وفي استطلاعات رأي متعددة، أشار الأميركيون إلى أن الاقتصاد هو شاغلهم الرئيسي بينما يستعدون للإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات.

إن التعامل مع التضخم المرتفع لسنوات سيؤثر عليك بهذه الطريقة. وعلى الرغم من أن التضخم قد تباطأ بشكل كبير منذ بلغ ذروته عند أعلى مستوى له في 40 عامًا في عام 2022، فإن الأميركيين يدفعون الآن حوالي 20٪ أكثر مقابل السلع والخدمات مقارنة بما كانوا عليه قبل الوباء، وفقًا لبيانات مؤشر أسعار المستهلك.

وعلى الجانب الآخر، كانت سوق العمل، التي كانت المصدر الأعظم للقوة في الاقتصاد الأميركي بعد الجائحة، تبعث بعلامات تحذيرية في الآونة الأخيرة. فمعدل البطالة يقترب من أعلى مستوياته في ثلاث سنوات، كما يعمل أصحاب العمل على تقليص التوظيف، حيث انخفض عدد الوظائف الشاغرة في مختلف أنحاء الاقتصاد مؤخرا إلى أدنى مستوى له منذ يناير/كانون الثاني 2021، وفقا لوزارة العمل.

ردًا على المخاوف التي تنتاب الأميركيين بشأن الاقتصاد، طرحت نائبة الرئيس كامالا هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب مقترحات سياسية مختلفة تمامًا على الطاولة، ومن المقرر أن يسلطا الضوء عليها خلال المناظرة الرئاسية ليلة الثلاثاء. وقد يكون لنهجيهما المتناقضين تأثيرات بعيدة المدى على الاقتصاد – وعلىك أيضًا.

وفيما يلي نظرة على ما يمكن أن يحدث للتضخم والوظائف والعجز إذا فاز ترامب أو هاريس في نوفمبر/تشرين الثاني.

التضخم والوظائف

إن سياسة التعريفات الجمركية التي ينتهجها ترامب من شأنها أن تفرض ضرائب استيراد أعلى بشكل مثير للجدل على كل شيء تقريبا يأتي إلى موانئ البلاد من الخارج. وهذا من شأنه أن يزيد من إيرادات الحكومة ــ ولكنه قد يتسبب أيضا في دفع الأميركيين لأسعار أعلى للسلع والخدمات. وقدر خبراء الاقتصاد في جولدمان ساكس أن كل زيادة بنسبة نقطة مئوية واحدة في معدل التعريفات الجمركية الفعلي من شأنها أن ترفع التضخم الأساسي كما يقاس بمؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي بنحو عُشر نقطة مئوية. ويتحدث ترامب عن فرض تعريفات جمركية تتراوح بين 10% و20% على معظم الأشياء باستثناء السلع الصينية ــ التي ستخضع لتعريفات جمركية بنسبة 60%.

في غضون ذلك، وعد ترامب بحفر المزيد من النفط، وهو ما يشكل تكلفة أساسية للعديد من الشركات، بهدف خفض الأسعار ــ ولكن هناك سؤال مفتوح حول ما إذا كان بوسعه تحقيق ذلك. فالولايات المتحدة تضخ بالفعل المزيد من النفط مقارنة بأي دولة أخرى في التاريخ.

وعلاوة على ذلك، فإن حملة القمع غير المسبوقة ضد الهجرة التي تعهد بها ترامب إذا عاد إلى البيت الأبيض قد تؤدي أيضا إلى ارتفاع التضخم، كما يقول خبراء الاقتصاد، على الرغم من تأكيد ترامب مؤخرا على أن الأسعار “ستنخفض بشكل كبير وسريع” نتيجة لذلك.

إذا حدثت عمليات ترحيل جماعية، فقد تواجه الشركات صعوبة في ملء الوظائف الشاغرة، مما يضطرها إلى رفع الأجور وتمرير هذه التكاليف إلى المستهلكين.

وحتى ترحيل 1.3 مليون عامل، وهو أقل من الترحيل الذي دعا إليه ترامب والذي يتراوح بين 10 إلى 20 مليون عامل، من شأنه أن يشكل “صدمة تضخمية” ترفع التضخم بنحو 1.3 نقطة مئوية بعد ثلاث سنوات، وفقا لبحث قدمه الخبير الاقتصادي الأسترالي واريك مكيبين في معهد بيترسون للاقتصاد الدولي. وسوف ينخفض ​​الناتج المحلي الإجمالي، وهو أوسع مقياس للاقتصاد الأميركي، بنحو 2.1 نقطة مئوية ــ وهو انخفاض كبير.

