إنهم لا يظهرون على أي من شبكات التلفزيون الكبرى، ولكن لديهم ملايين المشاهدين. والآن، تزعم وزارة العدل أن بعض أكبر النجوم في وسائل التواصل الاجتماعي اليمينية كانوا، عن غير قصد، جزءًا من عملية روسية شريرة للتأثير على الانتخابات الأمريكية لعام 2024.

ولم يتم تسمية الشخصيات بشكل مباشر أو اتهامها بارتكاب مخالفات من قبل وزارة العدل، لكن وثائق المحكمة التي تم الكشف عنها يوم الأربعاء كشفت أن منتجي وسائل الإعلام الحكومية الروسية حولوا ما يقرب من 10 ملايين دولار إلى شركة إعلامية عبر الإنترنت لم يتم ذكر اسمها ومقرها تينيسي. وتفتخر الشركة، التي حددتها شبكة سي إن إن باسم Tenet Media، بقائمة من المعلقين اليمينيين البارزين باعتبارهم “موهوبين”، بما في ذلك تيم بول، وبيني جونسون، ولورين ساوثرن، وتايلر هانسن، ومات كريستيانسن، وديف روبين، ويمتلكون مجتمعين ملايين المتابعين عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وجهت اتهامات إلى اثنين من موظفي وسائل الإعلام الروسية الرسمية بالتآمر لانتهاك قانون تسجيل الوكلاء الأجانب وغسيل الأموال.

وتكشف المدفوعات السرية الستار عن بعض الشخصيات اليمينية الأكثر شعبية، الذين حصلوا على ملايين الدولارات من الكرملين، دون علمهم وفقًا لوزارة العدل للترويج لروايات محافظة تعزز المصالح الروسية. وبينما تزدهر صناعة المؤثرين ومقدمي البث الصوتي ومنشئي المحتوى عبر الإنترنت، فإن لائحة الاتهام تُظهر مدى انفتاح النظام البيئي الجديد للإعلام على التسلل، حيث يعمل المبدعون المستقلون مع القليل من الحواجز والشفافية.

انطلقت شبكة Tenet Media في العام الماضي، ووصفت نفسها بأنها “شبكة من المعلقين غير التقليديين الذين يركزون على القضايا السياسية والثقافية الغربية” مع ستة معلقين، كان جميعهم قد أسسوا وجودًا على الإنترنت في النظام البيئي الإعلامي المحافظ.

كان لبعض المعلقين على برنامج تينيت مسيرة مهنية في وسائل إعلامية أكثر انتشارًا قبل أن يبدأوا العمل لحسابهم الخاص: كان تيم بول مراسلًا في Vice Media وكان بيني جونسون كاتبًا في BuzzFeed و Independent Journal Review (تم الاستغناء عن جونسون من كلا المنفذين) قبل أن يصبحوا مؤثرين في MAGA.

يُعَد روبين، الذي عُرِف ذات يوم بأنه ليبرالي عمل في شبكة The Young Turks التقدمية قبل أن يتحول يمينًا إلى وسائل الإعلام المحافظة، يستضيف برنامجه “The Rubin Report” على قناة The Blaze التابعة لـ Glenn Beck وعلى YouTube. وقد صنع آخرون، مثل لورين ساذرن، اسمهم في فضاءات اليمين البديل على الإنترنت والقومية البيضاء (نفت ساذرن سابقًا أنها قومية بيضاء).

كان المعلقون الذين جمعهم تينيت يفتخرون بأكثر من 6 ملايين مشترك على يوتيوب، لكن تأثيرهم امتد إلى ما هو أبعد من منصة الفيديو المملوكة لشركة جوجل. استخدم بول، المعروف بارتداء قبعة سوداء في بثه، برنامجه لاستضافة متطرفين من اليمين المتطرف، بما في ذلك زعيم Proud Boys إنريكي تاريو وجاك بوسوبيك. في وقت سابق من هذا العام، أجرى بول مقابلة مع الرئيس السابق دونالد ترامب في بودكاسته.

