أعلنت شركة ميتا، الشركة الأم لفيسبوك وإنستغرام، يوم الاثنين أنها حظرت قناة RT الإعلامية الروسية وغيرها من الشبكات التي يسيطر عليها الكرملين، زاعمة أن المنافذ الإعلامية انخرطت في عمليات تأثير خادعة وحاولت التهرب من الاكتشاف.

وقال متحدث باسم شركة ميتا في بيان: “بعد دراسة متأنية، قمنا بتوسيع نطاق تطبيقنا المستمر ضد منافذ الإعلام الحكومية الروسية. تم الآن حظر روسيا سيغودنيا وRT وغيرها من الكيانات ذات الصلة من تطبيقاتنا عالميًا بسبب نشاط التدخل الأجنبي”.

قبل الحظر الذي فرض يوم الإثنين، كان لدى قناة RT 7.2 مليون متابع على فيسبوك، ومليون متابع على إنستغرام.

ولم ترد قناة RT على طلب CNN للتعليق على الأمر فورًا.

وتأتي هذه الخطوة بعد أيام من إعلان وزارة العدل الأمريكية عن توجيه اتهامات إلى اثنين من موظفي RT بتهمة تحويل ما يقرب من 10 ملايين دولار إلى شركة أمريكية، حددتها شبكة CNN باسم Tenet Media، لإنشاء وتضخيم محتوى يتماشى مع المصالح الروسية. وقال مسؤولون أمريكيون إن حملة التأثير السرية كانت تستهدف الجمهور الأمريكي قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2024.

تفتخر شركة Tenet Media بقائمة من المعلقين اليمينيين البارزين المؤيدين لترامب، بما في ذلك تيم بول، وديف روبين، وبيني جونسون، والعديد من الآخرين. وقد أصدر كل منهم بيانات قالوا فيها إنهم كانوا ضحايا للمخطط الروسي المزعوم.

وبعد إعلان وزارة العدل الأميركية، ردت قناة روسيا اليوم بتصريحات ساخرة لم تتناول تفاصيل الاتهامات الأميركية.

ومن المتوقع أن يدلي مسؤولون تنفيذيون من شركات ميتا ومايكروسوفت وألفابت، التي تملك جوجل، بشهاداتهم أمام لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ يوم الأربعاء بشأن عمل منصاتهم لمكافحة التهديدات الأجنبية للانتخابات الأمريكية.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version