تمثل الموارد المالية لشركة Boeing مشكلة بمليارات الدولارات للشركة وموظفيها ومورديها وعملاء شركات الطيران. والخبر السار هو أنها ربما لن تؤثر على المواطن الأمريكي العادي – حسنا، ليس كثيرا.

بعد أن أضرب 33 ألف عضو في الرابطة الدولية للميكانيكيين ضد الشركة قبل شهر، لن تتمكن بوينغ من تسليم جميع طائراتها كما وعدت. وسيضر ذلك بشركات الطيران وقد يكون له تأثير متواضع على عدد المقاعد المتاحة، خاصة على الرحلات الداخلية في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

قد يعني عدد أقل من المقاعد أن شركات الطيران ستضطر إلى رفع الأسعار. ولكن في الوقت الحالي، تنخفض الأسعار لأن الطاقة الاستيعابية في الصناعة أكبر من الطلب على الطيران. ومن المرجح أن العديد من الطائرات التي لم يتم تسليمها كانت بسبب استبدال الطائرات القديمة والأقل كفاءة.

لذا فإن الضربة لن تحد من قدرتك على الطيران. الطائرات المملوكة لشركات الطيران قد بيعت بالفعل. تمامًا كما حدث عندما أضربت شركات صناعة السيارات العام الماضي، ولم يأخذ أحد سيارة تشيفي منك، ستظل طائرات بوينج الموجودة في الخدمة حاليًا في الخدمة.

لكن المشاكل المالية التي تواجهها شركة بوينغ، والتي بدأت قبل فترة طويلة من الإضراب، يمكن أن تلحق الضرر بالاقتصاد الأمريكي الأوسع.

تنزف شركة بوينغ الأموال منذ أكثر من خمس سنوات، منذ حادثتي تحطم طائرة 737 ماكس في أواخر عام 2018 وأوائل عام 2019، مما أسفر عن مقتل 346 شخصًا وأدى إلى إيقاف الطائرة الأكثر مبيعًا للشركة لمدة 20 شهرًا.

منذ ذلك الوقت، أعلنت شركة بوينج عن خسائر تشغيلية أساسية تزيد عن 33 مليار دولار، ولا توجد نهاية في الأفق لهذا الحبر الأحمر. ويضيف الإضراب الذي بدأ في 13 سبتمبر/أيلول خسائر بقيمة مليار دولار شهريا إلى صافي أرباح الشركة، وفقا لوكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز. المشكلة هي أن توقف إنتاج طائرة 737 ماكس أدى إلى قطع أهم مصدر تمويل للشركة التي تحصل على معظم أموالها من مبيعات الطائرات في وقت تسليم الطائرات.

وتتطلع بوينغ إلى جمع ما يصل إلى 25 مليار دولار لمساعدتها على تجاوز العاصفة الحالية من خلال الاقتراض الإضافي إلى جانب بيع الأسهم والديون. وتخطط أيضًا لخفض عدد الموظفين بنسبة 10% في جميع أنحاء العالم، أو حوالي 17000 من أصل 171000 موظف، في خطوة لخفض التكاليف. سوف يتضرر هؤلاء الموظفون من عمليات تسريح العمال، وكذلك المضربين البالغ عددهم 33000 الذين سيحصلون على جزء صغير من رواتبهم العادية في شكل مزايا الإضراب من النقابة.

تعتبر المشاكل المالية التي تواجهها بوينغ بمثابة أخبار سيئة للاقتصاد الأمريكي. وهي أكبر مصدر في البلاد. وعلى الفور، يمكن أن تشهد الأعمال التجارية في المجتمعات التي يعيش فيها موظفو شركة بوينغ والمضربون عن العمل، ومعظمهم في ولاية واشنطن، مشاكل مع تراجع هؤلاء الأشخاص عن الإنفاق. لكن الطريقة الأخرى التي ستنتشر بها المشاكل المالية إلى ما هو أبعد من شركة بوينج ستكون تأثير الإضراب على الموردين. لدى بوينغ 10.000 مورد، يمكن العثور عليهم في جميع الولايات الأمريكية الخمسين. وتقدر مساهمتها السنوية في الاقتصاد الأميركي بنحو 79 مليار دولار، وهو ما يدعم 1,6 مليون وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر.

ووفقا لتحليل أجرته مجموعة أندرسون الاقتصادية، فإن خسائر موظفي بوينغ والمضربين والموردين والشركة نفسها، إلى جانب الحكومات المحلية، وصلت بالفعل إلى 5 مليارات دولار في الشهر الأول من الإضراب.

ويتعرض التصنيف الائتماني لشركة بوينج لخطر التخفيض إلى حالة السندات غير المرغوب فيها، الأمر الذي من شأنه أن يخلق المزيد من المشاكل المالية من خلال رفع تكلفة الاقتراض. تعني حالة السندات غير المرغوب فيها أن هناك خطرًا متزايدًا للتخلف عن السداد وربما الإفلاس. ولكن حتى لو اضطرت إلى تقديم طلب للإفلاس، فهذا لا يعني أنها سوف تتوقف عن العمل. هذا يعني فقط أن بوينغ ستستخدم عملية الإفلاس للتخلص من بعض ديونها التي لا يمكن تحملها والتزاماتها الأخرى. لقد مرت العديد من الشركات الناجحة، بما في ذلك جنرال موتورز ومعظم شركات الطيران في البلاد، بالإفلاس واستمرت في تحقيق أرباح قياسية بعد ذلك.

وليس من المرجح أن تضطر شركة بوينغ إلى التوقف عن العمل بسبب أزمتها المالية الحالية. وتعد شركة بوينج ومنافستها الأوروبية إيرباص الشركتين الوحيدتين اللتين تصنعان الطائرات كاملة الحجم التي تحتاجها صناعة الطيران العالمية. إن مكانتها كجزء من الاحتكار الثنائي يضمن بقاءها بشكل أساسي.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version