمعة، فإن سلسلة المغادرين تترك الرئيس التنفيذي سام ألتمان بدون الكثير من فريق القيادة الذي ساعده على تطوير OpenAI بسرعة إلى قوة عملاقة في مجال الذكاء الاصطناعي، ويمكن أن يعزز سلطته تحت قيادة ألتمان تمامًا كما تسعى الشركة إلى إعادة الهيكلة.

“اتخذ ميرا وبوب وباريت هذه القرارات بشكل مستقل عن بعضهم البعض وبشكل ودي، ولكن توقيت قرار ميرا كان منطقيًا الآن للقيام بذلك كله مرة واحدة، حتى نتمكن من العمل معًا من أجل تسليم سلس للمهمة التالية قال ألتمان في منشور يوم الأربعاء X: “جيل من القيادة”. وأضاف أن “كونك قائدًا في OpenAI هو أمر يستهلك كل شيء”، وأن المديرين التنفيذيين المغادرين “تجاوزوا نداء الواجب للشركة”.

انضم موراتي إلى فريق قيادة OpenAI في عام 2018 بعد العمل في شركة الواقع المعزز Ultraleap (التي كانت تسمى آنذاك Leap Motion) وTesla. مع الإصدار العام لـ ChatGPT في عام 2022، ساعد موراتي في قيادة OpenAI حيث قفزت إلى الصدارة في وادي السيليكون وخارجه وأطلقت سباق تسلح للذكاء الاصطناعي في عالم التكنولوجيا.

في نوفمبر الماضي، تم ترقيتها لفترة وجيزة إلى منصب الرئيس التنفيذي المؤقت لشركة OpenAI خلال الاضطرابات الفوضوية في قيادة الشركة، والتي أدت إلى إقالة سام ألتمان، ثم استعادته بسرعة إلى هذا المنصب. خلال الكارثة، انضم موراتي إلى أكثر من 500 من زملائه من موظفي OpenAI في التهديد بالاستقالة إذا لم يتم إعادة ألتمان إلى الشركة.

في الآونة الأخيرة، أشرف موراتي على التطورات الرئيسية في تكنولوجيا الشركة، بما في ذلك إصدار شهر مايو من GPT-4o، وهو نموذج الذكاء الاصطناعي الذي جلب المحادثات المنطوقة الشبيهة بالإنسان إلى ChatGPT، ومعاينة OpenAI o1 هذا الشهر، وهو نموذج الذكاء الاصطناعي الذي تقول الشركة إنه يستطيع “الاستدلال” لحل مسائل العلوم والرياضيات الأصعب.

وقال موراتي: “إن إصداراتنا الأخيرة من تقنية تحويل الكلام إلى كلام وOpenAI o1 تمثل بداية عصر جديد من التفاعل والذكاء… لم نقم ببناء نماذج أكثر ذكاءً فحسب، بل قمنا بتغيير جذري في كيفية تعلم أنظمة الذكاء الاصطناعي والتفكير من خلال المشكلات المعقدة”. في المذكرة التي تعلن خروجها.

قالت موراتي إنها ستترك OpenAI “لتوفير الوقت والمساحة للقيام باستكشافي الخاص” لكنها ستساعد في انتقال القيادة.

رد Altman على منشور Murati X بواحدة خاصة به، قائلًا: “من الصعب المبالغة في تقدير مدى أهمية Mira لـ OpenAI، ومهمتنا، ولنا جميعًا شخصيًا.”

“أشعر بامتنان كبير تجاهها لما ساعدتنا في بنائه وإنجازه، ولكن الأهم من ذلك كله أنني أشعر بالامتنان الشخصي تجاهها على الدعم والحب خلال كل الأوقات الصعبة. وقال ألتمان: “أنا متحمس لما ستفعله بعد ذلك”، مضيفًا أن الشركة ستتحدث أكثر عن خطة انتقال القيادة قريبًا.

وفي وقت لاحق من يوم الأربعاء، قام ألتمان بتحديث منشوره للاعتراف بخروج زوف وماكجرو.

قال ماكجرو، الذي انضم إلى OpenAI في عام 2017، عندما قال في منشور X، إنها “مؤسسة صغيرة غير ربحية”، إنه يخطط “لأخذ قسط من الراحة”.

وأضاف في المنشور: “ليس هناك ذروة لعملي هنا أفضل من شحن o1 إلى العالم”. وقال ماكجرو إنه سيبقى في OpenAI لمدة شهرين لدعم انتقال القيادة.

انضم Zoph إلى فريق أبحاث OpenAI في عام 2022، قبل إطلاق ChatGPT مباشرةً. قال في منشور X “يبدو الآن وكأنه نقطة طبيعية بالنسبة لي لاستكشاف فرص جديدة خارج OpenAI.”

أعلن ألتمان في منشوره أن مارك تشين – الذي شارك في العرض العلني لـ GPT-4o أثناء إطلاقه في وقت سابق من هذا العام – سيحل محل ماكجرو في منصب نائب الرئيس الأول للأبحاث. كما قام بتعيين رئيس جديد لتنسيق المهمة، جوش آتشيام، “لضمان حصولنا على جميع القطع (والثقافة) بشكل صحيح لنكون في مكان يسمح لنا بالنجاح في المهمة”، بالإضافة إلى كبير مسؤولي أمن المعلومات، جوش نايت.

ولم ترد شركة OpenAI على الفور على سؤال حول الجدول الزمني لخروج موراتي الرسمي من الشركة، أو ما إذا كان سيتم الإعلان عن مدير تكنولوجيا تنفيذي جديد ومتى.

تم تحديث هذه القصة بتفاصيل وسياق إضافي.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version