ظهرت نسخة من هذه القصة لأول مرة في نشرة CNN Business قبل الجرس الإخبارية. لست مشتركا؟ يمكنك الاشتراك هنا. يمكنك الاستماع إلى النسخة الصوتية من النشرة الإخبارية بالضغط على نفس الرابط.

هوس الأسهم ميمي عاد. هذه المرة، يبدو الأمر مختلفًا بعض الشيء.

شهدت أسهم الميمات انتعاشًا الشهر الماضي بعد أن نشر كيث جيل، المستثمر الذي ساعد في إثارة جنون أسهم الميمات في عام 2021، أول منشور له على X منذ ثلاث سنوات. المعروف أيضًا باسم “Roaring Kitty”، وقد نشر جيل منذ ذلك الحين لقطات شاشة على Reddit يبدو أنها تظهر أسهم GameStop وخيارات الاتصال التي تبلغ قيمتها مئات الملايين من الدولارات في محفظته، مما أثار الإثارة بين أتباعه المتدينين. (لم تؤكد CNN بشكل مستقل لقطات الشاشة).

ارتفعت أسهم GameStop بنسبة 75% تقريبًا وشهدت تقلبات شديدة وغير متوقعة منذ ذلك المنشور الأول. توافد معجبو جيل يوم الجمعة الماضي على بثه المباشر، وأغرقوا الدردشة المباشرة بالتعليقات والأسئلة. تم تشغيل مونتاج فيديو للقطط الصغيرة قبل ظهور جيل نفسه أخيرًا. سكب تاجر الميم بيرة أثناء الدفق ونظارات شمسية بيضاء مبهرجة.

بالنسبة للعديد من المتداولين الذين عانوا من جنون أسهم الميمات الأصلية، فقد أثارت هذه الظاهرة موجة من الديجا فو. ومع ذلك، هناك اختلافات رئيسية بين جنون مخزون الميمات الذي أعيد إشعاله في عام 2024 والأصل في عام 2021.

أولاً، لم تعد أحجام التداول مرتفعة كما كانت قبل ثلاث سنوات. بلغت أحجام التداول اليومية لأسهم GameStop ذروتها عند حوالي 789 مليونًا في 22 يناير 2021، عندما ارتفع السهم بنسبة 51%، وفقًا لبيانات FactSet. كان أعلى حجم تداول لـ GameStop حتى الآن هذا العام في 7 يونيو، عندما تم تداول ما يقرب من 279 مليون سهم – وانخفض السهم بنسبة 39٪.

قد يكون سبب الاختلاف في الأحجام هو التغيرات الجذرية التي طرأت على الاقتصاد وفي وول ستريت والعالم خلال السنوات القليلة الماضية. في عام 2021، كان الناس عالقين في منازلهم بسبب جائحة كوفيد، واستخدموا شيكات التحفيز لشراء كل شيء من معدات التمارين الرياضية إلى مكونات الخبز إلى الأسهم. وكانت أسعار الفائدة قريبة من الصفر، وكان الاقتصاد الأمريكي مزدهرا.

والآن، وصلت أسعار الفائدة إلى أعلى مستوياتها منذ 23 عاماً. ويؤثر التضخم المستمر على حسابات الادخار لدى الأميركيين. لا يزال الاقتصاد مرنًا، لكنه يظهر علامات التباطؤ حيث يحاول بنك الاحتياطي الفيدرالي خفض الأسعار دون التسبب في الركود. وهذا جعل المتداولين أقل رغبة في تحمل مخاطر استثمارية أقل مقارنة بما كانوا عليه قبل ثلاث سنوات.

الشيء الوحيد الذي بقي على حاله؟ يقول كريج سارمبوك، مستشار الثروة في شركة Bartlett Wealth Management، إن شركة GameStop، إلى جانب الأسهم الأخرى، لا تزال تعاني من نقص عندما يتعلق الأمر بميزانيتها العمومية.

على الرغم من ارتفاع أسهم GameStop في الأسابيع الأخيرة، إلا أنها لا تزال منخفضة بنسبة 65٪ عن سعر إغلاقها القياسي المرتفع في عام 2021. وأعلن بائع ألعاب الفيديو بالتجزئة يوم الجمعة الماضي عن خسارة قدرها 32.3 مليون دولار خلال الربع الأول، وهو أفضل قليلاً من الخسارة السابقة البالغة 50.5 مليون دولار. سنة. وتراجعت المبيعات إلى 900 مليون دولار من 1.2 مليار دولار في العام السابق.

