لم تعد أسعار السوبر ماركت ترتفع بشكل كبير – باستثناء، بالطبع، إذا كنت تشتري البيض.

ارتفعت أسعار البيض بنسبة 28.1% في أغسطس عما كانت عليه قبل 12 شهرًا، وهي أكبر زيادة من أي مادة غذائية يتتبعها مكتب إحصاءات العمل.

وتأتي هذه الصدمة في ممر البيض حتى في حين أن أسعار البقالة الإجمالية لا تكاد تتزحزح (ارتفعت بأقل من 1% في أغسطس مقارنة بالعام الماضي) وتراجع التضخم في مختلف أنحاء الاقتصاد الأمريكي.

السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار البيض هو سبب مألوف: أنفلونزا الطيور.

تمرض الطيور، وهذا يعني انخفاض عدد البيض وارتفاع الأسعار في محل البقالة.

وقال فيل ليمبيرت، محلل صناعة البقالة ورئيس تحرير موقع SuperMarketGuru.com: “إن أنفلونزا الطيور هي السبب الأول لارتفاع الأسعار بالتأكيد”.

أثرت أنفلونزا الطيور شديدة العدوى (HPAI)، والمعروفة أكثر باسم أنفلونزا الطيور، على ما يقرب من 101 مليون طائر في 48 ولاية أمريكية منذ يناير 2022، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

قال ليمبيرت: “فكر في كيفية إيوائهم: مساحات صغيرة بها الكثير من الدجاج”. “عندما تصاب دجاجة واحدة بأنفلونزا الطيور، يتعين عليهم إعدام القطيع بأكمله. هذه هي المشكلة.”

ويساعد ذلك في تفسير سبب انخفاض إجمالي إنتاج البيض في يوليو بنسبة 2.6٪ على أساس سنوي، وفقًا للبيانات الجديدة الصادرة يوم الاثنين عن وزارة الزراعة الأمريكية.

كما وجدت وزارة الزراعة الأمريكية أن عدد الطيور التي تضع البيض انخفض للشهر الثاني على التوالي.

وقالت وزارة الزراعة الأمريكية في أغسطس/آب: “ستتم مراقبة تأثيرات الأسعار الناجمة عن تفشي فيروس أنفلونزا الطيور عالية الإمراض عن كثب”، مضيفة أن أنفلونزا الطيور “ساهمت في ارتفاع أسعار البيض” هذا الصيف من خلال “تقليل قطيع بياض البيض في الولايات المتحدة”.

ولحسن الحظ، لم يعد البيض باهظ الثمن كما كان في أواخر عام 2022 وأوائل عام 2023. وأدى ارتفاع الأسعار الناجم عن أنفلونزا الطيور إلى ارتفاع متوسط ​​سعر عشرات البيض الكبير من الدرجة الأولى إلى مستوى قياسي بلغ 4.82 دولار، وفقًا لـ BLS.

وقال بريان موسكوجيوري، نائب الرئيس في شركة توريد البيض الرائدة Eggs Unlimited، لشبكة CNN في رسالة بالبريد الإلكتروني إن الضغوط التضخمية الإجمالية وأسعار الأعلاف “خفت” منذ تلك الفترة الصعبة.

وأضاف: “ومع ذلك، نحتاج إلى وقت دون حدوث انتكاسات كبيرة في الإمدادات حتى يتعافى الإنتاج”.

ومع ذلك، لا يزال متوسط ​​BLS الحالي البالغ 3.20 دولارًا لكل دزينة من البيض مرتفعًا. قبل Covid-19، لم يصل سعر البيض أبدًا إلى 3 دولارات لكل دستة، وفقًا لبيانات BLS التي تعود إلى عام 1980.

الآن يدفع الأمريكيون ما يقرب من ضعف ثمن البيض عما كان عليه قبل الوباء. وفقًا لمنصة معلومات السوق Datasembly، ارتفع متوسط ​​سعر البيض بنسبة 83% منذ أكتوبر 2019.

شهد المتسوقون في بعض الولايات ارتفاعًا أكبر في أسعار البيض، وعلى رأسهم مينيسوتا (+137%)، وميسوري (+123%)، وأيوا (+116%)، وأوكلاهوما (+109%)، وألاباما (+109%). وفقا لجمعية البيانات.

ومن خلال التركيز على العام الماضي فقط، وجدت Datasembly أن أسعار البيض ارتفعت بشكل أكبر في هاواي (+49%)، ومينيسوتا (+44%)، وألاباما (+38%).

ترتفع الأسعار بسرعة كبيرة لدرجة أنها دفعت بعض المتسوقين إلى التوقف.

