في يوم الثلاثاء، انقطعت خدمة الاتصال اللاسلكي لشركة AT&T عن بعض العملاء، مما أثر على قدرتهم على الاتصال برقم 911 في حالة الطوارئ.

تم إصلاح المشكلة في غضون ساعات قليلة، حيث ألقت الشركة اللوم على مشكلة في البرنامج، ولكنها مجرد واحدة من العديد من المشاكل التي واجهتها شركة الاتصالات على مدى الأشهر القليلة الماضية، بما في ذلك الانقطاعات وانتهاكات البيانات التي أعاقت عملياتها وتركت المستخدمين في ورطة.

في فبراير/شباط، انقطعت شبكة الشركة لمدة 11 ساعة، مما منع العديد من عملائها في جميع أنحاء الولايات المتحدة من إجراء مكالمات أو إرسال رسائل نصية أو الوصول إلى الإنترنت. وقالت شركة AT&T إن المراجعة الأولية للانقطاع وجدت أنه ربما كان بسبب خطأ داخل الشركة وليس هجومًا إلكترونيًا.

وبعد بضعة أسابيع في مارس/آذار، تسربت بيانات تضمنت معلومات شخصية عن 73 مليون عميل حالي وسابق إلى “الويب المظلم”، مما أثار مخاوف أمنية. وقالت الشركة إن البيانات جاءت من عام 2019 أو قبل ذلك ولم يبدو أنها تحتوي على معلومات مالية أو تفاصيل حول سجل المكالمات. وقالت الشركة في ذلك الوقت: “لم يُعرف بعد ما إذا كانت البيانات … صادرة عن شركة AT&T أو أحد مورديها”.

ثم في شهر يونيو، تسبب انقطاع آخر في خدمة AT&T في منع بعض العملاء من إجراء مكالمات بين شركات الاتصالات. وتم حل المشكلة في غضون ساعات قليلة، لكن الشركة لم تكشف عن سبب المشكلة.

وكُشف النقاب عن كابوس أمني الشهر الماضي عندما تم الكشف عن سجلات المكالمات والرسائل النصية من منتصف إلى أواخر عام 2022 لعشرات الملايين من عملاء الهواتف المحمولة لشركة AT&T والعديد من العملاء غير التابعين لشركة AT&T في خرق هائل للبيانات.

وتضمنت البيانات المخترقة أرقام هواتف “جميع عملائها تقريبًا” من خدمات الهاتف المحمول وعملاء مقدمي الخدمات اللاسلكية الذين استخدموا شبكتها في الفترة ما بين 1 مايو 2022 و31 أكتوبر 2022.

والجدير بالذكر أن انقطاع الخدمة يوم الثلاثاء جاء بعد ساعات فقط من إعلان لجنة الاتصالات الفيدرالية عن تسوية بقيمة 950 ألف دولار مع شركة AT&T لحل تحقيق في ما إذا كانت الشركة قد انتهكت قواعد لجنة الاتصالات الفيدرالية أم لا من خلال فشلها في توصيل مكالمات الطوارئ 911 وإخطار مراكز الاتصال بالطوارئ في الوقت المناسب خلال انقطاع سابق في أغسطس 2023.

التحميل الزائد لشركة AT&T

ولكن لماذا يستمر هذا الأمر مع شركة AT&T؟ يعتقد أحد خبراء الاتصالات الذين تحدثت إليهم شبكة CNN أن السبب في ذلك هو مزيج من ثلاث مشكلات، بما في ذلك الشبكات المثقلة بالأعباء في المدن الكبرى، وتحديثات البرامج التي خرجت عن السيطرة، ومختلف المشاكل الفنية.

أظهرت خريطة انقطاع الخدمة يوم الثلاثاء انقطاع الخدمة في نيويورك وشارلوت بولاية نورث كارولينا وهيوستن وشيكاغو. وقال أليكس بيسن، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة بيسن، التي تحلل شركات الهاتف المحمول، إن هذا جعله يعتقد أن المشكلة كانت تتعلق بزيادة تحميل الشبكة.

وقال بيسن لشبكة CNN: “لتجنب أي انقطاعات مستقبلية، تحتاج شركة AT&T إلى زيادة عدد أبراج الهاتف الخلوي، وتنفيذ تقنيات متقدمة لموازنة التحميل، واستخدام أدوات تحسين الشبكة لإدارة حركة المرور بشكل أكثر فعالية وإعطاء الأولوية للخدمات التي يمكن أن تقلل من الازدحام”.

وقال آري لايتمان، أستاذ الوسائط الرقمية والتسويق في كلية هاينز بجامعة كارنيجي ميلون، إن رد شركة AT&T على انقطاع الخدمة يوم الثلاثاء باعتباره مشكلة في البرنامج ترك “من غير الواضح ما إذا كان ذلك على جانب التنفيذ أو خلل في الكود”.

وقال لايتمان لشبكة CNN: “يشعر العملاء بالإحباط بشكل متزايد تجاه شركة AT&T بسبب الانقطاعات المتكررة وخدمة العملاء التي تترك المشكلة دون حل بينما ينتظرون تحديثات مهمة”.

وأضاف أنه في دفاع شركة AT&T، “من المهم أيضًا ملاحظة تعقيد البنية التحتية للشبكة لخدمة 115 مليون مشترك لاسلكي بالإضافة إلى خططها العدوانية لطرح شبكات جديدة”.

وقال متحدث باسم شركة AT&T في بيان لشبكة CNN: “يتوقع عملاؤنا ويستحقون اتصالاً موثوقًا به. عندما تحدث انقطاعات في الخدمة، يعمل فريق خبراء الشبكة لدينا على استعادة الخدمة في أسرع وقت ممكن. نحن نقدر عملائنا وإبقائهم على اتصال هو أولويتنا القصوى”.

تم تحديث هذه القصة بالتطورات والسياق الإضافي.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version