يمنح مارك زوكربيرج الجمهوريين انتصارات سياسية قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2024، مستسلمًا لسنوات من شكاوى الحزب الجمهوري بشأن سياسات شركته.

في الأيام الأخيرة، أدلى الرئيس التنفيذي لشركة ميتا بتصريحات عامة جديرة بالاهتمام تدعم ضمناً روايات “الرقابة” اليمينية وأشاد بدونالد ترامب ووصفه بأنه “رجل قوي” – حتى عندما زعم أنه يريد أن يبدو “محايدًا” وغير حزبي.

وفي يوم الاثنين، أرسل زوكربيرج رسالة إلى لجنة القضاء القوية في مجلس النواب، ذكر فيها أن إدارة بايدن “ضغطت” على ميتا “لفرض الرقابة” على المحتوى أثناء الوباء.

وقال زوكربيرج: “في عام 2021، ضغط كبار المسؤولين من إدارة بايدن، بما في ذلك البيت الأبيض، مرارًا وتكرارًا على فرقنا لعدة أشهر لفرض رقابة على محتوى معين يتعلق بكوفيد-19، بما في ذلك الفكاهة والسخرية، وأعربوا عن الكثير من الإحباط تجاه فرقنا عندما لم نتفق”.

وأضاف رئيس شركة ميتا أن الضغوط التي شعر بها كانت “خاطئة” وأنه “ندم” لأن شركته، الشركة الأم لفيسبوك وإنستغرام، لم تكن أكثر صراحة.

تم استغلال الرسالة على الفور من قبل ترامب، الذي استخدمها مرة أخرى للترويج للكذبة القائلة بأن انتخابات 2020 سُرقت.

وكتب زوكربيرج على منصته Truth Social صباح الثلاثاء، بعد أن أصبحت رسالة زوكربيرج علنية: “يعترف زوكربيرج بأن البيت الأبيض دفع إلى قمع قصة الكمبيوتر المحمول لهانتر بايدن (وأكثر من ذلك بكثير!) بعبارة أخرى، تم تزوير الانتخابات الرئاسية لعام 2020”.

كما رحبت لجنة القضاء بمجلس النواب بقيادة الجمهوريين برسالة زوكربيرج، ونشرت نسخة منها يوم الاثنين على وسائل التواصل الاجتماعي واستخدمتها لمهاجمة الرئيس جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس، التي تترشح الآن كمرشحة ديمقراطية للرئاسة. تم إرسال الرسالة وسط تحقيق استمر عامين من قبل الجمهوريين في مجلس النواب حول سياسات تعديل المحتوى لشبكات التواصل الاجتماعي الرئيسية.

“اعترف مارك زوكربيرج للتو بثلاثة أشياء: 1. ضغطت إدارة بايدن-هاريس على فيسبوك لفرض رقابة على الأمريكيين. 2. فرض فيسبوك رقابة على الأمريكيين. 3. خنق فيسبوك قصة الكمبيوتر المحمول هانتر بايدن. فوز كبير لحرية التعبير”، كتبت اللجنة على X.

ليس من غير المألوف أن تعيد شركات وسائل التواصل الاجتماعي تقييم نهجها تجاه تعديل المحتوى في الفترة التي تسبق الانتخابات، ويعتقد بعض الخبراء الآن أن الشركات ربما تكون قد بالغت في ذلك في بعض الأحيان خلال دورة عام 2020.

لكن القرار بالإفصاح عن مثل هذا الأمر في رسالة إلى لجنة القضاء في مجلس النواب جدير بالملاحظة؛ إذ يرأس اللجنة عضو مجلس النواب عن ولاية أوهايو جيم جوردان، الذي روج مرارا وتكرارا لخطاب كاذب مفاده أن انتخابات عام 2020 سُرقت واحتفل بتفكيك المؤسسات الأكاديمية المخصصة للبحث في المعلومات المضللة حول الانتخابات.

وجاء قرار زوكربيرج بوصف محاولات البيت الأبيض لتسليط الضوء على المعلومات المضللة المتعلقة بكوفيد-19 باعتبارها ضغطًا ورقابة، على الرغم من قرار صادر عن المحكمة العليا بأغلبية 6-3 هذا الصيف يقضي بأن الحكومة الفيدرالية لم تتجاوز حدودها من خلال مطالبة المنصات بإزالة المعلومات المضللة المحتملة.

لكن رسالة زوكربيرج لعبت علنًا لصالح الجمهوريين، الذين زعموا منذ فترة طويلة زورًا أن منصات التواصل الاجتماعي تواطأت مع مسؤولين حكوميين ليبراليين لفرض الرقابة على الأصوات المحافظة. كانت هناك حالات، كما اعترف زوكربيرج، حيث قامت المنصات بإزالة أو الحد من انتشار معلومات مضللة خطيرة حول الوباء أو أكاذيب صارخة حول الانتخابات، مثل المواقع غير الصحيحة لمراكز الاقتراع، على الرغم من أن ذلك حدث في ظل إدارتي ترامب وبايدن.

