خمسة عشر دقيقة.

وهذا هو مقدار الوقت الذي سيكون لدى TikTok هذا الأسبوع لثني محكمة الاستئناف الفيدرالية عن دعم حظر محتمل في الولايات المتحدة لتطبيق الوسائط الاجتماعية الخاص بها، والذي يستخدمه 170 مليون أمريكي.

ربما تكون هذه الدقائق الخمس عشرة هي الأهم في تاريخ تيك توك في الولايات المتحدة. إذ تكافح الشركة من أجل البقاء في مواجهة قانون وقعه الرئيس جو بايدن، والذي قد تدخل أحكامه الرئيسية حيز التنفيذ في يناير/كانون الثاني.

يهدف القانون الذي وقعه بايدن إلى حظر تطبيق تيك توك على الأجهزة الشخصية للأميركيين ما لم تقم الشركة الأم الصينية، بايت دانس، ببيع تيك توك بسرعة إلى شخص آخر – وهو ما قد يؤدي فعليًا إلى إنهاء التطبيق كما نعرفه حاليًا.

مع اقتراب الموعد النهائي للحظر المحتمل، ذهب TikTok وByteDance إلى المحكمة للمطالبة بحظر القانون وإعلانه غير دستوري على أساس التعديل الأول.

لن تحظى شركة تيك توك برفاهية محاكمة كاملة للدفاع عن استمرار وجودها في شكلها الحالي.

والسبب في ذلك أن القانون المعني يتطلب من أي طعن قانوني أن يتجاوز المحكمة الفيدرالية الجزئية ويذهب مباشرة إلى محكمة الاستئناف الأميركية لدائرة مقاطعة كولومبيا في غضون فترة زمنية ضيقة. وسوف تنظر لجنة من ثلاثة قضاة في القضية وتقرر، على الأرجح في غضون أسابيع، ما إذا كان القانون دستوريا.

في الساعة 9:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الاثنين، ستقدم الشركات حججها في مرافعات شفوية. ولن يكون لدى TikTok سوى بضع دقائق لإحداث تأثير. لكنها لن تكون وحدها: ستتبعها مجموعة من منشئي TikTok الذين يقاضون إدارة بايدن أيضًا، مع 10 دقائق للتحدث. وستختتم إدارة بايدن العرض التقديمي الخاص بها لمدة 25 دقيقة.

مع تخصيص نصف ساعة تقريبًا لكل جانب من جوانب المناقشة، ستحاول شركة تيك توك وحلفاؤها شرح سبب رفض المحكمة للقانون ومنع تنفيذه. وسيشرح محامو وزارة العدل سبب كون حظر تيك توك المحتمل أو البيع القسري – أو كما سيطلقون عليه على الأرجح “التخلص المشروط” – هو السبيل الوحيد للحفاظ على سلامة المستخدمين الأميركيين.

وسيتولى الاستماع إلى القضية القاضي الرئيسي سري سرينيفاسان، الذي عينه أوباما، إلى جانب القاضية نيومي راو، التي عينها الرئيس السابق دونالد ترامب، والقاضي دوغلاس جينسبيرج، الذي عينه ريغان.

السؤال الرئيسي الذي يواجه الندوة يوم الاثنين هو: هل يشكل الخطر الافتراضي المتمثل في التجسس الصيني من خلال تطبيق تيك توك تهديدًا كافيًا للأمن القومي لتبرير قانون فيدرالي قد ينتهك حقوق حرية التعبير الدستورية للأميركيين؟

ولم يتضح بعد متى قد تتخذ المحكمة قرارا بشأن منع التشريع. لكن القانون حدد 19 يناير موعدا نهائيا لتطبيق تيك توك، لذا فمن المحتمل أن تحكم المحكمة قبل ذلك التاريخ.

تم تمرير هذا التشريع بسرعة غير عادية في الكونجرس هذا الربيع، وهو بمثابة استجابة أمريكية للمخاوف من أن علاقات TikTok مع الصين قد تسمح لحكومة ذلك البلد بالوصول إلى بيانات التطبيق للمستخدمين الأمريكيين، مثل مقاطع الفيديو التي شاهدوها أو أعجبوا بها أو شاركوها أو بحثوا عنها.

لقد أصبح هذا الإجراء رمزًا للمعارضة الحزبية للصين. ولكن بالنسبة لأنصار تيك توك، بما في ذلك بعض أبرز منشئي المحتوى، فإن القانون ينضح بالعنصرية والهستيريا المناهضة للصين. وهم يزعمون أنه لا يفعل الكثير لمعالجة مصادر أخرى للبيانات المتاحة مجانًا في الأسواق التجارية، والتي قد تكون أكثر حساسية.

