سوق الأسهم يسجل مستويات قياسية مرة أخرى. لا يضيع المستثمرون أي وقت في الانتقال إلى الأصول ذات المخاطر العالية من البيتكوين إلى أسهم التكنولوجيا بعد تخفيض سعر الفائدة الذي طال انتظاره من بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي.

في الأسبوع الماضي، ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 وداو جونز إلى مستويات قياسية جديدة بعد أن قال بنك الاحتياطي الفيدرالي إنه سيخفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة، مما يمثل نقطة تحول من دورة رفع أسعار الفائدة العدوانية التي أوصلت أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى لها منذ 23 عامًا.

وصل مؤشر الخوف والجشع التابع لشبكة CNN، والذي يقيس سبعة مقاييس لمعنويات السوق، إلى قراءة “الجشع”.

وقد أبقت البيانات الاقتصادية القوية هذا الأسبوع استمرار الحفل. سجل مؤشر S&P 500 يوم الخميس أعلى مستوى إغلاق قياسي له رقم 42 في عام 2024، بينما سجل مؤشر داو جونز أعلى إغلاق قياسي رقم 31 لهذا العام في اليوم السابق. جميع المؤشرات الرئيسية الثلاثة تسير بخطى سريعة لأسبوع إيجابي. ارتفع مؤشر داو جونز بنسبة 0.9%، وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.7%، وارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 1%.

وأظهر مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، أن الأسعار التي دفعها المستهلكون مقابل السلع والخدمات ارتفعت بنسبة 2.2٪ الشهر الماضي على أساس سنوي، بانخفاض من 2.5٪ في يوليو. وكانت القراءة أقل من توقعات الاقتصاديين الذين استطلعتهم FactSet، وهي خطوة أقرب نحو هدف التضخم البالغ 2٪ لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وقد قدمت البيانات الجديدة هذا الأسبوع مزيدًا من التشجيع على أن الاقتصاد يقف على أساس متين. وأظهر التقدير الثالث للناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني أن الاقتصاد الأمريكي توسع بنسبة 3% مقارنة بالعام السابق.

كتب جريجوري داكو، كبير الاقتصاديين في EY، في مذكرة يوم الخميس: “يبدو أن ما يتكشف أمام أعيننا هو سيناريو الهبوط الناعم الذي لا يمكن أن يحلم به إلا الأكثر تفاؤلاً”. الهبوط الناعم هو السيناريو الذي ينخفض ​​فيه التضخم دون أن يدخل الاقتصاد في حالة ركود.

وفي مكان آخر، انخفض متوسط ​​سعر الفائدة على الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عامًا إلى أدنى مستوى له منذ سبتمبر 2022 هذا الأسبوع، وفقًا لبيانات فريدي ماك، مما يوفر الراحة للأمريكيين الذين تأثروا بسوق الإسكان الصعب. ارتفعت طلبات إعادة تمويل الرهن العقاري بنسبة 20٪ الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع السابق، وفقًا لبيانات جمعية المصرفيين للرهن العقاري. ومن المعروف أن سوق الإسكان حساس للمد والجزر في الاقتصاد.

ويتطلع المستثمرون الآن إلى تقرير العمل لشهر سبتمبر المقرر صدوره يوم الجمعة المقبل. أضاف أصحاب العمل ما يقدر بنحو 142 ألف وظيفة الشهر الماضي، ارتفاعًا من الرقم الكئيب في يوليو، في حين انخفض معدل البطالة إلى 4.2٪، مما يوفر الأمل في أن سوق العمل يضعف ولكنه لا يزال على أساس قوي. ومع تركيز بنك الاحتياطي الفيدرالي الآن بشكل مباشر على الحفاظ على صحة سوق العمل، فمن المرجح أن يقدم تقرير يوم الجمعة أدلة على الخطوة التالية لبنك الاحتياطي الفيدرالي في اجتماع السياسة الخاص بشهر نوفمبر.

وفي الوقت نفسه، واصلت أسهم التكنولوجيا مكاسبها هذا الأسبوع بفضل التفاؤل بشأن خفض أسعار الفائدة وبعد أن أعلنت ميكرون عن أرباح قوية. وقفزت أسهم Nvidia بنسبة 3.9%، وارتفعت أسهم Tesla بنسبة 8.6%، وارتفعت أسهم Meta Platforms بنسبة 1%.

وفي الصين، ارتفعت الأسهم هذا الأسبوع بعد أن قدم البنك المركزي حزمة من الإجراءات التي تهدف إلى تحفيز اقتصادها المتعثر، بما في ذلك خفض أسعار الفائدة.

انخفضت أسعار النفط يوم الجمعة وتتجه لإنهاء الأسبوع على انخفاض. يبلغ متوسط ​​سعر الغاز على المستوى الوطني حوالي 3.22 دولار، وفقًا لشركة GasBuddy. ذكرت صحيفة فايننشال تايمز يوم الخميس، نقلاً عن مصادر مجهولة، أن المملكة العربية السعودية تخطط لإلغاء سعر 100 دولار للبرميل المستهدف للنفط.

تراجعت العقود الآجلة للذهب عن أعلى مستوى قياسي جديد وصلت إليه يوم الخميس، وهو الأحدث في سلسلة من الأرقام القياسية الجديدة التي سجلتها هذا العام. وحقق الذهب ارتفاعات قياسية متكررة هذا العام، مدفوعا بشراء البنك المركزي للمعدن الأصفر والمخاوف بشأن صحة الاقتصاد الأمريكي.

اكتسبت عملة البيتكوين أيضًا هذا الأسبوع. انخفض سعر العملة المشفرة بنسبة 4.7٪.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version