ما هي أكبر مشكلة يواجهها الاقتصاد الأمريكي الآن؟ المشاعر معطلة.

وبكل المقاييس الموضوعية تقريبا، أصبح أداء الأميركيين اقتصاديا أفضل كثيرا مما كان عليه قبل ما يقرب من ثلاث سنوات، عندما تولى الرئيس جو بايدن منصبه. ومع ذلك، تقول الأغلبية – 58% – إن سياسات بايدن جعلت الظروف الاقتصادية أسوأ، وفقًا لاستطلاع جديد أجرته شبكة CNN أجرته SSRS.

وهذا ارتفاع عن 50٪ قبل عام.

لكن التوقعات القاتمة تتعارض مع البيانات الصعبة، التي تكشف عن اقتصاد مفعم بالتفاؤل.

“هل تحسن الاقتصاد في عهد جو بايدن؟ وقال جوستين ولفرز، أستاذ السياسة العامة والاقتصاد في جامعة ميشيغان: «ليس هناك أي شك بالمعنى الحرفي للكلمة».

وفي يناير/كانون الثاني 2021، مع بداية ولاية بايدن، “كان كل شيء سيئاً”، بحسب ولفرز. وبلغ معدل البطالة 6.3% ولم ينتعش الاقتصاد بعد من صدمة كوفيد-19. ووصف ولفرز تلك الفترة بأنها «واحدة من أسوأ اللحظات الاقتصادية في حياتي».

وبعد مرور عامين ونصف العام، أصبح الاقتصاد الأمريكي في وضع أكثر صحة.

وكانت البطالة تحوم بالقرب من أدنى مستوى لها منذ نصف قرن – حوالي 3.5٪ – على مدى الأشهر الثمانية عشر الماضية. شهد شهر أغسطس الشهر الثاني والثلاثين على التوالي من نمو الوظائف. الأجور الحقيقية (أي المعدلة للتضخم) آخذة في الارتفاع. وقد ساعد ذلك الجميع على الشعور بالثقة بشأن الاستمرار في إنفاق الأموال، الأمر الذي يبقي المحرك الاقتصادي الأمريكي مستمراً.

وبعبارة أخرى: ينفق الناس وكأنهم في مزاج جيد، حتى لو قالوا إنهم ليسوا كذلك.

وقال ولفرز لشبكة CNN: “هناك هذا الانفصال بين الواقع والتصور وهو أكبر مما رأيته في حياتي المهنية”. “إذا كنت قد غفوت في عام 2019 واستيقظت في عام 2023، فسوف تكتشف إلى حد كبير نوع الاقتصاد الذي كنت تتوقعه.”

فلماذا المزاج الحامض؟

باختصار: التضخم والإسكان والسياسة الوطنية المريرة.

ويتعثر الاقتصاديون عمليا في مراجعة توقعاتهم للنمو إلى أعلى. تتراجع العديد من البنوك بشكل كبير أو حتى تعكس توقعاتها للركود في عام 2023.

في يوم الأربعاء، رفعت وكالة S&P Global Market Intelligence تقديراتها للناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث بنحو نقطتين مئويتين إلى معدل سنوي قدره 4٪، مستشهدة ببيانات مبيعات التجزئة القوية بشكل مدهش. ورفعت تقديراتها السنوية قليلا إلى مستوى قوي تاريخيا عند 2.3%.

وتأتي التوقعات الأكثر إشراقا من نموذج الناتج المحلي الإجمالي الذي وضعه بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، والذي يتوقع حاليا نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث بمعدل سنوي هائل يبلغ 5.6٪.

إن الاقتصاد “ينمو بشكل أقوى بكثير مما توقعنا”، كما أخبر الاقتصاديون في بنك مورجان ستانلي عملاءهم مؤخرًا في تقرير بحثي. ويتوقع البنك الآن أن يصل الناتج المحلي الإجمالي لهذا العام إلى 1.9% – أي ما يقرب من ضعف توقعاته السابقة.

كان الارتفاع الحاد في الأسعار في عامي 2021 و2022 بمثابة لحظة اقتصادية مؤلمة للأسر في جميع أنحاء العالم. وفي الولايات المتحدة، بلغ التضخم ذروته عند 9.1% في يونيو/حزيران 2022. وبلغ معدل التضخم في منطقة اليورو 10.6%، بينما تجاوز معدل التضخم في المملكة المتحدة 11%.

