ظهرت نسخة من هذه القصة في نشرة Nightcap الإخبارية لشبكة CNN Business. للحصول عليه في صندوق الوارد الخاص بك، قم بالتسجيل مجانًا، هنا.

لقد راهنت بعض أكبر الشركات على هذا الكوكب بمستقبلها، ومستقبلنا، على انتشار الذكاء الاصطناعي، وهي تكنولوجيا معقدة وخطيرة للغاية، ويتوسل إليها مخترعوها أن يبطئوا من سرعتها.

أن تأكد يبدو مثل هذا النوع من الأشياء التي قد يرغب المشرعون الأمريكيون في تنظيمها على مستوى مماثل للإشراف الصارم للحكومة الفيدرالية على المخدرات أو السجائر، على سبيل المثال، أو حتى تيك توك.

لكن الكونجرس لم يوافق على مشروع قانون واحد بشأن الذكاء الاصطناعي، ومن غير المؤكد على الإطلاق أن يتم اتخاذ “خارطة الطريق” التي وافق عليها الحزبان الجمهوري والديمقراطي الشهر الماضي خلال عام الانتخابات. (وهو أمر مثير للسخرية، لأن إحدى أولويات خارطة الطريق تتلخص في التأكد من أن الذكاء الاصطناعي لن يتمكن من اختطاف العملية الانتخابية الأمريكية).

ليس من المستغرب إذن أن نعتمد على لجنة التجارة الفيدرالية التي تعاني من نقص الموظفين والتمويل ووزارة العدل لمحاولة إبقاء شركات التكنولوجيا الكبرى في الخط من خلال التنفيذ.

انظر هنا: يقترب مسؤولو مكافحة الاحتكار في لجنة التجارة الفيدرالية ووزارة العدل من التوصل إلى اتفاق نهائي هذا الأسبوع حول كيفية الإشراف المشترك على عمالقة الذكاء الاصطناعي بما في ذلك Microsoft وGoogle وNvidia وOpenAI وغيرهم، حسبما أفاد زميلي بريان فونج.

ويشير الاتفاق إلى أن حملة قمع واسعة النطاق قادمة وبسرعة. ولكن من المحتمل ألا يكون بالسرعة الكافية. لقد غادر حصان الذكاء الاصطناعي الذي يضرب به المثل الحظيرة، وهو يركض في البرية.

انضمت شركة Nvidia، وهي شركة تصنيع الرقائق التي لم يسمع عنها سوى عدد قليل من الناس حتى قبل عام واحد، إلى نادي الـ 3 تريليون دولار، متجاوزة لفترة وجيزة شركة Apple باعتبارها ثاني أكبر شركة مساهمة عامة في الولايات المتحدة. لا تزال مايكروسوفت هي الشركة الأولى من حيث القيمة السوقية، وهو إنجاز تدين به لاستثماراتها في OpenAI، صانع ChatGPT.

كل هذه الأموال كانت قادرة على التدفق لأن المشرعين المشهورين بالتحديات التكنولوجية في واشنطن كانوا نائمين إلى حد كبير على عجلة القيادة. (في الوقت نفسه، اعتمد المسؤولون الأوروبيون رسميا أول قانون مستقل للذكاء الاصطناعي في العالم هذا الربيع، بعد خمس سنوات كاملة من اقتراح القواعد).

لا يمكن المبالغة في جزء المال. حتى وقت قريب، كان الذكاء الاصطناعي موضوعًا أكاديميًا إلى حد كبير ونادرًا ما تتم مناقشته خارج وادي السيليكون. ثم قامت OpenAI بتفجير الباب عن مفاصلها من خلال إطلاق العنان لـ ChatGPT للعالم، مما أدى إلى اندفاع الذهب الذي أصبح أهم لعبة في وول ستريت.

وهذا هو بالضبط ما يحذر منه الآن مجموعة من موظفي OpenAI الحاليين والسابقين.

وكتبوا في رسالة مفتوحة هذا الأسبوع: “لدى شركات الذكاء الاصطناعي حوافز مالية قوية لتجنب الرقابة الفعالة”. “طالما لا توجد رقابة حكومية فعالة على هذه الشركات، فإن الموظفين الحاليين والسابقين هم من بين الأشخاص القلائل الذين يمكنهم مساءلتهم أمام الجمهور. ومع ذلك، فإن اتفاقيات السرية الواسعة النطاق تمنعنا من التعبير عن مخاوفنا، باستثناء الشركات نفسها التي قد تفشل في معالجة هذه القضايا.

بمعنى آخر، نحن نعتمد على المهووسين بالتكنولوجيا الأثرياء الجدد للتنظيم الذاتي. ما الخطأ الذي يمكن أن يحدث؟

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version