وكان جونسون، الذي يملك نحو 2.4 مليون مشترك على يوتيوب وهو مسؤول إبداعي سابق في مجموعة النشطاء اليمينية “تيرننج بوينت يو إس إيه”، قد أجرى مقابلة مع دونالد ترامب جونيور على منصة تينيت في فبراير/شباط.

وتنوعت صفقات المؤثرين مع Tenet، حيث استضافت المنفذ بشكل حصري بعض عروضهم بينما نشرت أيضًا محتوى آخر للمبدعين. ووفقًا للائحة الاتهام، تم دفع 400 ألف دولار شهريًا لأحد نجوم وسائل التواصل الاجتماعي غير المسماة لإنشاء مقاطع فيديو للمنصة، مع حصول مؤثر آخر غير مسمى أيضًا على مكافأة توقيع بقيمة 100 ألف دولار.

وقال كريستيانسن خلال بث مباشر يوم الأربعاء إنه في يونيو/حزيران الماضي، اتصل به مؤسسا شركة Tenet Media، لورين تشين وزوجها ليام دونوفان، للانضمام إلى الشبكة، زاعمين أنهما قد يساعدانه في الحصول على “أعين” أكبر على محتواه. ولم يتم ذكر اسم تشين أو دونوفان في لائحة الاتهام.

كانت تشين، وهي شخصية إعلامية يمينية استضافت برنامجًا لبرنامج “ذا بليز” لـ جلين بيك وساهمت في برنامج “تيرننج بوينت يو إس إيه”، قد جمعت أكثر من 572 ألف مشترك على حسابها على يوتيوب قبل أن يتم إغلاقه يوم الخميس. وطردت شركة “بليز ميديا” تشين في اليوم التالي لكشف وزارة العدل عن لائحة الاتهام.

ولم يستجب ممثلو شركة تينيت لطلب التعليق.

وبحسب لائحة الاتهام، يُزعم أن موظفين من مؤسسة الإعلام الحكومية الروسية RT قاموا بتمويل وتوجيه الشركة، على أمل التواصل مع شبكة المعجبين الواسعة النطاق للمعلقين لاستغلال الروايات المثيرة للانقسام التي حققت أهداف الكرملين. ويبدو أن الكثير من الشراكة كانت ببساطة لتضخيم ما كانت بالفعل وجهات نظر متناغمة بين الكرملين والمؤثرين في الشركة. ووفقًا لوكالات الاستخبارات، سعى الكرملين إلى تعزيز ترشيح دونالد ترامب، والتشكيك في دعم الغرب لأوكرانيا وانتقاد عناصر من حركة LGBTQ.

وقالت وزارة العدل الأمريكية إن المشاهدات في مقاطع الفيديو المؤثرة روجت لمصالح الكرملين ورواياته، بما في ذلك زيادة الانقسام المحلي وتهدف إلى “إضعاف معارضة الولايات المتحدة للمصالح الأساسية لحكومة روسيا، مثل حربها المستمرة في أوكرانيا”.

في حين أصبحت روسيا والحزب الجمهوري تحت قيادة ترامب متوافقين بشكل متزايد في وجهات نظرهما، أصبح العمل العسكري الروسي في أوكرانيا مادة خصبة للمؤثرين في كتاب تينيت.

“أوكرانيا هي عدو هذا البلد”، هكذا صاح بول في بث مباشر الشهر الماضي. “أوكرانيا هي عدونا، يتم تمويلها من قبل الديمقراطيين. وأود أن أؤكد مرة أخرى أن أحد أعظم أعداء أمتنا في الوقت الحالي هو أوكرانيا”.

وفي واقعة أخرى، طلب الممولون الروس بشكل مباشر من أحد مؤسسي تينيت في الثالث والعشرين من مارس/آذار أو نحو ذلك أن “يلقي باللوم على أوكرانيا والولايات المتحدة” في الهجوم الإرهابي على قاعة حفلات موسيقية خارج موسكو والذي أسفر عن مقتل أكثر من 130 شخصا. وفي حين أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم، ألمح الرئيس الروسي فلاديمير بوتن إلى أن أوكرانيا لعبت دورا في المذبحة. ونفت كييف أي دور لها في المذبحة.

