أثار إعلان شركة Apple المبهج في مؤتمر المطورين العالمي هذا الأسبوع أنها تضيف الذكاء الاصطناعي إلى منتجاتها، والشراكة مع OpenAI، صانع ChatGPT، العديد من الأسئلة حول كيفية عمل عروض Apple للذكاء الاصطناعي.

الارتباك أمر مفهوم. تطلق Apple في نفس الوقت مجموعة خاصة من نماذج الذكاء الاصطناعي بينما تقوم أيضًا بدمج ChatGPT في أجهزتها وبرامجها. لذا فمن الطبيعي أن نتساءل أين ينتهي أحدهما ويبدأ الآخر، وربما بشكل أكثر إلحاحًا، ما الذي ستفعله الشركتان بالمعلومات الشخصية التي تتلقاها من المستخدمين.

إن المخاطر مرتفعة بشكل خاص بالنسبة لشركة أبل، الشركة التي جعلت الأمن والخصوصية سمة مميزة لعلامتها التجارية.

وهنا ما نعرفه.

الفرق بين Apple Intelligence وChatGPT

إذا كانت شركة Apple تمتلك الذكاء الاصطناعي الخاص بها، فلماذا تحتاج إلى ChatGPT؟ الجواب هو أن كل منهما يهدف إلى القيام بأشياء مختلفة.

Apple Intelligence – العلامة التجارية الجماعية اسم لجميع أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بشركة Apple – يهدف إلى أن يكون مساعدًا شخصيًا أكثر من أي شيء آخر، مع التركيز على “الشخصي”. فهو يأخذ معلومات محددة حول علاقاتك وجهات اتصالك، والرسائل ورسائل البريد الإلكتروني التي أرسلتها، والأحداث التي زرتها، والاجتماعات في التقويم الخاص بك، وغيرها من أجزاء البيانات الفردية للغاية حول حياتك. ثم تستخدم تلك البيانات، كما تأمل شركة Apple، لجعل حياتك أسهل قليلاً – مما يساعدك على البحث عن صورة التقطتها من تلك الحفلة الموسيقية منذ سنوات مضت، أو العثور على المرفق المناسب لوضعه على بريد إلكتروني، أو ترتيب إشعارات هاتفك المحمول حسب الأولوية و الاستعجال.

ولكن على الرغم من أن شركة Apple Intelligence قد تعلم أنك ذهبت في رحلة مشي لمسافات طويلة العام الماضي، إلا أنها ستفتقر إلى أي صحبة يطلق على المديرين التنفيذيين اسم “المعرفة العالمية” – معلومات أكثر عمومية حول التاريخ والأحداث الجارية والأشياء الأخرى الأقل ارتباطًا بك بشكل مباشر. وهنا يأتي دور ChatGPT. سيتمكن المستخدمون من مطالبة Siri بإعادة توجيه الأسئلة والمطالبات إلى ChatGPT – على أساس الاشتراك – أو جعل ChatGPT يساعدك في كتابة المستندات داخل تطبيقات Apple. وقالت شركة Apple إنها تخطط للتكامل مع نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى التابعة لجهات خارجية في النهاية أيضًا. يزيل التكامل بشكل أساسي خطوة للوصول إلى ChatGPT ويمنح مستخدمي Apple وصولاً أكثر سلاسة إلى هذا النظام الأساسي.

نظرًا لأنه سيتم استخدام Apple Intelligence وChatGPT لأغراض مختلفة إلى حد كبير، فقد يختلف أيضًا مقدار ونوع المعلومات التي يرسلها المستخدمون إلى كل الذكاء الاصطناعي.

ستتمكن Apple Intelligence من الوصول إلى مجموعة واسعة من بياناتك الشخصية، بدءًا من اتصالاتك المكتوبة وحتى الصور ومقاطع الفيديو التي التقطتها وحتى سجل أحداث التقويم الخاصة بك. ولا يبدو أن هناك طريقة لمنع Apple Intelligence من الوصول إلى هذه المعلومات، باستثناء عدم استخدام ميزاتها؛ ولم يرد المتحدث باسم شركة Apple على الفور على الأسئلة حول هذا الموضوع.

لن يتمكن ChatGPT بالضرورة أو تلقائيًا من الوصول إلى بياناتك الشخصية للغاية، على الرغم من أنك قد تختار مشاركة بعض هذه البيانات والمزيد مع OpenAI إذا قررت استخدام ChatGPT من خلال Apple. في العرض التوضيحي الذي تم عرضه يوم الاثنين، أظهرت شركة Apple أن Siri يطلب من المستخدم الإذن بإرسال مطالبة إلى ChatGPT قبل القيام بذلك.

كجزء من اتفاقها مع أبل، قدمت OpenAI تنازلًا مهمًا: وافقت OpenAI على عدم تخزين أي مطالبات من مستخدمي Apple أو جمع عناوين IP الخاصة بهم – على الرغم من أن كل الرهانات متوقفة إذا قررت بوعي تسجيل الدخول والاتصال بحساب ChatGPT الحالي. قد يختار بعض المستخدمين القيام بذلك للاستفادة من سجل ChatGPT الخاص بهم أو المزايا المرتبطة بخطط الحساب المدفوع لـ ChatGPT.

