ملحوظة المحرر: ظهرت نسخة من هذه المقالة لأول مرة في نشرة “مصادر موثوقة”. قم بالتسجيل للحصول على الملخص اليومي الذي يؤرخ المشهد الإعلامي المتطور هنا.

صحيفة وول ستريت جورنال تدين لقرائها – والجمهور – أحسن.

نشرت صحيفة الأعمال وروجت لقصة يوم الأربعاء أعلنت فيها أن الرئيس جو بايدن أظهر “خلف الأبواب المغلقة” علامات الانزلاق. وشككت القصة في حدة بايدن العقلية، وتلعب دوراً في السرد الذي يروج له الحزب الجمهوري بأن الرئيس البالغ من العمر 81 عاماً يفتقر إلى اللياقة البدنية لتولي أعلى منصب في البلاد.

لكن فحص التقرير يكشف عن مشكلة صارخة: معظم المصادر التي اعتمد عليها الصحفيان آني لينسكي وسيوبهان هيوز كانت من الجمهوريين. في الواقع، اعترف المراسلون أنفسهم، مدفونين في القصة، بأنهم توصلوا إلى استنتاجهم الشامل بناءً على مصادر في الحزب الجمهوري، والتي من الواضح أن لديها حافزًا للإدلاء بتعليقات من شأنها الإضرار بترشيح بايدن.

واعترف لينسكي وهيوز بأن “معظم الذين قالوا إن أداء بايدن كان سيئاً كانوا من الجمهوريين، لكن بعض الديمقراطيين قالوا إنه أظهر عمره في العديد من التبادلات”. وأشار الثنائي أيضًا إلى أنهما تحدثا إلى مصادر في الإدارة “لم تجد أي خطأ” في الطريقة التي تصرف بها بايدن في الاجتماعات التي حضراها.

إن اتهام الجمهوريين لخصمهم السياسي بالافتقار إلى اللياقة العقلية اللازمة لتولي المناصب ليس بالأمر المستغرب. يتم توجيه مثل هذه الاتهامات كل ليلة على قناة فوكس نيوز. وقد جعل دونالد ترامب، الذي يبلغ من العمر 77 عامًا، الكثير من العلامات التي تشير إلى تراجع قدراته العقلية، بما في ذلك النوم بشكل متكرر أثناء محاكمته مقابل أموال عالية المخاطر، جعل هذا الاتهام محورًا لحملته. بمعنى آخر، هذه الاتهامات من اليمين ليست جديدة تمامًا.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس: “من المفاجئ بعض الشيء أن صحيفة وول ستريت جورنال اعتقدت أنها أخبار عاجلة عندما أخبرها الجمهوريون في الكونجرس بنفس الادعاءات الكاذبة التي أطلقوها على قناة فوكس نيوز لسنوات، ولكن من المثير للدهشة أيضًا أن الوحيد الأفراد المستعدون لتشويه سمعة الرئيس في هذه القصة هم معارضون سياسيون يخشون استخدام أسمائهم – بالإضافة إلى كاذب واحد مثبت.

والأمر الذي لا يمكن تفسيره هو السبب الذي دفع صحيفة “وول ستريت جورنال” إلى اقتباس رئيس مجلس النواب السابق كيفن مكارثي في ​​​​المقال باعتباره شخصًا جادًا يتحدث بحسن نية. مكارثي هو في الواقع جمهوري من MAGA وقد كذب لسنوات نيابة عن ترامب. أنا متأكد من أن المراسلين في الجريدة سيعترفون بسجل مكارثي الشديد في عدم الأمانة سراً. فلماذا نقدمه للقراء كحكم صادق للواقع؟

حتى أن كاتي روجرز وآني كارني من صحيفة نيويورك تايمز ذكرتا العام الماضي أن مكارثي أشاد بقدرات بايدن العقلية عندما تحدث بين المقربين – وهي نغمة مختلفة تمامًا عن تلك التي يغنيها الآن علنًا. أفاد روجرز وكارني في مارس 2023: “أخبر السيد مكارثي حلفاءه سرًا أنه وجد السيد بايدن حادًا عقليًا في الاجتماعات”. وأعاد روجرز رفع هذا التقرير يوم الأربعاء في أعقاب قصة الجريدة.

