فتحت شركة Neuralink الناشئة في مجال التكنولوجيا الحيوية والمثيرة للجدل التابعة لشركة Elon Musk، باب التوظيف في أول تجربة سريرية بشرية لها يوم الثلاثاء، وفقًا لمدونة الشركة.

وقالت الشركة إنه بعد الحصول على موافقة من مجلس مراجعة مستقل، من المقرر أن تبدأ شركة Neuralink في تقديم عمليات زرع الدماغ لمرضى الشلل كجزء من دراسة PRIME. يتم تنفيذ PRIME، وهو اختصار لـ Precise Robotically Implanted Brain-Computer Interface، لتقييم سلامة ووظيفة الغرسة.

سيحصل مرضى التجربة على شريحة يتم وضعها جراحيًا في جزء الدماغ الذي يتحكم في نية الحركة. وكتبت الشركة أن الشريحة، التي تم تركيبها بواسطة الروبوت، ستقوم بعد ذلك بتسجيل وإرسال إشارات الدماغ إلى التطبيق، بهدف أولي هو “منح الأشخاص القدرة على التحكم في مؤشر الكمبيوتر أو لوحة المفاتيح باستخدام أفكارهم وحدها”.

قد يتأهل الأشخاص المصابون بالشلل الرباعي بسبب إصابة الحبل الشوكي العنقي أو التصلب الجانبي الضموري (ALS) للدراسة التي تستمر لمدة ست سنوات – 18 شهرًا من الزيارات المنزلية والعيادات تليها زيارات متابعة على مدار خمس سنوات. يمكن للأشخاص المهتمين التسجيل في سجل المرضى على موقع Neuralink الإلكتروني.

ويعمل ماسك على تحقيق هدف شركة Neuralink المتمثل في استخدام الغرسات لربط الدماغ البشري بجهاز الكمبيوتر لمدة خمس سنوات، لكن الشركة حتى الآن لم تختبر سوى على الحيوانات. وواجهت الشركة أيضًا تدقيقًا بعد وفاة قرد أثناء اختبار المشروع في عام 2022 كجزء من الجهود المبذولة لجعل الحيوان يلعب لعبة بونج، وهي إحدى ألعاب الفيديو الأولى.

في مايو، نيورالينك غرد أنها حصلت على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لإجراء التجارب السريرية على البشر، مع الموافقة التي أقرتها الوكالة في بيان لها. ويأتي افتتاح التجارب البشرية أيضًا بعد أكثر من شهر من جمع الشركة الناشئة لرقائق الدماغ 280 مليون دولار في جولة لجمع التبرعات بقيادة Founders Fund، وهي شركة رأس مال استثماري مقرها سان فرانسيسكو أنشأها بيتر ثيل، الملياردير المثير للجدل والذي كان أيضًا أحد مؤسسي شركة VC. باي بال.

“نحن متحمسون للغاية بشأن هذا الفصل التالي في شركة Neuralink”. كتب في ذلك الوقت على X، منصة التواصل الاجتماعي المملوكة لـ Musk والمعروفة سابقًا باسم Twitter.

وتوقع ماسك إجراء تجارب بشرية في الشركة الناشئة أربع مرات على الأقل منذ عام 2019، ومع ذلك لم تطلب الشركة موافقة إدارة الغذاء والدواء حتى عام 2022. وفي ذلك الوقت، رفضت الوكالة العرض، وفقًا لتقرير رويترز في مارس، مشيرة إلى مخاوف تتعلق بالسلامة بشأن أجزاء من تنتقل الغرسة إلى أجزاء أخرى من الدماغ واحتمال تلف أنسجة المخ عند إزالة الأجهزة. قال ماسك في حدث التوظيف الذي أقيم في ديسمبر/كانون الأول إن شركة Neuralink قدمت “معظم” أوراقها إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ويمكن أن تبدأ الاختبار على البشر في غضون ستة أشهر.

لكن الموظفين قالوا لرويترز في ديسمبر/كانون الأول إن الشركة تسارع إلى السوق، مما أدى إلى نفوق حيوانات بسبب الإهمال وإجراء تحقيق فيدرالي.

ولم تستجب شركة Neuralink لطلب CNN للتعليق.

قبل أن تصل عمليات زراعة الدماغ من شركة Neuralink إلى السوق الأوسع، فإنها ستحتاج إلى موافقة الجهات التنظيمية. أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ورقة بحثية في عام 2021 تحدد الأفكار الأولية للوكالة حول أجهزة واجهة الدماغ والحاسوب، مشيرةً إلى أن هذا المجال “يتقدم بسرعة”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version