انتشرت صورة للبابا فرانسيس وهو يرتدي سترة منتفخة بيضاء أنيقة العام الماضي، مما أثار موجة من التعليقات حول اختياره للملابس وحتى تساؤلات حول ما إذا كان لديه مصفف شعر. ولكن كانت هناك مشكلة: الصورة كانت “مزيفة للغاية” وتم إنشاؤها باستخدام الذكاء الاصطناعي.

ومن المقرر أن يقوم البابا هذا الأسبوع بمداخلة تاريخية في الجدل حول الذكاء الاصطناعي في قمة مجموعة السبع في منطقة بوليا بجنوب إيطاليا. وفي يوم الجمعة، سيصبح فرانسيس أول بابا يشارك في قمة قادة الاقتصادات الأكثر تقدما في العالم عندما يشارك في جلسة مخصصة للذكاء الاصطناعي. ومن بين القادة المتوقع حضورهم في الاجتماع الرئيس الأمريكي جو بايدن، وهو كاثوليكي تربطه علاقة حميمة بفرنسيس.

البابا البالغ من العمر 87 عامًا مصمم على استخدام القوة الناعمة لمنصبه لمحاولة التأكد من أن تطوير الذكاء الاصطناعي يخدم الإنسانية ولا يتحول إلى وحش فرانكشتاين في القرن الحادي والعشرين.

وبالنسبة للبابا، الذي تدرب في الكيمياء عندما كان شابا، فإن التطورات في العلوم والتكنولوجيا تستحق الترحيب؛ فهو يعتقد أن الذكاء الاصطناعي يقدم فرصًا جديدة ومثيرة. لكن البابا يتوقع أيضًا بعض المخاطر الجسيمة.

وفي رسالة صدرت في أواخر العام الماضي، حذر من احتمال ظهور “ديكتاتورية تكنولوجية”. إذا لم يتم وضع تنظيم كافٍ، مما يسلط الضوء على التهديدات التي تشكلها أنظمة الأسلحة التي يتم التحكم فيها بواسطة الذكاء الاصطناعي والمخاطر التي يمكن أن يساء استخدامها للتكنولوجيا في مجتمع المراقبة والتدخل في الانتخابات. ويعتقد البابا أن الذكاء الاصطناعي لا يمكنه أن يجعل العالم مكانا أفضل إلا إذا كان يخدم “الصالح العام” ولا يؤدي إلى زيادة عدم المساواة.

ويضغط البابا والفاتيكان من أجل وضع إطار أخلاقي لدعم تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي. منذ عام 2020، أكاديمية الفاتيكان البابوية للحياة، وهي هيئة مناصرة تم الترويج للتعاليم الأخلاقية الكاثوليكية حول أخلاقيات علم الأحياء “دعوة روما لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي”، وهي وثيقة تحدد ستة مبادئ لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، من بينها الشفافية والشمول والمسؤولية والحياد.

ويسعى الفاتيكان إلى الحصول على موافقة شركات التكنولوجيا الكبرى والحكومات. وحتى الآن، تم التوقيع على الوثيقة من قبل مايكروسوفت (MSFT)، وآي بي إم (IBM)، وسيسكو سيستمز (CSCO)، إلى جانب منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، ووزارة الابتكار الإيطالية والعديد من الزعماء الدينيين.

وفي قمة مجموعة السبع، من المتوقع أن يحث البابا زعماء العالم على العمل معًا على تنظيم الذكاء الاصطناعي، مرددًا دعوته في نهاية العام الماضي إلى “معاهدة دولية ملزمة” لمنع الممارسات الضارة وتشجيع أفضلها. المشرعون في الاتحاد الأوروبي لقد أقرت بالفعل قانونًا ينظم الذكاء الاصطناعي، في حين وضعت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي خططًا لتنظيم الذكاء الاصطناعي، وهو ما قد يؤدي إلى إصدار تشريعات فيدرالية.

وقال الأب باولو بينانتي، الراهب الفرنسيسكاني والأستاذ الذي يعمل مع الفاتيكان في مسألة الذكاء الاصطناعي، لشبكة CNN: “البابا ليس مهندساً، لكنه يشعر بالقلق إزاء الجوانب الاجتماعية والآثار المترتبة على الذكاء الاصطناعي”. بنانتي هو أيضًا عضو في هيئة استشارية تابعة للأمم المتحدة معنية بالذكاء الاصطناعي. ويتوقع في قمة مجموعة السبع أن يؤكد البابا على عناصر رسائله السابقة حول هذا الموضوع.

“يركز النهج الأساسي لفرانسيس على ما تعنيه التكنولوجيا الجديدة لتعايشنا: ما هي عناصر الذكاء الاصطناعي التي تسبب عدم المساواة للبشرية، وموضوعات مثل توزيع الأخبار المزيفة في الساحة العامة. إنه يأخذ نظرة عالمية ويرى أن الجنوب العالمي لا يتمتع بنفس إمكانية الوصول إلى التكنولوجيا مثل أجزاء أخرى من العالم.