ومن الغريب أنه بينما كانت الصحيفة تقتبس من مكارثي، تجاهلت على ما يبدو التصريحات المسجلة التي قدمها كبار الديمقراطيين. وكشفت رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي أنها تحدثت إلى الصحيفة، لكن لم يتم ذكرها بشكل خاص في المقال. وخرج ديمقراطيون آخرون علنًا يوم الأربعاء بتجارب مماثلة. وبدلاً من ذلك، فإن أحد الاقتباسات الوحيدة المسجلة في القصة بأكملها قد ألقاها الزعيم الجمهوري السابق الذي كان سيكذب بشأن لون السماء إذا كان ذلك يرضي ترامب.

واحتجت بيلوسي على X، قائلة: “تجاهلت الجريدة شهادة الديمقراطيين، وركزت على هجمات الجمهوريين ونشرت مقالًا ناجحًا”.

ردت هيوز على الانتقادات يوم الأربعاء، قائلة لقناة “سي إن إن نيوز سنترال” إن وظيفتها “هي أن تكون وكيلة للقارئ” وأنها لن “تنشر الاقتباس المقدم لي أو لنا من قبل كل ديمقراطي”.

أخبرني متحدث باسم صحيفة “ذا جورنال” أن الصحيفة المملوكة لروبرت مردوخ، والتي تخضع لإدارة رئيسة التحرير الجديدة إيما تاكر، “تلتزم بتقاريرها”. إذا كان تاكر مرتاحًا لمثل هذه الصحافة الرديئة، فهذا أمر مثير للقلق.

ومن الصعب أن نتصور أن تنشر صحيفة، أو أي وسيلة إعلامية، قصة مماثلة تعلن فيها أن ترامب “ينزلق” خلف الكواليس بناء على كلام شخصيات ديمقراطية بارزة – على الرغم من أن القيادة الديمقراطية أظهرت علاقة أقوى بكثير. مع الحقيقة في السنوات الأخيرة من نظرائهم الجمهوريين.

وعلى نطاق أوسع، أشار مقال الصحيفة إلى المشكلة المستمرة التي تعكر صفو وسائل الإعلام أثناء تغطيتها لانتخابات عام 2024. يُسمح لترامب بالنوم في المحكمة والإدلاء بتصريحات عامة لا معنى لها بشكل روتيني دون إثارة أي أسئلة جدية حول حدته العقلية. وفي الوقت نفسه، يتم الحكم على بايدن وفقًا لمعايير مختلفة تمامًا.

أين القصص التي تتحدث عن الدائرة الداخلية السابقة لترامب والتي تثير تساؤلات حول لياقته العقلية؟ صرحت أليسا فرح غريفين، التي شغلت منصب مديرة اتصالاته، علنًا أن ترامب “ليس حادًا” كما كان من قبل. كما أثارت نيكي هيلي، حاكمة ولاية كارولينا الجنوبية السابقة التي عملت سفيرة لدى الأمم المتحدة في عهد ترامب، مراراً وتكراراً قضايا حول اللياقة العقلية للمرشح الجمهوري، واصفة إياه بأنه “متراجع” و”تضاءل” و”ليس نفس الشخص الذي كان فيه”. 2016.”

“آمل أن تشعر صحيفة وول ستريت جورنال بالحرية في التواصل مع أي واحد منا ممن عملوا في إدارة ترامب. وكتبت أوليفيا تروي، المسؤولة السابقة في إدارة ترامب، بسخرية على X: “يسعدني مناقشة حدة ترامب العقلية وملاءمته للمنصب. يمكننا أن نبدأ بمناقشات الأبواب المغلقة حول مخفوق الحليب خلال جلسات الإحاطة الاستخباراتية، وطواحين الهواء التي تسبب السرطان، وما يفعله وما لا يفعله المبيض. “لا تفعل واذهب من هناك.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version