“أجاب المؤسس الأول بأن المؤسس الأول سوف يسأل المعلق الثالث، وفي اليوم التالي أكد أن المعلق الثالث قال “إنه سعيد بتغطية الأمر”، كما جاء في لائحة الاتهام. ولم تتضح هوية “المعلق الثالث” بعد.

في الثاني والعشرين من مارس/آذار، اقترح جونسون في برنامجه أن أوكرانيا ربما تكون مرتبطة بالهجوم، وقال إنه وجد الأمر “مبالغا فيه بعض الشيء” أن تصدر الولايات المتحدة تحذيرا بشأن هجمات إرهابية محتملة في الأيام التي سبقت وقوع الهجوم. وليس من الواضح ما إذا كان جونسون هو “المعلق رقم 3” أو ما إذا كان قد نشر بالفعل مقطع فيديو يتناسب مع الطلب. وقد نفى جونسون أي علم له بالتمويل الروسي وأكد استقلاليته التحريرية.

وتتوافق الروايات الأخرى التي يروج لها المؤثرون المدفوع لهم من روسيا مع أهداف الكرملين، مثل إثارة الخوف بشأن عصابات المهاجرين وتعزيز ترشيح ترامب، الذي قالت وكالات الاستخبارات الأميركية إن روسيا دعمته في انتخابات عام 2020.

في عام 2022، قال بول إنه في حين أن هجوم إطلاق النار الجماعي على ملهى ليلي للمثليين في كولورادو حيث قتل رجل خمسة أشخاص وأصاب 19 آخرين كان “خطأ”، إلا أنه اقترح أن النادي، الذي أقام “غداء لجميع الأعمار” يعني أنه يدعم “إعداد الأطفال”.

“لا ينبغي لنا أن نتسامح مع المتحرشين بالأطفال الذين يتحرشون بالأطفال”، هذا ما كتبه بول على موقع X، المعروف سابقًا باسم تويتر. “لقد نظم نادي Q حدثًا للتحرش. كيف نمنع العنف ونوقف التحرش؟”

إن فكرة أن الأشخاص من مجتمع LGBTQ هم من المتحرشين بالأطفال أو المستعدين للاعتداء الجنسي هي نظرية مؤامرة متطرفة معادية للمثليين والتي يتم طرحها غالبًا في الدوائر اليمينية المتطرفة كمبرر للسياسات المناهضة لمجتمع LGBTQ.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، هاجم روبين رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، الذي وصف بوتن بأنه “وحش”، بعد أن حث ترودو إسرائيل على ضبط النفس في حملتها العسكرية ضد حماس في أعقاب هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وكتب روبين في منشور على موقع X: “ترودو هو قطعة شيوعية شريرة من القذارة”، ويجب عليه “أن يخرج من الخزانة بالفعل”، ولا يوجد أي من التصريحين صحيحًا.

وقالت وزارة العدل إن المعلقين لم يكونوا على علم بأن مصدر التمويل جاء من روسيا، وتم إخبار أحد المعلقين على الأقل بأن مستثمرًا أوروبيًا وهميًا يدعى إدوارد جريجوريان كان وراء المدفوعات.

وجاء في لائحة الاتهام: “في الحقيقة والواقع، كان غريغوريان شخصية خيالية”.

وقال جميع المؤثرين في قضية تينيت الذين تحدثوا منذ الكشف عن لائحة الاتهام إنهم لم يكونوا على علم بالتمويل الروسي وأنهم كانوا ضحايا لهذا المخطط.

وقال بول “لم يكن لأي شخص غيري في أي وقت من الأوقات سيطرة تحريرية كاملة على العرض، ومحتويات العرض غالبًا ما تكون غير سياسية”.

وقد صرح ثلاثة من المعلقين على الأقل علناً بأن مكتب التحقيقات الفيدرالي اتصل بهم لاحقاً لإجراء مقابلات طوعية باعتبارهم ضحايا محتملين لجريمة.