وقال بنانتي إن فرانسيس كان حساسا تجاه “التحديات الكبيرة التي تواجه الإنسانية”، مشيرا إلى أنه بدأ بابويته بتسليط الضوء على محنة المهاجرين. وقد تناول أيضًا التهديد الذي يشكله تغير المناخ في وثيقة بابوية رئيسية وأضاف بنانتي أنه يركز الآن على الذكاء الاصطناعي.

وقال رئيس الأساقفة فينسينزو باجليا، رئيس الأكاديمية البابوية للحياة، لشبكة CNN إن “التنظيم على المستوى الدولي وحده هو الذي يمكن أن يؤدي إلى نتائج صالحة وملموسة في وقف إساءة استخدام التكنولوجيا الجديدة والتلاعب بها واستخدامها”. وأضاف أن سعي الأكاديمية نحو ذكاء اصطناعي أكثر أخلاقية يسعى إلى ضمان “طريق التنمية المستدامة للبشرية جمعاء”.

فرضت إيطاليا، التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية لمجموعة السبع، في العام الماضي حظرا مؤقتا على ChatGPT، وهو برنامج دردشة آلي ومساعد افتراضي، بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية ولديها خطط لمعاقبة إساءة استخدام الذكاء الاصطناعي. وقالت جيورجيا ميلوني، رئيسة الوزراء الإيطالية، إنها تعتقد أن وجود البابا في بوليا “سيقدم مساهمة حاسمة في رسم إطار تنظيمي أخلاقي وثقافي” للذكاء الاصطناعي. وقالت إنه من الأهمية بمكان تسخير “أفضل الأفكار الأخلاقية والفكرية” في هذا المجال، مضيفة ذلك وقد ساعدت “دعوة روما لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي” في خلق هذه الفكرة فكرة “الخوارزميات” – الأخلاق خوارزميات.

يشير قرار فرانسيس بأن يصبح أول بابا يشارك في قمة مجموعة السبع إلى رغبته في أن يكون حيث “يجري النقاش الحقيقي بالفعل”، كما نشر المستشار البابوي الأب أنطونيو سبادارو على موقع X، تويتر سابقًا. وأثناء وجوده في بوليا، ستتاح لفرانسيس فرصة التحدث مباشرة مع صناع القرار، ويؤكد قراره رؤية البابا للكنيسة. الذي ينخرط في العالم بدلاً من الانسحاب منه.

ووصف الأب فيليب لاري، مؤلف كتاب عن الذكاء الاصطناعي بعنوان “الإنسانية الاصطناعية”، والعميد السابق لقسم الفلسفة في جامعة لاتران البابوية في روما، قرار فرانسيس بالحضور بأنه “مفاجئ للغاية” لكن أحد الأشخاص يعتقد لاري أنه “سيؤثر على نتائج” القمة.

وقال لاري، وهو الآن أستاذ الفلسفة في كلية بوسطن، لشبكة CNN: “إن الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة على شاشة رادار البابا فرانسيس”. “(هو) يريد استخدام ثراء التقليد الكاثوليكي من أجل التفكير في أهمية التفكير في الآثار الأخلاقية للذكاء الاصطناعي. ويشهد وجوده الشخصي في (بوليا) على مدى إلحاح هذه الرسالة: فهو غالبًا ما يشير إلى “الذكاء الاصطناعي الذي يركز على الشخص” لتوضيح وجهة نظره.

أصبحت الصورة “المزيفة العميقة” للبابا وهو يرتدي السترة المنتفخة لحظة تاريخية في تطور الذكاء الاصطناعي والتزييف العميق، حيث أظهرت قوة التكنولوجيا الجديدة في التلاعب بالصور.

تناول فرانسيس هذا الأمر عندما حذر في وقت سابق من هذا العام من المعلومات المضللة وانتشار الصور التي “تبدو معقولة تمامًا ولكنها كاذبة”. وأشار: «وأنا أيضًا كنت موضوعًا لهذا».

لم تكن الصورة مجرد صورة السترة المنتفخة: لقد كان البابا مرارا وتكرارا موضوعا للتزييف العميق، مع تداول صور تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر له وهو يتزلج، ويركب دراجة نارية، وحتى يندمج في مهرجان الرجل المحترق في نيفادا.

من الواضح أن فرانسيس يرى أن الذكاء الاصطناعي جزء مما أسماه “التغيير التاريخي” الذي يحدث في بداية القرن الحادي والعشرين.

ويشير قراره بحضور قمة مجموعة السبع إلى أنه يريد الكنيسة أن نكون في قلب المناقشات حول كيفية حدوث هذا التغيير، وللمساعدة في ضمان أن التكنولوجيا الجديدة يمكن أن تفيد البشرية جمعاء.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version