وقال موسكوجيوري إنه شهد تضرر الطلب القوي سابقًا في الأسابيع الأخيرة حيث قام تجار التجزئة بنقل أسعار الجملة المرتفعة إلى المستهلكين.

ومع ذلك، فإن الخبر السار هو أن أسعار الجملة بدأت في الانخفاض بشكل حاد، وهو انخفاض من شأنه أن يصل في النهاية إلى المتسوقين.

وقال موسكوجيوري: “إذا تمكنا من اجتياز فترة تتراوح بين 6 و8 أشهر دون الذكاء الاصطناعي (أنفلونزا الطيور)، فيجب أن تعود الأسواق نحو مستويات طبيعية أكثر ومتوسطة على المدى الطويل”.

ومع ذلك، حذر كيفن بيرجكويست، مدير القطاع في معهد ويلز فارجو للأغذية الزراعية، في تقرير حديث من أن الأسعار ستستمر في الارتفاع هذا الخريف وموسم العطلات إذا استمرت الإصابة بأنفلونزا الطيور.

وربما يكمن جزء من المشكلة في عملية الدمج. مثل غيرها من الصناعات، شهدت صناعة البيض موجة من عمليات الاندماج التي جعلت البلاد أكثر اعتمادا على عدد قليل فقط من كبار المنتجين.

اعتبارًا من عام 2020، سيطرت أكبر خمس شركات بيض على ما بين 36% و40% من إجمالي الدجاج البياض في الولايات المتحدة، وفقًا لتقرير حديث صادر عن Farm Action، وهي مجموعة تحارب سيطرة الشركات على النظام الغذائي.

تسيطر شركة Cal-Maine Foods، أكبر منتج للبيض في أمريكا، على حوالي خمس مبيعات البيض الوطنية بعد عمليات استحواذ متعددة. عندما ارتفعت أسعار البيض إلى مستويات قياسية في أوائل عام 2023، ارتفعت أرباح كال ماين بنسبة 718٪. ولم تستجب كال ماين لطلب CNN للتعليق.

وخلص تقرير Farm Action إلى أن “ارتفاع أسعار البيض في عامي 2022 و2023 كان نتيجة التلاعب بالأسعار من قبل منتجي البيض المهيمنين، الذين استخدموا غطاء التضخم وأنفلونزا الطيور لانتزاع هوامش ربح تصل إلى 40% على عشرات البيض السائب”. .

وقال باسل مشربش، المحامي الإداري في شركة Anti Monopoly Counsel، وهي شركة محاماة وسياسة مكافحة الاحتكار في تكساس، لشبكة CNN إن الدمج سمح لصناعة البيض بالاستفادة من صدمات العرض.

“لا يوجد مخزن مؤقت. كلما كانت هناك صدمة الآن، هناك نقص. وقال مشربش، المؤلف الرئيسي لتقرير Farm Action، إن ذلك يساعد في إبقاء الأسعار مرتفعة في جميع الأوقات.

وقد عارضت إميلي ميتز، الرئيس والمدير التنفيذي لمجلس البيض الأمريكي، وهي منظمة التسويق الوطنية لمزارعي البيض في الولايات المتحدة، هذه الحجة من خلال الإشارة إلى أن هناك أكثر من 3250 مزرعة بيض تجارية في الولايات المتحدة ومئات العلامات التجارية للاختيار من بينها.

وقال ميتز لشبكة CNN في رسالة بالبريد الإلكتروني: “إن التقلبات التي شهدناها في أسعار البيض تعتمد على عوامل كثيرة، معظمها خارج نطاق سيطرة مزارع البيض”، مشيراً إلى أنفلونزا الطيور والطلب القوي وارتفاع تكاليف العلف والعمالة والوقود. والتعبئة والتغليف.

وقال ميتز: “يبذل مزارعو البيض في أمريكا كل ما في وسعهم لخفض تكاليفهم مع ضمان إمدادات ثابتة من البيض الآمن والصحي والعالي الجودة الذي يحبه الأمريكيون ويمكنهم الاعتماد عليه”.

ضرب ارتفاع أسعار البيض الأسر ذات الدخل المنخفض بشدة.

وقال ليمبيرت، محلل صناعة البقالة، إن المستهلكين في برامج المساعدة الغذائية مثل SNAP غالبا ما يستخدمون البيض كمصدر رئيسي للبروتين لأنه عادة ما يكون أرخص من اللحوم.

وقال: “إن الانتقال من دولارين لكل دزينة من البيض إلى 4 دولارات أو 5 دولارات يعد قفزة كبيرة على ميزانية محدودة”. “عندما تكون الأسعار مرتفعة، أشعر بالقلق من أن هؤلاء السكان قد لا يحصلون على ما يكفي من البروتين.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version