في اتفاقية التطوير التي تمت الموافقة عليها بالإجماع ليلة الأربعاء، وعدت ديزني باستثمار ما يصل إلى 17 مليار دولار في منتجعها في فلوريدا على مدى السنوات العشر إلى العشرين القادمة ووضع إطار عمل للتوسعات المحتملة للمنتزهات الترفيهية.

تم التفاوض على اتفاقية مدتها 15 عامًا كجزء من تسوية بعد نزاع قانوني استمر لسنوات بين ديزني والحاكم رون ديسانتيس. يشرف الكيان الذي أعيدت تسميته حديثًا، منطقة مراقبة السياحة بوسط فلوريدا، على جميع الخدمات العامة لمنطقة منتجع والت ديزني وورلد ولديه الآن مشرفون على مجلس الإدارة يختارهم الحاكم.

وقال أوبري جيويت، أستاذ العلوم السياسية في جامعة سنترال فلوريدا: “أود أن أقول إنها صفقة ضخمة وأن كلا الجانبين قد عادا إلى رشدهما”. “وأدرك أن هذا هو أفضل طريق للمضي قدمًا.”

وبعد التصويت، قال مشرف مجلس الإدارة، بريان أونجست جونيور، إن هذا كان “اليوم الذي كنا نتطلع إليه جميعًا بشدة”.

وقال إنه استخدم مصطلح “نحن” ليشمل جميع من لديهم مصلحة في هذه المسألة، من سكان فلوريدا، إلى أصحاب الأعمال في المنطقة، إلى موظفي ديزني.

“إن عالم والت ديزني متشابك بشكل لا ينفصم في نسيج ولاية فلوريدا. ونجاح عالم والت ديزني هو نجاح لوسط فلوريدا، والعكس صحيح”.

ومساء الأربعاء، قال رئيس منتجع والت ديزني العالمي، جيف فالي، إن “اتفاقية التطوير الجديدة هذه تمهد الطريق أمامنا لاستثمار مليارات الدولارات في منتجع والت ديزني العالمي، مما يدعم نمو هذه الوجهة العالمية، ويغذي اقتصاد فلوريدا”. والسماح لنا بتقديم تجارب لا تنسى واستثنائية لضيوفنا.

تحدد الاتفاقية التوقعات بشأن الخدمات التي قد تحتاج ديزني إلى CFTOD لتقديمها في السنوات القادمة، حيث تتطلع إلى التوسع.

يعد الإنفاق الموعود، الذي يصل إلى 17 مليار دولار، جزءًا من إعلان ديزني السابق بأن الشركة ستستثمر 60 مليار دولار بشكل عام في المتنزهات والرحلات البحرية العالمية على مدى السنوات العشر القادمة.

عندما تبدأ ديزني مثل هذه المشاريع، تكون CFTOD مسؤولة عن الحفاظ على البنية التحتية في منطقة المنتزه الترفيهي، مثل الطرق والجسور وخدمات الإطفاء والاستجابة الطبية لحالات الطوارئ ومياه الصرف الصحي وتوليد الطاقة الكهربائية.

وافقت ديزني وورلد على تمويل 10 ملايين دولار في مشاريع إسكان قابلة للتحقيق وإنشاء برنامج توظيف تجاري محلي حيث ستذهب أكثر من نصف قيمة جميع أعمال البناء إلى الشركات التي يوجد مقرها في فلوريدا.

تُظهر الاتفاقية أيضًا جدولين، يصفان بشكل غامض خطة ديزني الشاملة لخمس حدائق ترفيهية رئيسية وخمس حدائق ترفيهية صغيرة، على الرغم من أن ديزني لم تعلق على ما إذا كانت هذه الأرقام تشير إلى هدف نهائي لبناء هذا العدد من المتنزهات في المنطقة.

يعد منتجع ديزني وورلد حاليًا موطنًا لأربعة منتزهات ترفيهية وحديقتين مائيتين.

ومن أصل 17 مليار دولار، «أعتقد أنه سيتم تخصيص ما بين 8 إلى 10 مليارات دولار لبوابة خامسة جديدة. وقال دينيس شبيجل، مالك ومؤسس شركة International Theme Park Services، وهي شركة استشارية عالمية لمشاريع المتنزهات الترفيهية: «لقد مر 26 عامًا منذ أن افتتحت ديزني مدينة ملاهي جديدة في فلوريدا».

قال شبيجل، الذي لا يشارك في خطط ديزني، إن الشركة بحاجة إلى بناء مدينة ترفيهية خامسة للحفاظ على عباءة أورلاندو “الرائدة” في المتنزهات الترفيهية، حيث تستعد منافستها شركة يونيفرسال، لافتتاح متنزهها الترفيهي الجديد، Epic Universe، في عام 2025.

