أظهر سوق العمل الأمريكي جانبا أكثر ليونة في أبريل عندما تمت إضافة 175 ألف وظيفة فقط، وهو ما يمثل أحد أضعف الأشهر في السنوات الثلاث الماضية.

وكان أيضًا خجولًا جدًا من توقعات الاقتصاديين (لإضافة 235 ألف وظيفة) وأقل بشكل حاد من صافي المكاسب البالغة 315 ألف وظيفة لشهر مارس.

لكن الأمر كله نسبي. ويتماشى الرقم 175000 مع ما شوهد قبل الوباء والمعدل المحايد لنمو الوظائف لمواكبة المكاسب السكانية.

بناءً على التقديرات الأولية، قد يكون تقرير الوظائف لشهر مايو من مكتب إحصاءات العمل، والذي من المقرر صدوره يوم الجمعة الساعة 8:30 صباحًا بالتوقيت الشرقي، مشابهًا: يتوقع الاقتصاديون نمو الوظائف بمقدار 180 ألف وظيفة ومعدل بطالة ثابت عند 3.9٪. وإذا ظل معدل البطالة أقل من 4%، فإنه سيمتد إلى سلسلة لم نشهدها منذ أوائل الخمسينيات.

في معركته لخفض التضخم، أراد بنك الاحتياطي الفيدرالي أن يرى الطلب يهدأ من أجل تخفيف وطأة ارتفاع الأسعار ولكي يخفف سوق العمل إلى “توازن أفضل” بين العرض والطلب من العمال – كل ذلك بدون التسبب في ارتفاع معدلات البطالة أو التسبب في الركود.

“إن سوق العمل لا يزال قوياً ومتيناً؛ وقالت إليزابيث كروفوت، كبيرة الاقتصاديين في شركة تحليلات بيانات العمل Lightcast، لشبكة CNN، في إشارة إلى عملية كبح جماح التضخم دون دفع الاقتصاد إلى الركود.

قالت: “هذا كل شيء”. “هذا هو (الهبوط الناعم).”

يبدو أن العدد الكبير من بيانات التوظيف التكميلية التي صدرت قبل تقرير يوم الجمعة تشير إلى ما يلي: فرص العمل تتقلص، والتوظيف يتباطأ، والناس لا يستقيلون بنفس القدر؛ ومع ذلك، يظل نشاط تسريح العمال ضعيفًا.

وقال كروفوت، الذي عمل سابقًا كخبير اقتصادي في BLS: “أعتقد أن كل هذه التدابير تتماشى إلى حد كبير مع تهدئة الأمور ولكن في تراجع تدريجي للغاية”. “لا نريد لسوق العمل أن ينهار ويحترق، بل نريده أن يفعل ما يفعله، وهو التخفيف التدريجي.”

يمكن لتقرير الوظائف لشهر مايو أن يعزز الاتجاه الذي لم تشهده الولايات المتحدة منذ أوائل الخمسينيات من القرن الماضي: إذا جاء معدل البطالة كما هو متوقع، فإنه سيمثل الشهر الثامن والعشرين على التوالي من البطالة التي تقل عن 4٪، والتي ستكون أطول سلسلة في أكثر من 70 عاما.

وكتب الاقتصادي دين بيكر، المؤسس المشارك لمركز البحوث الاقتصادية والسياسية، في مذكرة يوم الثلاثاء: “إذا ظلت البطالة أقل من 4% للشهر الثامن والعشرين على التوالي، فسيكون ذلك مدعاة للاحتفال”. “إذا كانت البيانات الأخرى في تقرير الوظائف تبدو كما كانت في أبريل، فمن المفترض أن يساعد ذلك بنك الاحتياطي الفيدرالي على الشعور براحة أكبر بشأن خفض أسعار الفائدة”.

قالت جوليا بولاك، إنه إذا وصل معدل البطالة إلى 4% أو أكثر – وهو أمر غير متوقع، بالنظر إلى بيانات العمل الأوسع نطاقا ولكنه ليس مستحيلا أيضا، لأن البيانات التي تغذي القياس الشهري متقلبة – فقد يكون له تأثير نفسي. ، كبير الاقتصاديين في موقع التوظيف عبر الإنترنت ZipRecruiter.

وقالت: “يُنظر إلى 4% على أنها رقم سحري – وهو الرقم الذي تقل عنه المشاركة، والذي نميل دونه إلى رؤية معدلات التوظيف ترتفع بشكل أسرع بالنسبة للنساء والأقليات”. “أصحاب العمل في سوق العمل الضيق، عليهم أن يفعلوا أشياء غير عادية؛ عليهم أن يلقوا شبكة أوسع؛ وعليهم أن يقوموا بنشاط بتوظيف مرشحين غير تقليديين؛ يجب عليهم توفير ظروف عمل أكثر جاذبية، ومزيد من المرونة، والتفكير في تركيب مكيفات الهواء في شاحناتهم أو تقديم حافلة للموظفين. لذا، فهو رقم سحري نوعًا ما.”