ولن تحدد نتيجة القضية مصير تيك توك في الولايات المتحدة فحسب، بل قد يكون لها أيضًا تأثيرات متتالية على الطريقة التي تفسر بها المحاكم التعديل الأول – الذي يضمن عدم قيام الحكومة بحظر حرية التعبير – وعلاقته بالخطاب الرقمي والمنصات عبر الإنترنت على نطاق واسع.

وتقول شركة تيك توك إن الحظر المحتمل ينتهك التعديل الأول للدستور لأنه يخنق قدرة مستخدميها في الولايات المتحدة على التعبير عن أنفسهم والوصول إلى المعلومات. وتزعم أن القانون متطرف بشكل غير دستوري في حين كانت لدى الحكومة خيارات أخرى لمعالجة المخاوف بشأن ارتباط تيك توك بالصين.

وتُظهِر ملفات المحكمة أن تيك توك ومسؤولي الأمن القومي الأميركيين توصلوا إلى مسودة اقتراح لمعالجة المخاوف الأمنية. وتضمن الاتفاق قدرة الحكومة الأميركية على إغلاق تيك توك إذا انتهك الاتفاق المقترح. وقد نفذت تيك توك بالفعل بعض أحكام الاتفاق علناً كجزء من مبادرة تسمى مشروع تكساس، والتي تتضمن نقل بيانات المستخدمين الأميركيين إلى خوادم تسيطر عليها شركة التكنولوجيا الأميركية العملاقة أوراكل وإقامة حواجز تنظيمية إضافية بين تيك توك وبايت دانس.

لكن تيك توك تدعي أن المسؤولين الأميركيين تخلوا فجأة عن الخطة دون أي تفسير. (وصفت الحكومة الأميركية الخطة لاحقا في ملفاتها القضائية بأنها “غير كافية” لأن المسؤولين كانوا يخشون أن يكون من الصعب اكتشاف ما إذا كانت تيك توك تنتهك الاتفاق).

كما زعمت شركة تيك توك أنه من المستحيل من الناحية التكنولوجية فصل تطبيقها عن شركتها الأم. ففي البداية، قالت في ملف قدمته للمحكمة، إن تطبيق تيك توك يعتمد على كود برمجي تم إنشاؤه بواسطة شركة بايت دانس، ولا توجد طريقة لنسخ هذا الكود ببساطة إلى شركة أخرى مع أي توقع بأن يعمل.

من ناحية أخرى، تزعم الشركة أن الحكومة الصينية على الأرجح لن تسمح ببيع خوارزمية التوصية الخاصة بتيك توك لشركة غير صينية. إن محرك التوصية هو الصلصة السرية لتيك توك وما يعزز شعبيته؛ وبدونه، يفقد التطبيق أهم سماته المميزة.

وفي العام الماضي، قالت الحكومة الصينية إنها ستعارض “بشدة” أي بيع محتمل لتطبيق تيك توك من شركة بايت دانس، وذلك في أعقاب ضوابط التصدير الجديدة التي أعلنت عنها البلاد والتي تؤثر على نقل بعض خوارزميات البرامج.

وصفت شركة تيك توك القانون الأمريكي بأنه استيلاء كاسح على السلطة في الكونجرس يهدد حقوق التعبير لجميع الأمريكيين.

وكتبت الشركة في ملفاتها: “إذا كان الكونجرس قادرًا على القيام بذلك، فيمكنه التحايل على التعديل الأول من خلال الاستعانة بالأمن القومي وإصدار أمر إلى ناشر أي صحيفة أو موقع ويب فردي ببيعه لتجنب الإغلاق”.

وأخيرا، يزعم تيك توك أن الحكومة الأميركية لم تثبت قط أن الحكومة الصينية استغلت بيانات المستخدمين الأميركيين لتبرير القانون.

“حتى التصريحات التي أدلى بها أعضاء فرديون في الكونجرس وتقرير لجنة الكونجرس تشير فقط إلى القلق بشأن الاحتمال الافتراضي بأن يتم إساءة استخدام تيك توك في المستقبل، دون الاستشهاد بأدلة محددة – على الرغم من أن المنصة تعمل بشكل بارز في الولايات المتحدة منذ إطلاقها لأول مرة في عام 2017،” كتبت الشركة. “هذه المخاوف المضاربة أقل بكثير مما هو مطلوب عندما تكون حقوق التعديل الأول على المحك.”

