يعد القبول في الكلية القديمة ميزة تُمنح عند الولادة، حيث يتلقى أطفال خريجي المدرسة اعتبارًا خاصًا في سباق الفئران للقبول في الكلية. ولكن بعد أن أبطلت المحكمة العليا في الولايات المتحدة عمليات القبول على أساس العرق خلال الصيف، تزايد الاهتمام بهذه الممارسة التي تعرضت للانتقاد بالفعل.

في حين أن العديد من الطلاب من الأقليات أو الخلفيات ذات الدخل المنخفض هم على الأرجح أول من يلتحق بالجامعة في أسرهم، فإن الطلاب القدامى هم في الغالب من البيض، وفقًا لاتحاد الحريات المدنية الأمريكي.

منذ قرار المحكمة العليا بشأن القبول على أساس العرق، أسقطت جامعة ويسليان وجامعة مينيسوتا القبول القديم. واتخذت مدارس أخرى، مثل جامعة جونز هوبكنز وكلية بومونا، القرار حتى قبل ذلك.

“كان من الواضح أننا يجب أن نتخلص منه،” رئيس ويسليان مايكل روث قال في برنامج “سي إن إن هذا الصباح” في يوليو. “إن قرار المحكمة العليا الذي ينص على أنه لا ينبغي لنا أن نأخذ في الاعتبار المجموعات التي ينتمي إليها الطلاب – المجموعات العرقية – أوضح لي أنه لا يمكن الدفاع عن إعطاء الأفضلية لأبناء الخريجين.”

وجد تقرير صدر عام 2022 من مركز الأبحاث غير الربحي “إصلاح التعليم الآن” أن الكليات كانت تبتعد عن القبول القديم. تسعة وثمانون بالمائة من مديري القبول بالجامعات لم يدعموا استخدام الاعترافات القديمة، وثلاثة أرباع الكليات والجامعات العامة لم تقدم حتى تفضيلات تراثية.

والجمهور الأمريكي أيضًا لا يؤيد هذه الممارسة. ال وجد مركز بيو للأبحاث أن 75% من المشاركين في استطلاع عام 2022 لم يدعم قبول الإرث، حتى قبل قرار العمل الإيجابي الصادر عن المحكمة العليا.

لكن أطفال الخريجين حافظوا على ميزة كبيرة في المدارس التي أيدت هذه الممارسة – تلك هي كليات النخبة في أمريكا، وهي نفس مجموعة المدارس التي تم استهدافها في قضية المحكمة العليا التي ألغت العمل الإيجابي.

وعلى الرغم من أنهم لا يمثلون سوى شريحة صغيرة من خريجي الجامعات، فإن خريجي مدارس النخبة يستمرون في شغل بعض المناصب الأكثر تأثيرًا في المجتمع.

أنظر إلى جامعة هارفارد. لنفترض أن هناك طالبين حاصلين على أعلى المؤهلات الأكاديمية. أحد الطلاب هو ابن أحد الخريجين، بينما يأتي الآخر من أسرة يقل دخلها عن 60 ألف دولار. مقدم الطلب التراثي وجدت EFN أن احتمال قبولك في الجامعة هو ضعف احتمالية قبولك في الجامعة.

ولم تستجب جامعة هارفارد لطلب التعليق من CNN.

وقالت جوان كيسي، رئيسة شركة استشارات القبول الجامعي ومقرها ماساتشوستس، إن العديد من خريجي جامعة هارفارد قاموا بتعيين الشركة الخدمة وتميل إلى أن تكون أفضل من المتقدمين الآخرين.

قال كيسي: “في بعض الأحيان رأينا طلابًا ينضمون إلينا وهم طلاب جيدون، لكنهم ربما ليسوا أقوياء مثل بعض المتقدمين الآخرين الذين ليس لديهم هذا الارتباط القديم”. “في عملية القبول هذه، يمكن لهذا التعزيز الإضافي أن يحدث فرقًا حقًا.”

تقول بعض الكليات أن القبول القديم يلعب دورًا ماليًا في الحفاظ عليه مشاركة الجهات المانحة. ثم يتم تمرير هذه الأموال إلى الطلاب كمساعدة مالية.

“إن هذا الدعم المالي ضروري لمكانة جامعة هارفارد كمؤسسة رائدة للتعليم العالي؛ وقال تقرير صدر عام 2018 عن لجنة جامعة هارفارد لدراسة البدائل المحايدة للعرق: “إنها تساعد في الواقع على جعل سياسات المساعدات المالية ممكنة، مما يساعد على تنوع وتميز الهيئة الطلابية في الكلية”، واستمر في القول إن إزالة أي اعتبار للإرث “من شأنه أن يقلل من هذا”. شعور حيوي بالمشاركة والدعم.

وقالت غابرييل ستار، رئيسة كلية بومونا، لشبكة CNN، إن هناك ثلاثة أماكن تتلقى فيها الكليات أموالها: الرسوم الدراسية، والعمل الخيري، وتمويل الدولة للكليات العامة.