لا تزال المطالبات لأول مرة للحصول على إعانات البطالة تحوم أقل بكثير من معايير ما قبل الوباء. أفادت وزارة العمل يوم الخميس أن الأمريكيين قدموا 229 ألف مطالبة أولية للتأمين ضد البطالة خلال الأسبوع المنتهي في الأول من يونيو.

على الرغم من أنه أعلى إجمالي أسبوعي خلال شهر واحد، إلا أن حصيلة الأسبوع الماضي أقل من متوسط ​​311000 طلب تم تسجيلها خلال العقد الذي سبق الوباء.

وأظهر تقرير منفصل صدر يوم الخميس أنه تم الإعلان عن تخفيضات أقل في الوظائف في مايو مقارنة بالشهر والعام السابقين.

أعلن أصحاب العمل في الولايات المتحدة عن تخفيض 63816 وظيفة الشهر الماضي، بانخفاض 1.5٪ عن أبريل و 20٪ أقل من مايو 2023، وفقًا لتقرير Challenger، Gray & Christmas الذي صدر يوم الخميس.

وقال أندرو تشالنجر، نائب الرئيس الأول لشركة أبحاث التوظيف الخارجية والأعمال، في بيان: “ظلت تخفيضات الوظائف ثابتة في مايو حيث قامت الشركات بتقييم الأداء ووضع الخطط (للربعين الثالث والرابع)”.

ومع ذلك، حذر تشالنجر أيضًا من أن التباطؤ في النشاط يمكن أن يكون مؤشرًا ليس فقط على الضعف بل أيضًا على الضعف.

وأضاف: “في الوقت نفسه، وصلت إعلانات التوظيف إلى أدنى مستوياتها منذ عقد من الزمن”. “يبدو أن التغيير المعتاد في سوق العمل الصحي قد توقف.”

ما وراء الرواتب ومعدل البطالة

على الرغم من أن الإجماع الأولي هو أن تظل مكاسب الوظائف مستقرة ولكنها قوية، إلا أن الاقتصاديين يراقبون عن كثب بعض الاتجاهات الرئيسية الواردة في التقرير:

متوسط ​​الدخل في الساعة: كان بنك الاحتياطي الفيدرالي يراقب عن كثب نمو الأجور بسبب القلق من أن مكاسب الأجور الأسرع من المعتاد قد تضع ضغوطًا تصاعدية على التضخم. وتباطأت مكاسب الأجور، لكنها ظلت أعلى من مستويات ما قبل الوباء. ويتوقع الاقتصاديون أن يظل متوسط ​​الأجر في الساعة ثابتًا عند معدل نمو سنوي قدره 3.9٪، وهو ما يزيد بنحو 0.9 نقطة مئوية عما كان عليه في فبراير 2020، حسبما تظهر بيانات BLS.

العمال الأجانب: وبالإضافة إلى ارتفاع معدلات المشاركة في قوة العمل بين الأفراد في سن العمل الأساسي، وخاصة النساء في سن العمل، فإن سوق العمل في الولايات المتحدة تستفيد من طفرة العمال المهاجرين. وسجل عدد العمال المولودين في الخارج رقما قياسيا بلغ 31.1 مليون شخص في مارس وانخفض إلى 30.5 مليون في أبريل.

التعليم العام الولائي والمحلي: وينتهي برنامج الإغاثة الطارئة للمدارس الابتدائية والثانوية في سبتمبر/أيلول، وتستعد المدارس لنتائج سلبية محتملة، بما في ذلك تسريح العمال على نطاق واسع. وعادة ما تأتي بعض تحركات القوى العاملة هذه في نهاية العام الدراسي، مما يعني أن تقرير الوظائف لشهر مايو وتقرير يونيو يمكن أن يظهرا التأثيرات.

وقال ريان سويت، كبير الاقتصاديين الأمريكيين في جامعة أكسفورد إيكونوميكس: “هناك عدم يقين بشأن الحجم والتوقيت”.

نسبة البطالة بسبب الاستقالة: وفي عام 2019، بلغ متوسط ​​نسبة البطالة بسبب الاستقالة الطوعية 13.6%؛ وفي أبريل 2024، بلغ 12%، حسبما أشار دين بيكر من CEPR في وقت سابق من هذا الأسبوع. وكتب: “أحد الأشياء الشاذة في تقارير الوظائف الأخيرة هو الحصة الصغيرة نسبياً من البطالة بسبب الاستقالة الطوعية”. “هذا مقياس لثقة الناس في سوق العمل، لأنه يشير إلى أنهم على استعداد لترك وظيفة قبل أن يحصلوا على وظيفة جديدة.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version