تترقب وول ستريت تقرير البيانات الاقتصادية الذي من المتوقع أن يصدر يوم الجمعة المقبل والذي من المتوقع أن يصبح الأكثر أهمية منذ أشهر.

لقد تباطأ التضخم بشكل كبير منذ بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة بشكل حاد قبل أكثر من عامين لترويضه. وقد دفع هذا البنك المركزي إلى تحويل تركيزه إلى الجانب الآخر من ولايته المزدوجة: تعظيم فرص العمل.

في الشهر الماضي، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن “الوقت قد حان لتعديل السياسة”، وهو ما عزز تقريبا خفض أسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول. والآن، أصبح السؤال الآن هو ما إذا كان البنك المركزي سيخفف أسعار الفائدة بمقدار ربع أو نصف نقطة مئوية في وقت لاحق من هذا الشهر.

وسوف تلعب بيانات الوظائف التي ستصدر يوم الجمعة دوراً حاسماً في تحديد هذا الأمر. وفي الوقت نفسه، تبحث وول ستريت عن إشارات تشير إلى أن سوق العمل تهدأ بشكل مطرد، بدلاً من الانحدار إلى ظروف الركود. ويتوقع خبراء الاقتصاد أن يضيف أرباب العمل في الولايات المتحدة 160 ألف وظيفة وأن ينخفض ​​معدل البطالة إلى 4.2% في أغسطس/آب، وفقاً لتقديرات إجماعية من شركة فاكت سيت.

أظهرت البيانات الأولية أن سوق العمل لا يزال في حالة تباطؤ. وذكرت شركة ADP المتخصصة في معالجة الرواتب يوم الخميس أن التوظيف تباطأ أكثر من المتوقع في القطاع الخاص الأميركي، حيث أضافت الشركات 99 ألف وظيفة فقط الشهر الماضي.

وكتب كريستوفر لاركين، المدير الإداري لمنتج الوساطة الرقمية E*Trade التابع لمورجان ستانلي، في مذكرة يوم الخميس: “نحن في بيئة” الأخبار الجيدة جيدة والأخبار السيئة سيئة “، وما زالت الأسواق تحاول معرفة ما إذا كان الاقتصاد يتباطأ كثيرًا، وما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي متأخرًا عن المنحنى”.

كان هذا الغموض واضحا في الأيام الأخيرة حيث قامت وول ستريت بتحليل العديد من التقارير الاقتصادية قبل الحدث الرئيسي يوم الجمعة. انخفض مؤشر داو جونز بنسبة 1.5% خلال الأسبوع، في حين خسر مؤشر ستاندرد آند بورز 500 ومؤشر ناسداك المركب 2% و2.6% على التوالي.

سجلت المؤشرات الثلاثة الرئيسية في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء أسوأ يوم لها منذ الانهيار الذي شهدته الأسواق العالمية الشهر الماضي. وجاء ذلك بعد أن كشف تقرير جديد صادر عن معهد إدارة التوريدات عن انكماش النشاط الاقتصادي في قطاع التصنيع في أغسطس/آب للشهر الخامس على التوالي، وهو ما جدد المخاوف من أن الاقتصاد الأميركي يقف على قدم غير مستقرة.

واجهت الأسهم صعوبة في العثور على اتجاه يوم الأربعاء بعد أن كشفت بيانات جديدة عن انخفاض فرص العمل في يوليو للشهر الثاني على التوالي إلى ما يقدر بنحو 7.67 مليون، انخفاضًا من 7.91 مليون في يونيو، وهو أدنى مستوى لها منذ يناير 2021.

وفي مذكرة هذا الأسبوع، كتب بيتشن لين، استراتيجي الاستثمار في راسل إنفستمنتس: “على هذه الخلفية، من السهل للغاية أن تتفاعل أسواق الأسهم بشكل سلبي حتى مع أدنى قطعة من الأخبار السيئة المتصورة”.

ارتفعت أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى يوم الخميس، لكنها تكبدت خسائر فادحة في وقت سابق من هذا الأسبوع. كما ساعدت الخسائر الفادحة التي تكبدتها شركة الذكاء الاصطناعي العملاقة إنفيديا في دفع السوق إلى الهبوط هذا الشهر. فقد خسرت شركة صناعة الرقائق 279 مليار دولار من قيمتها السوقية يوم الثلاثاء وحده. وانخفض السهم بنسبة 8.8٪ هذا الأسبوع مع تزايد عدم اليقين لدى المستثمرين بشأن ما إذا كان السهم لديه مساحة أكبر للركض أم لا وما إذا كانت الاستثمارات الضخمة للشركات في منتجات وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ستساهم في أرباحها.

كما انخفضت أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى. فقد انخفضت أسهم ألفابت بنسبة 3% هذا الأسبوع، وانخفضت أسهم أبل بنسبة 1.8%، وخسرت أسهم ميتا بلاتفورمز 0.5%، وانخفضت أسهم أمازون بنسبة 2.9%، وانخفضت أسهم مايكروسوفت بنسبة 1.2%. أما شركتا تسلا وأمازون، وهما الشركتان الوحيدتان في قائمة أفضل سبعة شركات تكنولوجيا التي ارتفعتا هذا الأسبوع، فقد ارتفعتا بنسبة 9.3% و0.2% على التوالي.

وفي مكان آخر، ارتفعت أسعار النفط يوم الخميس لكنها لا تزال منخفضة خلال الأسبوع بسبب المخاوف بشأن ضعف الطلب في الصين. وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت، وهو المعيار الدولي للنفط، بنسبة 4.4%. وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط، وهو المعيار الأمريكي، بنسبة 4.7%.

هذه قصة قيد التطوير وسيتم تحديثها.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version