“هل يمكنك تداول (الأسهم الميمية) وكسب المال؟ قطعاً. يمكنك أن تفعل ذلك مع أي سهم. لكن بالنسبة للمستثمرين على المدى الطويل، فهذا مجرد مجال سأتجنبه بكل إخلاص.

قبل ما يقرب من أربع سنوات، أثناء حملته الانتخابية في الفترة التي سبقت الانتخابات الرئاسية الأخيرة، حذر دونالد ترامب من أن الرئيس جو بايدن سوف “يدمر” صناعة النفط.

وبينما يستعد ترامب وبايدن لمواجهة مرة أخرى في الانتخابات الرئاسية، جدد ترامب الادعاءات بأن أجندة بايدن أضرت بمنتجي الطاقة، ووعد بإرجاع سياسات بايدن البيئية.

لكن صناعة النفط والغاز في الولايات المتحدة ازدهرت في عهد الرئيس الحالي، حتى مع ترويج إدارة بايدن لجهودها للانتقال بعيدًا عن الوقود الأحفوري ونحو مصادر الطاقة الخضراء، حسبما ذكرت زميلتي سامانثا ديلويا.

في السنوات الثلاث والنصف الماضية، حطم إنتاج النفط الأمريكي – وأرباح شركات النفط والغاز – الأرقام القياسية.

حققت أكبر خمس شركات للنفط والغاز مقرها الولايات المتحدة من حيث القيمة السوقية، وفقًا لشركة S&P Global – إكسون موبيل وشيفرون وكونوكو فيليبس وإي أو جي ريسورسز وشلومبرجر – أرباحًا تزيد عن 250 مليار دولار بين عامي 2021 و2023. وهذه قفزة بنسبة 160٪ مقارنة إلى السنوات الثلاث الأولى من إدارة ترامب المؤيدة لشركات النفط الكبرى، وفقًا لحسابات شبكة سي إن إن.

وتؤكد الأرباح غير المتوقعة التي حققتها صناعة الطاقة مؤخراً على النفوذ المحدود الذي يتمتع به أي رئيس أميركي ــ سواء كان لصالح الوقود الأحفوري أم لا ــ في سوق النفط والغاز العالمية.

اقرأ المزيد هنا.

إيلون ماسك يهدد بحظر أجهزة iPhone وMac في شركاته

إيلون ماسك ليس سعيدًا بالشراكة الجديدة بين Apple وOpenAI، منشئ ChatGPT، حسبما أفادت زميلتي حنا زيادي.

في رسالة إلى X يوم الاثنين، قال الرئيس التنفيذي لشركة Tesla إنه سيحظر أجهزة Apple في شركاته – والتي تشمل SpaceX وX، من بين آخرين – إذا مضت شركة تصنيع iPhone قدمًا في خطط الذكاء الاصطناعي التي تم الإعلان عنها يوم الاثنين.

وقال ماسك إنه إذا قامت شركة آبل “بدمج OpenAI على مستوى (نظام التشغيل)”، فإن ذلك سيشكل “انتهاكًا أمنيًا غير مقبول”.

وأضاف أنه سيتعين على الزائرين “فحص أجهزة أبل الخاصة بهم عند الباب، حيث سيتم تخزينها في قفص فاراداي”، في إشارة إلى حاوية تحجب الموجات الكهرومغناطيسية المهمة للاتصالات، بما في ذلك إشارات الهاتف الخلوي والإنترنت اللاسلكي والبلوتوث.

وقال ماسك في منشور منفصل: “ليس لدى شركة Apple أدنى فكرة عما يحدث بالفعل بمجرد تسليم بياناتك إلى OpenAI”. “إنهم يبيعونك أسفل النهر.”

جاءت تعليقات Musk بعد ساعات من كشف شركة Apple عن الشراكة مع OpenAI في مؤتمرها السنوي للمطورين العالميين، وهو جزء من حملة أوسع لجلب أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية إلى منتجات Apple.

اقرأ المزيد هنا.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version