وتهدد شركة يو إس ستيل بإغلاق عدد من مصانعها إذا منعت إدارة بايدن بيعها لشركة نيبون ستيل اليابانية المحتملة. لكن منافسًا آخر، كليفلاند كليفس، يعرض شراء تلك المصانع من يو إس ستيل إذا أوقف الرئيس جو بايدن الصفقة.

قالت شركة US Steel هذا الأسبوع إنها ستضطر إلى إغلاق المصانع التي يمثلها اتحاد عمال الصلب المتحد إذا لم تحصل على استثمار بقيمة 2.7 مليار دولار تخطط له شركة Nippon Steel كجزء من عملية الشراء المقترحة بقيمة 14.3 مليار دولار. لكن إدارة بايدن واتحاد عمال الصلب المتحد لا يزالان يعارضان الصفقة، قائلين إنهما يريدان إبقاء شركة صناعة الصلب في أيدي أمريكية.

وتقول النقابة إنها لا تثق في الوعود التي قدمتها شركة نيبون لأن شركة صناعة الصلب اليابانية ليس لديها عقد مع النقابة. وتقول المصادر لشبكة CNN إن من المتوقع أن يعلن الرئيس جو بايدن أنه سيمنع الصفقة لأسباب تتعلق بالأمن القومي في وقت مبكر من الأسبوع المقبل.

في العام الماضي، قدمت شركة كليفلاند كليفس عرضاً غير مرغوب فيه بقيمة 8.3 مليار دولار نقداً وأسهماً لشركة يو إس ستيل، وقد أيد هذا العرض الاتحاد العمالي، ولكن الشركة رفضته. كما اعترضت شركات صناعة السيارات في البلاد، وكتبت إلى البيت الأبيض تقول إن صفقة كليفلاند كليفس مع يو إس ستيل من شأنها أن تضع 65% إلى 90% من الفولاذ المستخدم في المركبات تحت سيطرة شركة واحدة. وقالت الشركات إنها تدعم بالتالي صفقة نيبون لشركة يو إس ستيل بدلاً من ذلك. ولكن هذه الاعتراضات يمكن تخفيفها إذا كان البديل لشراء كليفلاند كليفس للمصانع هو إغلاقها.

قالت شركة كليفلاند كليفس إنها تمتلك التمويل اللازم لشراء مصانع الصلب المتكاملة المهددة، والتي تنتج الصلب من المواد الخام.

في حين لن يعلق البيت الأبيض على التقارير التي تفيد بأنه سيتحرك لمنع صفقة نيبون ستيل، فقد سجل بايدن انتقادات للصفقة، وكذلك نائبة الرئيس كامالا هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب وزميله في الترشح جيه دي فانس. وأشاد الرئيس التنفيذي لشركة كليفلاند كليفس لورينكو جونكالفيس بتلك الخطط المزعومة لمنع الصفقة، على الرغم من أنها لم يتم تأكيدها بعد.

وقال جونكالفيس في بيان: “إن التهديدات التي أطلقتها شركة يو إس ستيل في اللحظة الأخيرة بإغلاق مصانعها المتكاملة لصناعة الصلب، وطرد العمال النقابيين، ونقل مقرها الرئيسي من بيتسبرغ إذا لم يتم إبرام الصفقة، ليست سوى محاولة ابتزاز بائسة للحكومة الأمريكية وولاية بنسلفانيا. ومن خلال اتخاذ إجراءات فورية، تظهر حكومتنا أن هذا النوع من السلوك الوقح لن يتم التسامح معه أبدًا”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version