قالت شركة نتفليكس يوم الجمعة إنها ستواجه مطالبة بملايين الدولارات للحصول على تعويضات رفعتها امرأة اسكتلندية تزعم أنها تعرضت للتشهير من خلال البرنامج العالمي “Baby Reindeer”.

تسعى فيونا هارفي إلى الحصول على محاكمة أمام هيئة محلفين وتعويضات يبلغ مجموعها 170 مليون دولار عن “الألم النفسي، وفقدان الاستمتاع بالحياة، وخسارة الأعمال”، وفقًا لشكوى مقدمة إلى المحكمة الجزئية للمنطقة الوسطى من كاليفورنيا.

في مسلسل Netflix (NFLX)، يروي الممثل الكوميدي ريتشارد جاد “القصة الحقيقية” لمطاردة امرأة تمطره بأكثر من 40 ألف رسالة بريد إلكتروني ومئات الساعات من الرسائل الصوتية.

تصدر فيلم Baby Reindeer قوائم الأكثر مشاهدة في جميع أنحاء العالم منذ ظهوره لأول مرة في أبريل، وتصدر عناوين الأخبار والتكهنات حول الشخصيات ومن ألهمهم. وظهرت هارفي، التي تعقبها محققون عبر الإنترنت بسرعة ووصفوها بأنها “مارثا سكوت الحقيقية”، في برنامج “بيرس مورغان غير الخاضع للرقابة” على موقع يوتيوب الشهر الماضي لتقول إن حياتها قد دمرت.

تُدرج شكواها Netflix وNetflix Worldwide Entertainment كمتهمين. كما أنه يسمي جاد، الذي يلعب دور البطولة في المسلسل القصير المكون من سبعة أجزاء، بدور الممثل الكوميدي المكافح دوني دن.

وتزعم الوثيقة أن المتهمين وجاد رووا “أكبر كذبة في تاريخ التلفزيون” من خلال الادعاء بأن القصة حقيقية.

وتقول إن Netflix وجاد كذبا “بدافع الجشع والشهوة” لكسب المال، و”تدمير بشراسة” حياة هارفي، “امرأة بريئة تم التشهير بها … بحجم وحجم غير مسبوقين”.

وفي تصريح لشبكة CNN، قال متحدث باسم Netflix: “نحن نعتزم الدفاع عن هذا الأمر بقوة والوقوف إلى جانب حق ريتشارد جاد في رواية قصته”.

روى جاد لأول مرة تجربته مع مطارد مزعوم في مهرجان Edinburgh Fringe في عام 2019، قبل أن تقوم Netflix بتكليف المسلسل القصير في عام 2021. وفي مقال لـ Netflix، قال إن الوضع كان “فوضويًا” و”معقدًا”، لكنه يعتقد أن القصة بحاجة إلى لتعلمك.

وفي يوم الخميس، ظهر جاد وجيسيكا جانينج، التي تلعب دور سكوت، في برنامج “The Tonight Show” على قناة NBC للحديث عن النجاح الهائل الذي حققه الفيلم.

قال جاد: “لقد حقق هذا النوع من النجاح عبر الثقافات تقريبًا والذي لم أتوقعه أبدًا، لأنه فريد جدًا وذو خصوصية شديدة، إنه لندن تمامًا، إنها قصة غريبة، قصة مؤلمة غريبة”. ولم يعلق بعد علانية على إجراء المحكمة.

صرح جاد سابقًا لصحيفة الغارديان البريطانية أن القصة “صحيحة جدًا من الناحية العاطفية… لكننا أردنا وجودها في مجال الفن، وكذلك حماية الأشخاص الذين تعتمد عليهم”.

ومع ذلك، فإن طلباته المتكررة للمشاهدين بالتوقف عن محاولة اكتشاف الهويات الحقيقية للشخصيات في قصته لم تُسمع.

تزعم شكوى هارفي أن Netflix لم تبذل أي جهد لتأكيد أي من الحقائق المزعومة في العرض، بما في ذلك الحكم على مطارد جاد المزعوم بالسجن لمدة خمس سنوات بتهمة المطاردة. في العرض، تظهر شخصية جانينج أيضًا وهي تعتدي جنسيًا على جاد.

وقالت هارفي في الشكوى إنها في غضون أيام قليلة من بث البرنامج بدأت تتلقى رسائل، بما في ذلك تهديدات بالقتل، تحددها على أنها مطارد جاد المزعوم.

تدعي الوثيقة أنه نتيجة للعرض، تخشى هارفي مغادرة منزلها أو التحقق من الأخبار.

وتقول الوثيقة: “لقد عانت ولا تزال تعاني من القلق والكوابيس ونوبات الهلع والخجل والاكتئاب والعصبية وآلام في المعدة وفقدان الشهية والخوف والإجهاد الشديد والمرض، وكلها أسباب مباشرة بسبب الأكاذيب التي قيلت عنها”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version