ووجد البحث أنه في حالة ترحيل 7.5 مليون عامل، فإن معدل التضخم سوف يرتفع بنحو 7.4 نقطة مئوية، وسوف ينخفض ​​الناتج المحلي الإجمالي بنحو 12 نقطة بعد ثلاث سنوات.

لقد حذرت هاريس من أن نظام الهجرة “معطل” وتعهدت حملتها على موقعها على الإنترنت بإعادة مشروع قانون أمن الحدود الذي يحظى بدعم الحزبين. ومع ذلك، لم تتعهد هاريس بترحيل جماعي أو اتخاذ إجراءات صارمة مثل تلك التي دعا إليها ترامب.

ولهذا السبب أبلغ جولدمان ساكس عملاءه مؤخرا أنه يتوقع “تخفيضا متواضعا إضافيا” في صافي الهجرة في ظل رئاسة هاريس.

وتشير تقديرات جولدمان ساكس إلى أن المعروض من العمال المهاجرين سوف ينخفض ​​بنحو 10 آلاف عامل شهريا إذا فاز ترامب بحكومة منقسمة مقارنة بما إذا أصبحت هاريس رئيسة. وإذا اكتسح الجمهوريون الانتخابات في نوفمبر/تشرين الثاني، تتوقع جولدمان أن ينخفض ​​المعروض من العمال المهاجرين في أمريكا بنحو 30 ألف عامل مقارنة بما إذا أصبحت هاريس رئيسة.

لكن سياسات هاريس ليست محصنة ضد التضخم.

إن الإعفاء الضريبي على امتلاك المسكن لأول مرة ومضاعفة الإعفاء الضريبي على الأطفال حديثي الولادة إلى ثلاثة أمثاله من شأنه أن يترك للمستهلكين المزيد من الأموال لإنفاقها على السلع والخدمات. ولكن نتيجة لهذا فإن هذا من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الأسعار التي يدفعونها مقابل هذه السلع والخدمات.

كما اقترحت هاريس خطة يقول فريقها إنها ستؤدي إلى بناء ثلاثة ملايين وحدة سكنية. لكن المشكلة تكمن في التوقيت: فإذا دخل برنامج الائتمان للمشترين لأول مرة حيز التنفيذ قبل توفر المزيد من الوحدات الجديدة، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع أسعار المساكن.

وقال جاستن وولفيرز، أستاذ السياسة العامة والاقتصاد في جامعة ميشيغان، لشبكة سي إن إن: “المشكلة في الوقت الحالي هي أن الكثير من الناس يسعون إلى الحصول على عدد قليل جدًا من المنازل. والحل لهذه المشكلة ليس إعطاء الناس المزيد من المال لشراء المنازل. إذا لم تصلح جانب العرض، فإن كل من ساعدته يؤذي شخصًا آخر”.

إن أحد العوامل المحتملة التي قد تؤثر على التضخم هو النهج المختلف الذي يتبناه المرشحان تجاه بنك الاحتياطي الفيدرالي، البنك المركزي المستقل المكلف بالسيطرة على التضخم. فقد وعدت هاريس باتباع نهج عدم التدخل، في حين اقترح ترامب أن يكون للرئيس نفوذ في عملية صنع القرار ــ وهي الحجة التي تراجع عنها لاحقا.

وبغض النظر عمن سيفوز في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني، فمن المتوقع أن نشهد ارتفاعا كبيرا في عجز الميزانية الفيدرالية.

يحدث عجز الميزانية عندما تنفق الحكومة أكثر من الإيرادات التي تجمعها. وفقًا لبيانات وزارة الخزانة، تدير الحكومة الأمريكية حاليًا عجزًا في الميزانية بقيمة 1.5 تريليون دولار. ويتوقع نموذج الميزانية غير الحزبي بن-وارتون أن يرتفع هذا العجز إلى 2.1 تريليون دولار بحلول عام 2034 إذا استمر الوضع الراهن.

