ملحوظة المحرر: قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية لشبكة CNN في الوقت نفسه في الصين والتي تستكشف ما تحتاج إلى معرفته حول صعود البلاد وكيفية تأثيره على العالم.

وفي اليوم الذي استقال فيه ليانغ من وظيفته المصرفية في مقاطعة تشجيانغ الصينية، أقام أصدقاؤه حفلاً وهنأوه بقرع الصنوج والطبول، في صدى لطقوس الزواج التقليدية.

قام أصدقاؤه، الذين تركوا وظائفهم أيضًا، بتثبيت زهرة على صدر ليانغ تحت لافتة قرمزية كتب عليها: “لقد انتهينا من هذه المهمة الهراء!”

ومن حولهم علقت الفوانيس واللافتات ولافتات “السعادة المزدوجة” التي تظهر عادة خلال حفلات الزفاف، فيما امتلأت الطاولات بالطعام.

تلقى كل من حضر الحفلة دعوة تقول: “آمل أن تأكل جيدًا وتشرب جيدًا، وتهرب من المرارة في أسرع وقت ممكن”.

قد يبدو غريباً الاحتفال بترك وظيفة مستقرة براتب يُحسد عليه، خاصة وسط التوقعات الاقتصادية القاتمة في الصين وارتفاع معدل البطالة بين الشباب إلى مستويات قياسية، في حين أن مثل هذه الوظائف غير متوفرة.

لكن ليانج، 27 عامًا، الذي أصبح منذ ذلك الحين منشئ محتوى أثناء إدارة مقهى، قال إنه أصبح أكثر سعادة منذ استقالته في مايو، وهو شعور يشاركه عبر الإنترنت كثيرون آخرون في ظروف مماثلة.

“لقد وقعت في العمل الميكانيكي المتكرر. وقال لشبكة CNN: “لقد استهلك الأمر الكثير من طاقتي”، مضيفاً أنه شعر بالخنق الإبداعي في قسم العلاقات العامة بالبنك. “كانت أفكارك المبتكرة ستُرفض وتختفي في النهاية.”

حددت CNN اسم Liang باسم مستعار لأسباب تتعلق بالخصوصية.

انتشرت مئات المنشورات حول حفلات الاستقالة على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية هذا العام، في الوقت الذي تخرج فيه البلاد ببطء من شرنقة العزلة التي عاشها فيروس كورونا، وتواجه التداعيات الاقتصادية والاجتماعية. معظم الأشخاص المشاركين في هذا الاتجاه هم في العشرينات من عمرهم، مستشهدين بأسباب مختلفة للإقلاع عن التدخين تتراوح بين الأجور المنخفضة والإرهاق.

وفقاً لموقع “مايماي” المعادل على موقع LinkedIn في الصين، فمن بين 1554 موظفاً في مختلف القطاعات الذين شملهم الاستطلاع في الفترة من يناير إلى أكتوبر 2022، استقال 28% منهم في ذلك العام. وتضاعف العدد بالنسبة لأولئك الذين كانوا يعتزمون الإقلاع عن التدخين ولكنهم لم يفعلوا ذلك بعد.

حركة مماثلة، وقد انطلقت هذه الأزمة التي أطلق عليها اسم “الاستقالة الكبرى” في الولايات المتحدة، حيث ترك ما يقرب من 50 مليون شخص وظائفهم في غضون عامين. وبينما تتلاشى هذه الظاهرة في الغرب، يبدو أنها بدأت للتو في الصين.

خيبة الأمل وترتفع هذه النسبة بين الشباب المثقلين بالعمل والذين أمضوا حياتهم في التنافس ضد بعضهم البعض أكاديميا وتسلق سلم الشركات، ولم يجدوا سوى القليل من الرضا.

ويقول الخبراء إن هذا الاتجاه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشاكل الاقتصادية المتنامية في البلاد، حيث يؤدي انخفاض معدل المواليد وتقلص القوى العاملة إلى مشاكل بالنسبة للنمو المستقبلي – ولأجيال من الشباب الصيني.

يبدأ العديد من الأطفال في الصين سباق الفئران التعليمي في سن مبكرة، مع سنوات من الدروس الخصوصية بعد المدرسة واختبارات الضغط العالي، والتي بلغت ذروتها في امتحان القبول في الكلية “جاوكاو” المخيف – والذي يحصل عليه معظم الطلاب مرة واحدة فقط.

وقالت نانسي كيان، أستاذة الاقتصاد في كلية كيلوج للإدارة بجامعة نورث وسترن: “أعتقد أن الناس في الغرب، والناس خارج الصين، لا يفهمون مدى صعوبة أن تكون طفلاً (هناك)”. “يتعامل الشباب مع الكثير من خيبة الأمل والإرهاق المكبوت والاستياء من العمل الجاد”.

نشأ العديد منهم في وقت كان فيه الاقتصاد يسير بأقصى سرعة وكان المستقبل يبدو واعدًا. ولكن، كنتيجة لسياسة الطفل الواحد، التي تم تخفيفها فقط في السنوات الأخيرة عندما حاولت السلطات عكس معدل المواليد المنخفض، كان عليهم التعامل مع توقعات الوالدين العالية أثناء التنافس في شراسة. نظام.

وقال تشيان إنهم قيل لهم إن التضحيات ستنجح بمجرد أن يصبحوا ناجحين ماليا. بدلا من ذلك، لقد فعلوا لقد واجهنا واقع معدلات البطالة غير المسبوقة وركود الرواتب بسبب تباطؤ الاقتصاد وثقافة العمل الزائد.