وبحسب لائحة الاتهام، فقد دفع الروس تينيت أيضًا إلى الترويج لمقاطع فيديو انتشرت على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي. وفي إحدى الحالات، طُلب من موظفي تينيت إعادة نشر مقطع فيديو لـ “معلق سياسي أمريكي معروف”، يُعتقد أنه المذيع السابق في قناة فوكس نيوز تاكر كارلسون أثناء زيارته لمتجر بقالة في روسيا في فبراير، حيث أشاد كارلسون بجودة وتشكيلة وسعر البقالة.

وكتب أحد الموظفين المعروف باسم “المنتج 1” في محادثة داخلية مع أحد مؤسسي الشركة، وفقًا للائحة الاتهام: “يبدو الأمر وكأنه مجرد ترويج واضح”.

ولكن المنتج وافق في النهاية على ضغوط من أحد مؤسسي شركة تينيت، حيث رد قائلاً: “حسنًا، سأنشره غدًا”، حسبما جاء في لائحة الاتهام.

وتقول خبيرة التضليل نينا جانكوفيتش، إحدى مؤسسي مشروع “أميركان صنلايت”: “لهذا السبب فإن غسيل المعلومات ضار للغاية. فهؤلاء الأشخاص يسعون إلى تحقيق أرباح طائلة، لذا فهم ينشرون مواد تثير الغضب وتؤدي إلى تحقيق أداء جيد، وتحصد المشاهدات والإعجابات، وتسعد “منتجيهم”.

وأضافت أن “هؤلاء الأشخاص لا يبذلون العناية الواجبة بشأن من يدفع لهم، والملايين من الأميركيين يلجأون إليهم للحصول على آراء “غير مزخرفة” حول أخبار اليوم”.

ولم تستجب شركة Tenet Media لطلبات التعليق وتوقفت عن نشر المحتوى يوم الأربعاء. ونشر أحد المواهب المدرجة في الشركة، تايلر هانسن، يوم الخميس “انتهت شركة TENET Media بعد لائحة الاتهام الصادرة عن وزارة العدل”.

لدى الحكومة الروسية تاريخ طويل في استغلال الأميركيين كجزء من عمليات التضليل والتأثير التي تهدف إلى إثارة الانقسامات في الولايات المتحدة وتعزيز مصالح روسيا.

في السنوات الأخيرة، نجحت روسيا في استغلال وسائل التواصل الاجتماعي والخصوصية التي توفرها شبكة الإنترنت للتسلل إلى الحركات الاجتماعية الأميركية على اليمين واليسار. وفي بعض الأحيان كان هذا في شكل متصيدين وبوتات، ولكن حالات أخرى شملت أميركيين حقيقيين ينفذون أوامر عملاء روس دون قصد.

بعد الانتخابات الرئاسية الأميركية في عام 2016، أظهرت التحقيقات التي أجراها الكونجرس والحكومة الفيدرالية أن موسكو نجحت في استقطاب أميركيين غير مدركين لتنظيم الاحتجاجات وإدارة حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي واستضافة فعاليات بناء على أوامرها. وفي لغة الحرب الباردة السوفييتية، يشار إليهم باسم “الحمقى المفيدين” ــ الأشخاص الذين لا يدركون أنهم ينفذون أوامر روسيا.

وكتبت رينيه دي ريستا، مديرة الأبحاث السابقة في مرصد ستانفورد للإنترنت ومؤلفة كتاب “الحكام غير المرئيين: الأشخاص الذين يحولون الأكاذيب إلى حقيقة”، “تستخدم الجهات الحكومية ذات الموارد الجيدة البث ووسائل التواصل الاجتماعي في وقت واحد، عبر الطيف العلني إلى السري”.

وأضافت: “في هذه المرحلة، هناك مجموعة من الاستراتيجيات التي تعمل عليها روسيا في وقت واحد؛ فكلما أصبحت إحدى هذه الاستراتيجيات أكثر تكلفة أو أقل فعالية، فإنها تستفيد من استراتيجيات أخرى. وهذا الوضع في الأساس عملية إعلامية واجهة ــ وهو نهج قديم إلى حد ما، رغم أن أكثر الحمقى فعالية الآن قد يكونون المؤثرين وليس الصحفيين في الماضي”.

ساهم دوني أوسوليفان في هذا التقرير

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version