إن حجم العجز له آثار كبيرة على الأميركيين. فكلما ارتفع العجز، كلما زادت مخاطر الاحتفاظ بالديون الأميركية، التي تميل إلى النمو عندما ينمو العجز. ونتيجة لهذا، قد تضطر الحكومة إلى دفع أسعار فائدة أعلى لاقتراض المال. وهذا من شأنه أن يقلل من حجم الاستثمار في البرامج الأخرى التي تستطيع الحكومة تنفيذها.

إن ارتفاع أسعار الفائدة على الديون الحكومية، والتي عادة ما تباع في السندات وسندات الخزانة، قد يؤدي أيضا إلى زيادة تكاليف الاقتراض بالنسبة للأميركيين لأن أسعار الفائدة مرتبطة بأسعار الفائدة المدفوعة للاستثمار في الديون الحكومية.

إن العديد من السياسات الضريبية التي يقترحها ترامب من شأنها أن تحد بشكل كبير من حجم الأموال التي تجمعها الحكومة. وتشمل هذه السياسات تمديد الأحكام الخاصة بالأفراد والشركات بشكل دائم من قانون خفض الضرائب والوظائف، والذي من المقرر أن ينتهي في العام المقبل. ومن شأن هذا، من بين أمور أخرى، أن يحافظ على أعلى معدل ضريبي يدفعه الأفراد عند 37% مقارنة بـ 39.6% قبل دخوله حيز التنفيذ.

كما اقترح خفض معدل ضريبة الشركات إلى 15% مقابل 21% الحالي للشركات التي تصنع المنتجات محليًا وإنهاء الضرائب على مزايا الضمان الاجتماعي لكبار السن وكذلك الإكراميات للعاملين في مجال الخدمات.

يقول ترامب إنه يخطط لدفع ثمن هذه المبادرات من خلال الرسوم الجمركية. لكن العائدات التي ستجمعها الحكومة من الرسوم الجمركية لن تكون كافية لتعويض عائدات الضرائب المفقودة بالكامل. ويقدر نموذج ميزانية بن-وارتون، الذي لا يأخذ في الاعتبار المقترحات الجديدة التي قدمها ترامب الأسبوع الماضي بالإضافة إلى إنهاء الضرائب على الإكراميات، أن مقترحاته قد تتسبب في زيادة العجز بمقدار 5.8 تريليون دولار إضافية على مدى السنوات العشر المقبلة.

ولا يأخذ النموذج أيضًا في الاعتبار المدخرات التي يمكن أن تأتي من اللجنة التي أعلن ترامب أنه سيشكلها بقيادة إيلون ماسك لتقليص الإنفاق الحكومي غير الضروري.

وفي الوقت نفسه، فإن المقترحات الضريبية التي طرحتها هاريس حتى الآن تنطوي في الغالب على فرض ضرائب أعلى، وهو ما من شأنه أن يخلف تأثيراً إيجابياً على العجز. على سبيل المثال، أيدت رفع معدل ضريبة الدخل الفردي الأعلى إلى 44.6% ومعدل ضريبة مكاسب رأس المال الطويلة الأجل الأعلى إلى 28% مقابل 20% حالياً. وعلى جانب الشركات، فهي تؤيد رفع معدل الضريبة إلى 28%.

ولكن العائدات الضريبية الإضافية التي يمكن للحكومة جمعها من هذا يمكن تعويضها من خلال الاعتمادات الضريبية الضخمة التي اقترحتها، والتي تشمل توسيع الائتمان الضريبي للأطفال وتقديم ائتمان بقيمة 25 ألف دولار لمشتري المنزل لأول مرة.

وكما هو الحال مع ترامب، فقد وعدت بإنهاء الضرائب على الإكراميات. كما تعهدت بعدم زيادة الضرائب على الأسر التي يقل دخلها السنوي عن 400 ألف دولار. وكلا الأمرين من شأنه أن يزيد من العجز.

وبالنظر إلى هذه التقديرات مجتمعة، فإن نموذج ميزانية بن وارتون يشير إلى أن مقترحات هاريس قد تؤدي إلى زيادة العجز بمقدار 1.2 تريليون دولار إضافية بحلول عام 2034.

وقال جوشوا جوتباوم، وهو باحث اقتصادي زائر في مؤسسة بروكينجز، إن أيا من المرشحين لم يقترح حلا موثوقا به للفوضى المالية التي تعاني منها البلاد. وأضاف: “لكن ما اقترحته هاريس من شأنه أن يخلق قدرا أقل كثيرا من الفوضى”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version