ملحوظة المحرر: ظهرت نسخة من هذه المقالة لأول مرة في نشرة “مصادر موثوقة”. قم بالتسجيل للحصول على الملخص اليومي الذي يؤرخ المشهد الإعلامي المتطور هنا.

بعض الصحفيين يبذلون أقصى التضحيات أثناء تغطية الحرب بين إسرائيل وحماس.

قُتل ما لا يقل عن سبعة صحفيين في قطاع غزة منذ أن شنت حركة حماس هجومها الصارخ يوم السبت، وفقًا لما ذكرته جماعات حرية الصحافة وتقارير وسائل الإعلام. وقد يرتفع هذا العدد أكثر في الأيام المقبلة مع قيام إسرائيل بتنفيذ ضربات انتقامية ضد حماس، في حين تواصل الحركة هجومها ضد الدولة اليهودية.

وتسلط سفك الدماء الضوء على الخطر الحقيقي الذي يواجهه الصحفيون عندما يقدمون تقاريرهم من مناطق النزاع، ويجمعون المعلومات في ظروف محفوفة بالمخاطر بشكل غير عادي لإبقاء العالم على اطلاع ومحاسبة السلطات عما يحدث على الأرض.

وأشار شريف منصور، منسق لجنة حماية الصحفيين الذي يشرف على منطقة الشرق الأوسط، يوم الثلاثاء إلى أنه “من نواحٍ عديدة، فإن الصحفيين الأكثر ضعفاً هم الأشخاص الذين تشتد الحاجة إليهم”.

وتتمركز الغالبية العظمى من الصحفيين الذين يغطون الحرب المستعرة داخل إسرائيل، التي تعرضت لهجوم شديد من حماس وما زالت بعيدة عن الملاذ الآمن وسط معارك ضارية. وأظهر مقطع فيديو مروع تم التقاطه على طول الحدود في الأيام الأخيرة مراسلي التلفزيون وهم يركضون للاحتماء بينما يتم إطلاق الصواريخ باتجاه مواقعهم واندلع إطلاق النار على مسافة قريبة.

وفي الوقت نفسه، يتعرض الصحفيون المقيمون في غزة، التي تعرضت لضربات جوية من إسرائيل، لخطر أكبر. هؤلاء الصحفيون معرضون بشكل خاص للغارات الجوية وإطلاق النار، كل ذلك بينما يضطرون إلى العمل في منطقة تسيطر عليها حماس، والتي تشتهر بإجراءاتها المناهضة للصحافة.

لهذه الأسباب، وغيرها من الصعوبات اللوجستية، هناك عدد قليل جداً من الصحفيين الغربيين في غزة. بعض وسائل الإعلام – مثل CNN، وBBC، ووكالة Associated Press، ورويترز – لديها موظفين على الأرض في غزة، ولكن بأعداد أقل بكثير من نظرائهم المتمركزين في إسرائيل. وهذا يترك المهمة الهامة المتمثلة في إظهار ما يحدث على الجانب الآخر من الحدود للعالم للصحافيين الفلسطينيين المحليين.

وقال منصور: “في غياب وجود بعض الصحفيين ووسائل الإعلام الدولية، فإن الصحفيين المحليين … يكاد يكونون المصدر الوحيد الذي يمكننا من خلاله معرفة ما يحدث في غزة بعد الضربات الإسرائيلية”.

وأضاف منصور، متحدثاً عن الصحفيين السبعة على الأقل الذين قُتلوا هذا الأسبوع أثناء تغطيتهم من قطاع غزة: “لقد قدموا تلك التضحيات لإظهار ما يحدث على الأرض”.

في العام الماضي، قُتل 67 صحفيًا وغيرهم من العاملين في مهنة الإعلام في جميع أنحاء العالم، حسبما وجدت لجنة حماية الصحفيين، وهو ما يمثل أكبر عدد من عمليات قتل الصحفيين منذ عام 2018 عندما تحدى المراسلون الحرب في أوكرانيا وتم استهدافهم بسبب عملهم في أمريكا اللاتينية.

وبعيدًا عن المخاطر الجسدية الحقيقية التي يواجهها الصحفيون أثناء التغطية من مناطق الحرب النشطة، أكد منصور أن المراسلين الذين يغطون الصراعات العنيفة غالبًا ما يواجهون “تأثيرات عقلية ونفسية تتجاوز المهمة نفسها”. وأشار إلى المعاناة الإنسانية الهائلة و”عواقب هذه الأحداث المروعة” التي شهدها الصحفيون والتي لا يمكن زعزعتها بسهولة وستظل محفورة في ذاكرتهم إلى الأبد.

وقال منصور: “يعودون إلى حياتهم الطبيعية، ويعودون إلى بلد آخر، ولا تزال الصدمة تلاحقهم من تلك الأحداث”.

ولسوء الحظ، فإن عدد القتلى وحجم المعاناة الإنسانية في المنطقة لا بد أن يرتفع، ومن المتوقع أن يصبح الوضع الخطير بالفعل بالنسبة للسكان والصحفيين على حد سواء أكثر خطورة في الأيام والأسابيع المقبلة. ويحتشد الجيش الإسرائيلي على طول الحدود، مما يشير إلى احتمال غزو بري للأراضي الفلسطينية. وليس هناك ما يشير إلى أن إطلاق الصواريخ من المرجح أن يتوقف في أي وقت قريب.

وقال منصور: «لا أعتقد أننا وصلنا إلى أسوأ فصل في الأمر حتى الآن».

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version