الآن بعد أن حددنا ما ستفعله OpenAI وما لن تفعله ببياناتك، فماذا عن Apple؟

بينما سيتعين على مستخدمي Apple إرسال معلوماتهم الشخصية واستعلامات الذكاء الاصطناعي إلى OpenAI إذا كانوا يريدون استخدام ChatGPT، فقد قالت Apple إن Apple Intelligence لن ترسل بيانات المستخدم إلى أي مكان في معظم الأوقات. قدر الإمكان، ستحاول Apple معالجة مطالبات الذكاء الاصطناعي مباشرةً على جهازك باستخدام نماذج أصغر حجمًا تعمل بالذكاء الاصطناعي.

وهذا مشابه للطريقة التي تعالج بها Apple بالفعل FaceID والبيانات الحساسة الأخرى، والفكرة هي أن معالجة البيانات مباشرة على الجهاز تحد من التعرض للخطر. لا يمكن اعتراض بياناتك أو اختراقها من خادم مركزي إذا لم تنتقل إلى أي مكان فعليًا.

في حالة احتياج مهمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بك إلى مزيد من قوة المعالجة، سترسل Apple Intelligence استعلامك وبياناتك إلى منصة حوسبة سحابية تتحكم فيها Apple، حيث سيلبي نموذج الذكاء الاصطناعي الأكثر قدرة الطلب.

هذا هو المكان الذي تدعي فيه شركة Apple أنها حققت خصوصية كبيرة اختراق. حصل إعلان الشركة على وقت بث قليل نسبيًا خلال كلمته الرئيسية يوم الاثنين المليئة بالمربى، لكن الشركة فخورة بوضوح بالتقدم الذي تم التخطيط له على نطاق واسع.

قالت شركة آبل يوم الاثنين إنها طورت طريقة جديدة للقيام بالحوسبة السحابية، مما يعني أن شركة آبل يمكنها إجراء عمليات حسابية على البيانات الحساسة مع ضمان عدم تمكن أي شخص، ولا حتى الشركة نفسها، من معرفة البيانات التي تتم معالجتها أو الحسابات التي يتم إجراؤها. تستعير البنية الجديدة لشركة Apple، المعروفة باسم Private Cloud Compute، بعض مفاهيم الأجهزة والأمان من iPhone، بما في ذلك المنطقة الآمنة التي تحمي بالفعل بيانات المستخدم الحساسة على أجهزة Apple المحمولة.

قال كريج فيديريغي، نائب الرئيس الأول لهندسة البرمجيات في شركة Apple، خلال الكلمة الرئيسية يوم الاثنين، إنه مع Private Cloud Compute، “لن يتم تخزين بياناتك أبدًا أو إتاحة الوصول إليها لشركة Apple”. وقالت شركة Apple إنه بعد تلبية طلب الذكاء الاصطناعي الخاص بالمستخدم، تقوم خدمة Private Cloud Compute بمسح نفسها من أي بيانات مستخدم مشاركة في العملية.

تدعي شركة Apple أن الحوسبة السحابية الخاصة “ممكنة فقط” بسبب الرقابة الصارمة التي تتمتع بها على نظامها البيئي التكنولوجي بالكامل – بدءًا من رقائق الكمبيوتر المتخصصة والمملوكة لها وحتى البرامج التي تربط كل شيء معًا.

إذا كان صحيحًا أن شركة Apple لا يمكنها رؤية البيانات الشخصية التي تعالجها نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة الخاصة بها – وهو ادعاء دعت شركة Apple الباحثين إلى اختباره بأنفسهم لأن تصميم النظام من المفترض أن يتم فحصه – فإن ذلك يميز تطبيق Apple عن تطبيق الشركات الأخرى . على سبيل المثال، عند استخدام ChatGPT، تكشف OpenAI أنها تستخدم بياناتك لمواصلة تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها. مع Private Cloud Compute، لن تضطر نظريًا إلى قبول كلمة Apple بأنها لا تستخدم بياناتك للتدريب على الذكاء الاصطناعي.

لم تظهر نماذج الذكاء الاصطناعي من Apple من العدم. وكان لا بد من تدريبهم أيضًا، تمامًا مثل النماذج التي تقدمها الشركات الأخرى. وهذا يثير تساؤلات حول الجهة التي استخدمت بياناتها، وكيف.

وفي وثيقة فنية صدرت هذا الأسبوع، قالت شركة أبل إن نماذجها مدربة “على البيانات المرخصة، بما في ذلك البيانات المختارة لتعزيز ميزات محددة”.

وأضافت الشركة: “نحن لا نستخدم أبدًا البيانات الشخصية الخاصة لمستخدمينا أو تفاعلات المستخدم عند تدريب نماذج مؤسستنا، ونطبق مرشحات لإزالة معلومات التعريف الشخصية مثل أرقام الضمان الاجتماعي وأرقام بطاقات الائتمان المتاحة للجمهور على الإنترنت”.

ومع ذلك، فقد اعترفت شركة أبل ببحثها في الإنترنت العام عن البيانات التي استخدمت بعد ذلك في تدريب نماذجها الخاصة، مما يجعلها مشابهة إلى حد ما لشركات الذكاء الاصطناعي الأخرى، التي واجه بعضها دعاوى قضائية بشأن حقوق الطبع والنشر وأثارت جدلاً حول ما إذا كانت شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة قد استفادت بشكل غير عادل. عمل البشر.

لم تذكر شركة Apple ما هي المعلومات المستندة إلى الويب التي استوعبتها. لقد ذكرت أنه يمكن للناشرين إضافة تعليمات برمجية إلى مواقعهم لمنع زاحف الويب الخاص بشركة Apple من جمع بياناتهم. لكن هذا يضع العبء بشكل مباشر على عاتق الناشرين لحماية ملكيتهم الفكرية، وليس الشركة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version