لكن إطلاق مشاريع ديزني وورلد الجديدة كان معقدا في السنوات الأخيرة بسبب مشاكل ديزني القانونية ضد ولاية فلوريدا.

في عام 2022، وقع الحاكم ديسانتيس على ما يسمى بمشروع قانون “لا تقل مثليًا”، والذي يحظر على المعلمين تدريس التوجه الجنسي والهوية الجنسية في رياض الأطفال حتى الصف الثالث. يحظر القانون أيضًا على جميع الموظفين والمقاولين في المدارس العامة من الروضة إلى الصف الثاني عشر استخدام الضمير الشخصي المفضل للطالب إذا كان هذا الضمير لا يتوافق مع جنس الشخص.

بعد صمت ديزني الأولي بشأن هذه القضية، اتخذ الرئيس التنفيذي آنذاك بوب تشابيك موقفًا علنيًا ضد القانون بعد تزايد الضغوط من الموظفين.

فيما كان يُنظر إليه على أنه انتقامي، قام DeSantis لاحقًا بحل منطقة Reedy Creek Improvement District الخاصة، التي أنشأتها الهيئة التشريعية في فلوريدا، ومنحت ديزني فعليًا القدرة على التحكم في الخدمات البلدية حول حدائقها الترفيهية التي لم تكن موجودة قبل وصول والت ديزني وبناةه إلى فلوريدا. . لقد تم تطبيقه في عالم ديزني منذ عام 1967 وحرّر ديزني من الروتين البيروقراطي، مما جعل الاقتراض لتمويل مشاريع البنية التحتية حول حدائقها الترفيهية أرخص، من بين مزايا مهمة أخرى.

هذا الترتيب الخاص، على الرغم من انتقاده في بعض الأحيان، كان محميًا إلى حد كبير من قبل سياسيي الولاية حيث استفادت كل من ديزني وفلوريدا من ازدهار السياحة.

قال جيويت: “تم اختيار جميع أعضاء مجلس إدارة ريدي كريك من قبل ديزني لأنه تم إنشاء حكومة المنطقة الخاصة حيث يحصل كل مالك على صوت واحد لكل فدان”. “وبما أن ديزني تمتلك 80% من العقارات في هذه المنطقة، فقد سيطروا بالطبع على جميع الأصوات”.

قال جيويت إذا أرادت ديزني أن تفعل شيئًا ما في عالم ديزني، فقد وافق ريدي كريك على ذلك.

وقال جيويت: “لم يكن هناك أي لغز”.

لكن حل المنطقة الخاصة كان من شأنه أن يثقل كاهل دافعي الضرائب المحليين بديون ديزني وتوفير الخدمات العامة للمنتجع الذي تبلغ مساحته 25 ألف فدان.

وبدلاً من ذلك، احتفظ DeSantis بالمنطقة ولكنه غير اسمها. كما قام بتغيير السيطرة على المجلس بحيث يقوم بتعيين المشرفين عليه.

قال جيويت إن DeSantis رفع درجة الحرارة في مرحلة ما من خلال اقتراح “أنهم قد يسمحون لمنتزه ترفيهي منافس بالبناء على ممتلكات ديزني أو بالقرب منها، أو ربما يضعون سجنًا أو سجنًا… لقد كان علانية وأحيانًا بهدوء أكثر” تهديد ديزني.”

في مايو من عام 2023، ألغت ديزني خططها لإنشاء حرم جامعي جديد في فلوريدا بقيمة مليار دولار كان سيوفر 2000 وظيفة إلى الولاية.

وفي يناير/كانون الثاني، رفض قاض اتحادي دعوى قضائية رفعتها شركة ديزني تتهم فيها ديسانتيس باستخدام سلطته السياسية كسلاح لمعاقبة الشركة على ممارسة حقها في حرية التعبير.

وفي شهر مارس، وكجزء من التسوية، اتفقت ديزني وفلوريدا أيضًا على إسقاط الدعاوى القضائية المختلفة التي رفعتها كل منهما ضد الأخرى على مستوى الولاية.

“كان هناك الكثير من العمل خلف الكواليس. قال جيويت: “بحلول ذلك الوقت، كانت طموحات ديسانتيس الرئاسية، على الأقل في الوقت الحالي … في طريقها إلى الانخفاض، وقد تلقى بعض المعارضة من عدد من الجمهوريين”.

قال شبيجل: “لقد كان موقفًا خاسرًا عندما انفصلا. إنه وضع مربح للجانبين أن نعود معًا. أورلاندو هي قبلة صناعة المتنزهات الترفيهية، ولكي تعمل، يجب على ديزني وفلوريدا أن تعملا معًا.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version