كلية بومونا، وهي كلية خاصة للفنون الحرة في كاليفورنيا، لا تأخذ في الاعتبار الإرث أو حالة المتبرع في قرارات القبول الخاصة بها.

قال ستار: “يساهم وقفنا بأكثر من 50% من تكلفة تعليم طالب واحد في العام”. “وهذا كله جاء من العمل الخيري والغالبية العظمى منه من الخريجين.”

تم القضاء على بومونا اعتبارات قبول الإرث قبل فترة ولاية ستار.

قال ستار: “لقد كان ذلك جزءًا من جهد شامل لتحقيق تكافؤ الفرص للطلاب من أي خلفيات كانت”.

وأشار معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أيضًا إلى أنه لا يواجه أي مشاكل في جمع التبرعات من الخريجين على الرغم من عدم مشاركته في عمليات القبول القديمة.

كتب كريس بيترسون، مسؤول القبول في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: “وأستطيع أن أخبرك، من خلال مشاركتي في عدد لا يحصى من اللجان، أننا ببساطة لا نهتم إذا كان والديك (أو عمتك، أو جدك، أو ابن عمك الثالث) قد ذهبوا إلى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا”. 2012.

وقال ستار إن بومونا لم تلاحظ أيضًا أي تغيير في التبرعات منذ إزالة التفضيلات القديمة.

قال ستار: “بالنسبة لكل شخص قد يشعر بخيبة أمل لأن حالة الإرث لا تؤخذ في الاعتبار، هناك أشخاص آخرون فخورون حقًا بأننا لا نأخذ في الاعتبار الموروثات”.

تقول الكليات إنه بعيدًا عن المنفعة المالية للقبول القديم، فإن هذه الممارسة تبني التقاليد والصداقة الحميمة.

قال لي كوفين، عميد القبول والمساعدات المالية في دارتموث، لمجلة خريجي المدرسة في عام 2017: “تتمتع دارتموث بهيئة رائعة من الخريجين، من حيث هوية خريجيها، وما يفعلونه وارتباطهم الذي لا يمحى بهذا الحرم الجامعي”. يمثل المرشحون القدامى دائرة انتخابية مهمة في كل مجموعة من المتقدمين وفي الطريقة التي نفكر بها في الفصل الذي نقوم بتشكيله.

وأضاف العميد أن أطفال الخريجين يشكلون حوالي 12% إلى 13% من كل فصل دراسي.

وقالت دارتموث في بيان: “سيظل الارتباط القديم أحد العوامل من بين العشرات التي تأخذها دارتموث في الاعتبار عند تقييم المتقدمين”. “تشعر دارتموث بالامتنان لوجود هيئة متنوعة بشكل متزايد من الخريجين مما يؤدي إلى مجموعة متنوعة بشكل متزايد من المتقدمين القدامى.”

لا تنظر مدارس النخبة إلى نفسها على أنها تقبل الطلاب المتفوقين فحسب، بل إنها تقبل قادة المستقبل.

قال كيسي إن الموقف الذي يتناسب مع المرشحين القدامى مع ثقافة المدرسة بشكل أفضل “يديم قبول هؤلاء الأشخاص الذين تشعر بالراحة معهم من أجيال وأجيال من العائلات الثرية”.

نظرًا لأن الكليات تحصل على مزايا ضريبية وأن التبرعات معفاة من الضرائب، فإن بعض المدافعين يجادلون بأن الكليات بحاجة إلى التصرف بشكل سليم المصلحة العامة أو المخاطرة بخسارة تلك المنافع.

قال كيسي: “لا أعرف ما إذا كان سيأتي وقت تشعر فيه (الكليات) أن وضع الإعفاء الضريبي الخاص بها قد يكون مهددًا لأن الناس يشعرون أنهم بحاجة إلى أن تكون ممارساتهم أكثر إنصافًا”.

في يوليو/تموز، بدأت وزارة التعليم الأمريكية تحقيقاً بشأن الحقوق المدنية فيما إذا كانت جامعة هارفارد تمارس التمييز في عملية القبول من خلال منح معاملة تفضيلية لأبناء المتبرعين الأثرياء والخريجين.

وحتى لو تم إلغاء القبول القديم، فإن العديد من هؤلاء الطلاب أنفسهم يأتون بالفعل من خلفية مميزة. وقال كيسي: “سواء ذهبوا إلى جامعة هارفارد أم لا، فإنهم بالفعل على المسار الصحيح لتحقيق النجاح بسبب الثروة الشخصية وعوامل أخرى”.

وأضاف كيسي أن التخلص من القبول القديم لن يغير تركيبة كليات النخبة في البلاد بين عشية وضحاها.

وقال ستار إنه لا تزال هناك عوائق متعددة أمام التعليم العالي للطلاب من الخلفيات المحرومة.

“لقد اتخذنا الكثير من القرارات بشكل جماعي لمحاولة تعزيز المساواة في الوصول. قال ستار: “وهذا كان واحدًا من بين أمور أخرى”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version