في السنوات الأخيرة، قامت المنصات التي يديرها زوكربيرج ومؤيد ترامب الملياردير إيلون ماسك بإزالة العديد من الحواجز المصممة للحد من انتشار المعلومات المضللة الفيروسية، بما في ذلك السماح لترامب بالعودة بعد حظره في أعقاب هجوم 6 يناير.

وقال زوكربيرج، الذي تبرع سابقًا بأكثر من 400 مليون دولار لتعزيز الوصول إلى التصويت في الولايات المتحدة، لجوردان أيضًا إنه لن يدعم جهود الانتخابات بعد تعرضه للهجوم من قبل الجمهوريين، الذين زعموا أن الأموال، التي يشار إليها بازدراء باسم “زوكرباكس”، ساعدت بايدن في الفوز بولايات رئيسية.

“أعلم أن بعض الناس يعتقدون أن هذا العمل أفاد طرفًا على حساب آخر”، كما كتب. “هدفي هو أن أكون محايدًا وألا ألعب دورًا بطريقة أو بأخرى – أو حتى أبدو وكأنني ألعب دورًا. لذلك لا أخطط لتقديم مساهمة مماثلة في هذه الدورة”.

ومع استنفاد الموارد المحلية بسبب جائحة كوفيد-19 خلال انتخابات عام 2020، تدخلت شركات خاصة مثل فيسبوك لملء خزائن مكاتب الانتخابات بهذه المنح. ومع انتشار التصويت بالبريد خلال الجائحة، والذي يتطلب موارد أكثر من التصويت الشخصي، رحبت المقاطعات في جميع أنحاء البلاد بكل سرور بالنقود. ولكن بعد أن خسر ترامب العديد من الولايات والمقاطعات الرئيسية التي أخذت الأموال، استخدمها الجمهوريون ككبش فداء.

ولقي قرار خفض التمويل ترحيبا من الجمهوريين باعتباره انتصارا، كما احتفلت اللجنة القضائية بهذه الخطوة.

وذهب رئيس شركة ميتا إلى أبعد من ذلك، حيث قال للجنة إن قرار الشركة بالحد لفترة وجيزة من مشاركة قصة نيويورك بوست سيئة السمعة في أكتوبر 2020 على الكمبيوتر المحمول الخاص بهانتر بايدن كان خطأ – وهو القرار الذي أعرب عن أسفه بشأنه سابقًا.

وقال زوكربيرج إنه “أصبح من الواضح أن التقرير لم يكن تضليلاً روسيًا، وفي ضوء ذلك، كان لا ينبغي لنا أن نخفض رتبة القصة”.

ولكن في حين تبين أن محتويات الكمبيوتر المحمول الذي تحدثت عنه صحيفة نيويورك بوست كانت أصلية، وفقًا لوزارة العدل، فإن تقرير صحيفة نيويورك بوست في عام 2020 روج لرواية كاذبة كانت الحكومة الروسية تدفع بها في الوقت نفسه. وزعمت تلك الرواية الكاذبة أن جو بايدن “ضغط على المسؤولين الحكوميين في أوكرانيا لإقالة المدعي العام الذي كان يحقق” في شركة الغاز الأوكرانية بوريسما، حيث كان ابنه عضوًا في مجلس الإدارة.

وتأتي رسالة زوكربيرج بعد أسابيع فقط من قوله لبلومبرج إن رد فعل ترامب على محاولة اغتيال كان “قويًا”، حتى بعد أن هدد الرئيس السابق بإرسال رئيس ميتا إلى السجن إذا أعيد انتخابه.

وقال لوكالة بلومبرج: “إن رؤية دونالد ترامب ينهض بعد إصابته برصاصة في الوجه ويلوح بقبضته في الهواء حاملاً العلم الأمريكي هو أحد أكثر الأشياء فظاعة التي رأيتها في حياتي”.

وبالنظر إلى هذه التصريحات مجتمعة، فإنها تُظهر أن زوكربيرج يعرض على الجمهوريين غصن زيتون قبل الانتخابات، وبعض الذخيرة السياسية. ففي مقابلة بلومبرج، قال زوكربيرج إن ميتا أدخلت تغييرات على منصاتها لتقليل كمية المحتوى السياسي الذي يصل إلى المستخدمين، رغم أنه لا يزال من غير الواضح ما الذي ينطبق عليه هذا التعريف.

وقال “أعتقد أنك ستشاهد أن خدماتنا تلعب دورًا أقل في هذه الانتخابات مقارنة بالدور الذي لعبته في الماضي”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version