يقتنص المستثمرون أسهم شركة بريطانية لتصنيع أجهزة الكمبيوتر الصغيرة بعد طرحها للاكتتاب العام في بورصة لندن يوم الثلاثاء.

ارتفع سهم Raspberry Pi بنسبة تصل إلى 40% في التعاملات المبكرة قبل تقليص تلك المكاسب قليلاً بحلول الساعة 11.54 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة ليتم تداوله بسعر 3.85 جنيه إسترليني (4.90 دولار أمريكي)، ولا يزال أعلى بحوالي 38% من سعر إدراجه. قدر الطرح العام الأولي (IPO) الشركة الناشئة بحوالي 542 مليون جنيه إسترليني (689 مليون دولار).

بدأت الشركة التي يقع مقرها في كامبريدج عملها في عام 2012 كشركة فرعية تجارية لمؤسسة Raspberry Pi Foundation، وهي مؤسسة خيرية تأسست قبل أربع سنوات لتعزيز علوم الكمبيوتر في المدارس. ومنذ ذلك الحين أصبحت تُعرف باسم صانع أجهزة الكمبيوتر الصغيرة ولكن الكاملة التي يمكن وضعها على لوحة واحدة. بعضها يكلف أقل من 35 دولارًا.

ويمكن توصيل هذه اللوحات، التي يبلغ حجمها حجم بطاقة الائتمان، بأجهزة أكبر، مثل شاشة سطح المكتب، أو استخدامها كمكونات لتشغيل الأجهزة مثل مكبرات الصوت الذكية والروبوتات.

وحتى الآن، باعت Raspberry Pi أكثر من 60 مليون جهاز كمبيوتر في جميع أنحاء العالم، وفقًا لموقعها على الإنترنت. ويشتري العملاء الصناعيون، مثل شركات التكنولوجيا والمصنعين، أكثر من 70% من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها، مع ظهور الأجهزة في كل شيء بدءًا من أنظمة الزراعة عالية التقنية إلى صنابير البيرة ذاتية الصب.

وتبيع الباقي لمقدمي التعليم و”المتحمسين” لعلوم الكمبيوتر، وفقًا لموقعها على الإنترنت.

في عام 2022، أعلنت جامعة كامبريدج أن أحد أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالشركة – وهو أرخص أجهزة الكمبيوتر لديها، حيث يبلغ سعره 35 دولارًا فقط – هو “الكمبيوتر الأكثر مبيعًا في المملكة المتحدة”.

وجمع الاكتتاب العام 166 مليون جنيه استرليني (211 مليون دولار)، مما يجعله ثاني أكبر طرح عام في بريطانيا هذا العام، وفقًا لمزود البيانات Dealogic.

وتخطط Raspberry Pi لاستثمار الأموال المجمعة في تطوير منتجاتها وتوسيع أنشطتها التعليمية.

يعد ظهور الشركة لأول مرة في السوق بمثابة نعمة لسوق الأوراق المالية الضعيفة في لندن، والتي شهدت تخلي العديد من الشركات عنها في السنوات الأخيرة أو اختيار نيويورك للاكتتاب العام. ويشمل ذلك شركة آرم (ARM) البريطانية لصناعة الرقائق، والتي حققت أكبر طرح عام أولي في العام الماضي على مستوى العالم عندما تم إدراجها في بورصة ناسداك في نيويورك في سبتمبر.

إبن أبتون، خريج جامعة كامبريدج قال المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Raspberry Pi، في بيان يوم الثلاثاء إن “لندن لديها الكفاءات والتطور المناسب للمستثمرين لدعم شركات التكنولوجيا المتنامية والطموحة مثل Raspberry Pi”.

مؤسسة Raspberry Pi هي المساهم الرئيسي في الشركة، وفقًا لنشرة الاكتتاب العام لشركة Raspberry Pi. تمتلك إحدى الشركات التابعة لشركة Sony (SONY) أيضًا حصة صغيرة.

وقال روس مولد، مدير الاستثمار في شركة AJ Bell، لشبكة CNN: “إنه ليس أكبر عرض (للأسهم) في العالم”. “ولكن من الواضح أن هناك شهية للاكتتاب العام الأولي في المملكة المتحدة، ومن الواضح أن هناك شهية للاكتتاب العام الأولي في مجال التكنولوجيا في المملكة المتحدة، وكلاهما لم يكن شائعًا أو متكررًا في الآونة الأخيرة، لذلك قد يكون هناك بعض الطلب المكبوت هناك.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version