وقال تشيان: “إنه يقوض الأخلاق وأخلاقيات العمل التي تعلموها طوال حياتهم”. “إنهم محترقون بالكامل.”

وبينما تركز الأجيال الأكبر سنا على تغطية نفقاتهم ببساطة، فإن الشباب الذين ينشأون في عصر أكثر ازدهارا يريدون المعنى والهدف، وهو ما فشلت وظائفهم في كثير من الأحيان في تقديمه.

ويتفاقم هذا الشعور بخيبة الأمل بسبب ما يقول الخبراء إنه عدم التوافق بين مستويات تعليم الناس ومهاراتهم، والوظائف المتاحة.

قامت الصين ببناء أكبر نظام تعليمي في العالم، حيث تضاعف معدل الالتحاق بالجامعات تقريبًا في عشر سنوات فقط ليصل إلى 57.8% في عام 2021، وفقًا لتقرير حديث. وزارة التربية والتعليم.

ومع ذلك، وجد ياو لو، أستاذ علم الاجتماع بجامعة كولومبيا، في تشير أبحاثها إلى أن نسبة كبيرة من الموظفين مؤهلون بشكل أكبر من وظائفهم، مما يعني أن مناصبهم لا تتطلب المهارات والمعرفة التي تعلموها في المدرسة.

وقالت: “إنهم يعملون في وظائف قد تكون مستقرة نسبيًا، وقد تدفع أجورًا جيدة إلى حد معقول، لكن هذه الوظائف لا تحتاج عادةً إلى شهادة جامعية”، مثل الأدوار الإدارية في مكاتب المقاطعات المحلية وسائقي توصيل الطعام.

وأضافت أن عدم التوافق هذا له عواقب اجتماعية خطيرة، بما في ذلك انخفاض مستويات الرضا لدى الموظفين في كثير من الأحيان عن حياتهم ووظائفهم.

فيرون ماي، من سكان مدينة فوشان الجنوبية، تخرجت بدرجة البكالوريوس في الموسيقى، لكنها لم تتمكن من تأمين وظيفة كمعلمة موسيقى. تحول في النهاية إلى العمل العمالي وحاول غسل السيارات قبل أن يصبح خادم مطعم.

ويتذكر أنه كان يعمل في حرارة الصيف ويستخدم مواد تنظيف “شديدة التآكل”.

“حتى لو كنت ترتدي القفازات، فإنها لا تزال تؤذي يديك وتجعلها قبيحة. وبعد أن عملت هناك لمدة شهر، شعرت بالخجل من إظهار يدي للآخرين. كيف يمكنني أن أسمي نفسي طالب موسيقى؟

وقال لو إن هناك “اختلالا هيكليا” بين العرض والطلب.

وأضافت أنه على الرغم من انتشار شهادات التعليم العالي، فإن الاقتصاد الصيني لا يحتاج حاليا إلى عدد كبير من العمال ذوي المهارات العالية، ويستغرق تحويل الهيكل الاقتصادي وقتا.

ومن المرجح أن يكون عدم التطابق في سوق العمل مشكلة طويلة الأجل، وهذا ليس خبرا جيدا للاقتصاد لأنه يواجه عقبات على جبهات متعددة.

لسنوات عديدة، كان معدل الخصوبة في الصين في انخفاض، مما يعني انخفاض عدد الأطفال وتقلص مجموعة البالغين في سن العمل. ومن ناحية أخرى، يشيخ السكان المسنين في البلاد بسرعة، مما يؤدي إلى ارتفاع الطلب على تمويل معاشات التقاعد والرعاية الصحية وغيرها من خدمات الرعاية الاجتماعية.

وعلى هذه الخلفية، قال تشيان: “إن أسوأ السيناريوهات هو أن ينسحب الشباب المحبطون بشكل دائم من قوة العمل، وهو ما يعني عددًا أقل من العمال لدعم كبار السن في السنوات المقبلة”.

وقالت إن اتجاه الاستقالة يمكن أن يؤثر على الخصوبة، لكن ليس من الواضح بعد كيف.

وقالت إن الشباب الذين يتحررون من ساعات العمل المرهقة يمكن أن يحصلوا على مزيد من الوقت للتركيز على العلاقات وتكوين الأسرة، أو قد يؤخرون هذه العملية بشكل أكبر بسبب “فقدان الدخل والمشاعر المكتئبة”.

وقالت: “أي شيء يدفع معدلات الخصوبة إلى الانخفاض بشكل أكبر يشكل مصدر قلق جدي للمستقبل”.

العديد من أولئك الذين يستقيلون من وظائفهم لا يتركون القوى العاملة بالكامل.

أولئك الذين تحدثوا إلى CNN أو الذين كتبوا عن تجاربهم عبر الإنترنت انتقلوا إلى مناصب أخرى أو صناعات أخرى. ومن غير الواضح كم من الوقت سيستغرق ذلك سوف يستمر الاتجاه.

يدير ليانغ الآن مقهى في تايتشو، وهي مدينة شرقية تحيط بها الجبال والساحل. وقال: “في عمري، يمكنني أن أتوقف عن العمل عندما أريد ذلك”. “ولكن ربما بعد عام أو عامين، سأضطر إلى العودة إلى مكان العمل مكتئبا”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version