في حين أن السياسة الرئاسية تلقي بظلالها على آفاق اندماج شركة يو إس ستيل مع منافستها اليابانية، فمن غير المتوقع الآن اتخاذ قرار بشأن مراجعة الأمن القومي للصفقة إلا بعد الانتخابات، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

ومن المتوقع أن تقدم لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة، التي تقوم بتقييم المخاطر الأمنية الوطنية التي تشكلها الصفقات مع الكيانات الأجنبية، توصياتها إلى البيت الأبيض بعد الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني، حسبما قال هؤلاء الأشخاص.

ويهدف هذا الجدول الزمني إلى ضمان تقديم أي توصية خارج نطاق الضغط الناجم عن دورة الانتخابات، حيث خرجت جميع الأحزاب السياسية ضد الاتفاق.

وارتفع سعر سهم يو إس ستيل بشكل كبير يوم الجمعة بعد أن ذكرت صحيفة واشنطن بوست لأول مرة أن مسؤولي البيت الأبيض يشيرون إلى أن الرئيس جو بايدن لن يتحرك على الفور لمنع الصفقة. وكانت أسهم يو إس ستيل (X) التي يقع مقرها في بيتسبرغ تتداول مؤخرًا بنسبة 5% أعلى.

وباعتباره رئيسًا في السلطة، يتمتع بايدن بسلطة اتخاذ القرار النهائي، وقد أشار إلى أنه سيكون مستعدًا لمنع الاتفاق إذا لم تتوصل اللجنة إلى رأي إجماعي، كما ذكرت شبكة CNN.

وربما تزايدت عواقب هذا الموقف في الأسبوع الماضي، بعد أن ردت شركة يو إس ستيل بأنها ستضطر إلى تسريح العمال وإغلاق المطاحن دون دعم من شركة نيبون، وفي أعقاب الأخبار التي تفيد بأن بايدن سيستضيف رئيس الوزراء الياباني في منزله في ديلاوير في نهاية الأسبوع المقبل.

وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا للصحفيين أثناء زيارته للبيت الأبيض في أبريل/نيسان إن المراجعات القانونية سوف تحدد نتيجة الاتفاق.

أرسلت العديد من مجموعات الأعمال، يوم الأربعاء، رسالة إلى وزيرة الخزانة جانيت يلين، محذرة من مخاطر تسييس عملية تم تصميمها لدراسة مخاطر الأمن القومي على أساس مزاياها.

وكتبت مجموعات الأعمال في الرسالة: “للأسف، كانت هناك محاولات مستمرة مؤخرًا لتسييس عمل اللجنة من مختلف الأطياف السياسية، مما يسمح للسياسة بتقويض التفويض القانوني الواضح والضيق للأمن القومي”. “سيكون مناخ الاستثمار في أمريكا ملطخًا بشدة إذا ساد مثل هذا التدخل السياسي”.

في الأسبوع الماضي، قالت نائبة الرئيس كامالا هاريس خلال توقفها الانتخابي في بيتسبرغ إنها تعتقد أن شركة يو إس ستيل يجب أن تظل “مملوكة لأميركيين ويتم إدارتها من قبل أميركيين”.

أعلن كل من الرئيس السابق دونالد ترامب ومرشحه لمنصب نائب الرئيس، السيناتور عن ولاية أوهايو جي دي فانس، معارضتهما لبيع شركة يو إس ستيل إلى شركة نيبون.

ويعارض الاتفاق أيضًا العديد من الديمقراطيين من منطقة حزام الصدأ، بما في ذلك السيناتور شيرود براون من أوهايو، والسيناتور جون فيترمان من بنسلفانيا.

طرحت شركة يو إس ستيل نفسها للبيع في عام 2023 بعد تلقي عرض استحواذ غير مرغوب فيه بقيمة 7 مليارات دولار من شركة كليفلاند كليفس ومقرها أوهايو. ونتجت الصفقة البالغة قيمتها 14.9 مليار دولار مع شركة نيبون ستيل، أكبر شركة لصناعة الصلب في اليابان، عن عملية البيع تلك.

وقال البيت الأبيض إنه سينتظر توصية اللجنة، التي لم تتخذ قرارا بعد بشأن هذه المسألة، حسبما علمت شبكة CNN.

وفي بيان صدر يوم الجمعة، أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض سالوني شارما أن بايدن يعتقد أنه “من الضروري أن تظل شركة يو إس ستيل شركة صلب أمريكية مملوكة ومُدارة محليًا”.

وأشار سالوني إلى أن البيت الأبيض أوضح الأسبوع الماضي أنه لم يتلق توصية من لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة، مما يشير إلى أن القرار “لا يمكن أن يكون وشيكًا”.

وكان حاكم ولاية بنسلفانيا جوش شابيرو، وهو ديمقراطي كان من بين المرشحين النهائيين لاختيار نائب الرئيس لدى هاريس، على اتصال بالعمال والقطاع الخاص وإدارة بايدن بشأن الصفقة، وحذر مكتبه من السماح للسياسة بالتدخل في الطريق.

وقال مانويل بوندر، السكرتير الصحفي لشابيرو، في بيان الأسبوع الماضي: “آخر شيء يتطلبه الوضع هو الخطاب السياسي غير المسؤول والتهديدات ضد العمال في غرب بنسلفانيا”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version