وقد زعمت الحكومة الأميركية في ملفاتها أن المشرعين أحرار في اتخاذ الإجراءات “حتى لو لم تتحقق جميع الأضرار المهددة على نطاق واسع أو يتم اكتشافها بعد”.

وقالت إدارة بايدن إن الحكومة الصينية لديها الحافز والقدرة على الضغط على بايت دانس لتسليم بيانات مستخدمي تيك توك، مضيفة أن المعلومات قد تكون مفيدة لأغراض الاستخبارات أو للتلاعب بالجمهور من خلال حملات التضليل.

ومن جانبها، تطلب الولايات المتحدة بشكل روتيني بيانات المستخدمين من شركات وسائل التواصل الاجتماعي. ولكن هناك عادة ضوابط وتوازنات على الحكومة، مثل القوانين التي تحد من ما يمكن لمسؤولي الاستخبارات فعله بالبيانات المتعلقة بالمواطنين الأميركيين أو، بالنسبة لإنفاذ القانون المحلي، متطلبات حصول السلطات على أمر قضائي في مقابل بيانات المستخدم – الأوامر التي يمكن لشركات التكنولوجيا الطعن فيها، وغالبًا ما تفعل ذلك، حتى لو لم تتمكن دائمًا من الكشف عنها.

وكتبت وزارة العدل في مذكرة للمحكمة: “تتخذ الشركة الأم لتيك توك وخوارزمية التوصية مقرًا لها في الصين، مما يؤدي إلى زيادة خطر قيام خصم أجنبي بممارسة القوة الهائلة التي تتمتع بها تيك توك لتعزيز مصالحه الخاصة، على حساب الأمن القومي للولايات المتحدة”.

كما أصرت الحكومة الأمريكية على أن القانون ليس حظرًا لأنه يوفر من الناحية الفنية طريقة لـ TikTok لتجنب الحظر عن طريق العثور على مالك جديد في غضون ستة أشهر تقريبًا.

قال خبراء مستقلون في مجال الأمن السيبراني إن خطر التجسس الصيني من خلال تطبيق تيك توك يبدو معقولا لكنه لا يزال غير مثبت.

تتطلب قوانين الاستخبارات الصينية من الشركات التي لها وجود هناك المساعدة في تحقيق الأهداف الاستخباراتية لذلك البلد. لا تعمل تيك توك في الصين، لكن بايت دانس تعمل، مما يعني أنها تخضع لقوانين الصين – وتشغل الحكومة الصينية مقعدًا في مجلس إدارة شركة بايت دانس الفرعية الصينية المحلية. والسؤال هو ما إذا كان كل هذا يعادل نفوذًا كافيًا على بايت دانس وتيك توك للوصول إلى بيانات مستخدمي تيك توك في الولايات المتحدة، على الرغم من الحواجز التي وعد بها مشروع تكساس.

وقد جذبت القضية اهتماما هائلا، مما دفع إلى تقديم إفادات من جانب أكثر من اثنتي عشرة ولاية أميركية، ولجنة مجلس النواب المعنية بالصين التي صاغت القانون، ومسؤولين سابقين في الأمن القومي الأميركي، وجماعات الأعمال والحقوق المدنية، ورئيس سابق للجنة الاتصالات الفيدرالية.

وكتب تحالف من جماعات الحقوق الرقمية في ملف قدمه: “إن القانون المذكور يثير بوضوح مسألة التحيز والدافع السياسي، ويستهدف تيك توك بسبب ملكيته الأجنبية في حين تثير منصات التواصل الاجتماعي الكبرى الأخرى قضايا مماثلة تتعلق بالخصوصية واعتدال المحتوى”.

لكن مسؤولين سابقين في الأمن القومي كتبوا أن بيانات مستخدمي تيك توك، إذا تم دمجها مع معلومات أخرى جمعتها بكين من خلال عمليات الاختراق والتسريبات، يمكن أن تشكل خطرا استخباراتيا قويا.

وكتبت المجموعة التي تضم المدير الوطني السابق للأمن السيبراني كريس إنجليس أن الحكومة الصينية “يمكنها استغلال هذا الكنز الهائل من البيانات الحساسة لتشغيل قدرات الذكاء الاصطناعي المتطورة التي يمكن استخدامها بعد ذلك لتحديد هوية الأميركيين لجمع المعلومات الاستخباراتية، وإجراء عمليات استخبارات إلكترونية وبشرية متقدمة، وقد يتم تسليحها لتقويض الاستقرار السياسي والاقتصادي للولايات المتحدة”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version