لقد تحسن التضخم بشكل كبير. وحققت الولايات المتحدة نموا بنسبة 3.2% في يوليو، وفقا لأحدث مؤشر لأسعار المستهلك. (بلغ معدل النمو في منطقة اليورو 5.3% في أغسطس/آب، في حين بلغ معدل النمو في المملكة المتحدة 6.8%.)

وهذا يعني أن الأسعار بشكل عام لا تزال أعلى بنحو 18% اليوم مما كانت عليه في أواخر عام 2019، قبل الوباء، وفقًا لمكتب إحصاءات العمل.

وقالت كارولا بيندر، أستاذة الاقتصاد المساعدة في كلية هافرفورد، إنه على الرغم من كل ذلك، فإن نفقات الاستهلاك الشخصي الحقيقية لا تزال تنمو بوتيرة قوية. “لذلك يبدو أن “المشاعر السيئة” لا تؤدي إلى الكثير من الادخار الاحترازي”.

أسعار الوقود، التي تشتهر بالتقلب، تبدو وكأنها صفعة على الوجه لأنه لا يمكن تجنبها – حتى لو كنت لا تقود السيارة، فإنك ترى الأسعار معروضة خارج كل محطة وقود.

طوال عام 2022، كان من الصعب التنبؤ بأسعار الغاز بشكل خاص، حيث هز الغزو الروسي لأوكرانيا أسواق السلع العالمية.

في وقت سابق من هذا الصيف، كان السائقون الأمريكيون يتمتعون بتوفير كبير في استهلاك الوقود مقارنة بعام 2022. ولكن بحلول أواخر أغسطس – في الوقت الذي تم فيه إجراء استطلاع CNN – ارتفعت الأسعار مرة أخرى إلى أعلى مستوى لها منذ أشهر، أي ما يقل قليلاً عن 4 دولارات للغالون في المتوسط. .

يبدو الاقتصاد سيئًا للغاية بالنسبة للأشخاص الذين يتطلعون إلى شراء منزل.

ووصلت القدرة على تحمل تكاليف الإسكان إلى أدنى مستوياتها منذ عقود من الزمن، مع ارتفاع معدلات الرهن العقاري إلى ما يزيد عن 7% إلى أعلى مستوى لها منذ أكثر من 20 عاماً. وعندما تولى بايدن منصبه، وكانت معدلات الرهن العقاري عند مستوى قياسي منخفض بلغ 2.65٪.

ويتحمل بنك الاحتياطي الفيدرالي المسؤولية جزئياً. وقد ساعدت إحدى عشرة زيادة في أسعار الفائدة خلال العام ونصف العام الماضيين في دفع أسعار الرهن العقاري إلى أعلى وأسرع.

وارتفع متوسط ​​سعر المنزل في الولايات المتحدة إلى 416.100 دولار من 258.000 دولار في عام 2019.

لكن مسألة القدرة على تحمل التكاليف لا تتعلق فقط بارتفاع تكاليف التمويل. ويرجع ذلك أيضًا إلى انخفاض المخزون تاريخيًا، وذلك بفضل فورة الشراء في عصر الوباء جنبًا إلى جنب مع النقص المستمر المتأصل في أزمة الرهن العقاري لعام 2008.

أظهر أحدث استطلاع أجرته شبكة CNN أن الجمهوريين والديمقراطيين يشعرون بالاستياء من تعامل الرئيس بايدن مع الاقتصاد.

وقال 2% فقط من الجمهوريين و48% من الديمقراطيين إن الظروف الاقتصادية تحسنت في عهد بايدن. وقال ما يقرب من ربع الديمقراطيين إن سياسات بايدن أدت إلى تفاقم الأوضاع الاقتصادية. وافق واحد وتسعون بالمائة من الجمهوريين على ذلك.

وقال ولفرز: “لم يعد الناس يخبروننا بما يشعرون به تجاه الاقتصاد، بل في الحقيقة، إنهم يخبروننا بما يشعرون به تجاه الرئيس”.

وفي كلتا الحالتين، يشكل هذا مشكلة سياسية للرئيس بايدن، الذي سعت حملة إعادة انتخابه إلى تسليط الضوء على نقاط القوة التي يتمتع بها الاقتصاد.

قال ديفيد أكسلرود، كبير مستشاري البيت الأبيض السابق، لقناة سي إن إن هذا الصباح: “لا يمكنك إقناع الناس بالشعور بالتحسن”. “أعتقد أن على الرئيس أن يجد طريقة للحديث عن الأشياء التي قام بها في سياق آخر غير طلب تقرير من الشعب الأمريكي”.

– ساهم مات إيجان من سي إن إن في كتابة هذا المقال.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version