لقد واجهت شركة بوينج كل أنواع الأخبار السيئة خلال السنوات الست الماضية، ولم تسفر إلا عن مشاكل كثيرة. وفي وقت لاحق من هذا الشهر قد تضيف الشركة إضراباً لـ 32 ألف عامل إلى قائمة مشاكلها.

من المقرر أن ينتهي العقد بين شركة بوينج والرابطة الدولية للعمال الآليين في الساعة 11:59 مساءً بتوقيت المحيط الهادئ يوم 12 سبتمبر. وبدون عقد جديد، من المقرر أن يبدأ العمال الذين يقومون ببناء طائرات الشركة في ولاية واشنطن أول إضراب في الشركة منذ 16 عامًا. وفي الوقت الحالي، لا تبدو فرص التوصل إلى اتفاق جيدة، وفقًا لرئيس النقابة المحلية.

قال جون هولدين، رئيس منطقة 751 في اتحاد IAM، لشبكة CNN الأسبوع الماضي: “نحن متباعدون بشأن جميع القضايا الرئيسية – الأجور، والرعاية الصحية، والتقاعد، والإجازات. نواصل العمل على حل هذه القضايا، لكن الأمر كان صعبًا للغاية”.

إنها مجرد أحدث حلقة في سلسلة من المشاكل الخطيرة والبارزة في شركة تعاملت مع حوادث مميتة تعود إلى عيب في تصميم طائرتها الأكثر مبيعا، واتهامات بوضع الأرباح وسرعة الإنتاج قبل الجودة والسلامة، وتراجع مبيعات الطائرات، واتفاقية للاعتراف بالذنب في تهم جنائية بأنها خدعت الجهات التنظيمية، وخسائر مالية ضخمة تغطيها مستويات مرتفعة من الديون.

يقول الجانبان إنهما يريدان التوصل إلى اتفاق دون إضراب. ولكن غضب أعضاء النقابات العمالية بسبب التنازلات الأخيرة في العقود والصعوبات التي تواجهها الشركة التي كانت فخورة في السابق قد يجعل التوصل إلى هذا الاتفاق في الوقت القصير المتبقي مهمة صعبة.

وقالت شركة بوينج في بيان: “نواصل المساومة بحسن نية بينما نركز على الموضوعات المهمة لموظفينا وأسرهم. ونحن على ثقة من قدرتنا على التوصل إلى اتفاق يوازن بين احتياجات موظفينا وواقع العمل الذي نواجهه كشركة”.

لكن هولدن قال إن أي اتفاق يمكن أن يحظى بدعم قواعد العمال يحتاج إلى استعادة بعض التنازلات التي تنازلت عنها النقابة في اتفاقيتين سابقتين منذ عام 2008.

كانت المحادثات بين الطرفين تتعلق بتمديد العقود، وليس مفاوضات بشأن صفقات جديدة. وفي كلتا الحالتين، شعرت النقابة بأنها مضطرة إلى الموافقة على تنازلات، بما في ذلك زيادة المدفوعات من قبل الأعضاء للتأمين الصحي وفقدان خطط التقاعد التقليدية، أو المخاطرة بفقدان الآلاف من الوظائف. كانت شركة بوينج تهدد ببناء مرافق غير نقابية للتعامل مع إنتاج 737 ماكس و777X. ألغت شركة بوينج، التي لديها مصنع واحد غير نقابي لطائرات 787 دريملاينر في ساوث كارولينا، خططها لبناء هذه المرافق الإضافية غير النقابية كجزء من تلك الصفقات.

وتخوض بوينج هذه المحادثات مع الرئيس التنفيذي الجديد كيلي أورتبيرج، الذي تولى منصبه في الثامن من أغسطس/آب. وقد أصدر بيانًا يفيد بأنه يريد “إعادة ضبط علاقتنا” مع النقابة بعد اجتماعه مع هولدين وقيادات نقابية أخرى في أسبوعه الأول في الوظيفة. لكن هولدين قال إنه لم ير أي اختلافات في موقف بوينج على طاولة المفاوضات.

وقال الرئيس التنفيذي السابق ديف كالهون، سلف أورتبيرج، للمستثمرين في يوليو/تموز إن نية بوينج هي تجنب الإضراب، وبدا وكأنه يشير إلى أنها مستعدة لدفع ما يلزم لتجنب توقف العمل.

وقال “نعلم أن مطالب الأجور ستكون كبيرة، ونحن لسنا خائفين من معاملة موظفينا بشكل جيد في هذه العملية. لذا، سنعمل بجد قدر استطاعتنا حتى لا نتعرض للإضراب”.

وقالت الشركة إن أجور أعضاء نقابة العاملين في المصانع ارتفعت بنسبة 60% على مدى السنوات العشر الماضية بسبب الزيادات العامة في الأجور وتعديلات تكاليف المعيشة والأجور الحافزة. لكن النقابة لا تزال غاضبة من التنازلات السابقة. كما تسعى النقابة إلى تحسين وقت الإجازة وضمانات وظيفية أفضل حتى لا تواجه مرة أخرى خطر فقدان العمل لصالح المصانع غير النقابية.

وقال هولدن “لا يمكننا أن نمر بفترة أخرى حيث تكون وظائفنا مهددة بعد عام أو عامين من الآن”.

لقد فازت نقابات عديدة، بما في ذلك نقابة سائقي الشاحنات في شركة يو بي إس ونقابة عمال السيارات المتحدة في جنرال موتورز وفورد وستيلانتس، بزيادات في الأجور بنسبة مضاعفة في صفقات النقابات الأخيرة. ولكن في تلك الحالات وغيرها، كانت النقابات تتفاوض مع شركات تحقق أرباحاً قياسية وتتمتع بموارد وفيرة لتلبية مطالب النقابات.

وعلى النقيض من ذلك، أسفرت المشاكل التي تعاني منها شركة بوينج عن خسائر تشغيلية أساسية بلغت 33.3 مليار دولار على مدار السنوات الخمس الماضية، الأمر الذي أجبر الشركة على الغرق في الديون. وهي الآن في خطر تخفيض تصنيف هذه الديون إلى سندات غير مرغوب فيها، ولكن هولدن يصر على أن النقابة لا تزال تتمتع بنفوذ في هذه المحادثات.

ورغم مشاكلها، لا تزال بوينج تشكل قوة رئيسية في الاقتصاد الأميركي، وسوف يخلف إغلاقها تأثيراً واسع النطاق. فإلى جانب أعضاء النقابات البالغ عددهم 32 ألفاً من بين نحو 150 ألف موظف أميركي، تقدر الشركة تأثيرها الاقتصادي بنحو 79 مليار دولار، حيث تدعم 1.6 مليون وظيفة مباشرة وغير مباشرة لدى أكثر من 9900 مورد منتشرين في مختلف أنحاء الولايات الخمسين.

ولكن ربما يكون الأمر الأكثر أهمية هو أن شركة بوينج هي واحدة من اثنين فقط من الموردين الرئيسيين للطائرات التجارية لصناعة الطيران. وتتعامل الصناعة بالفعل مع تأخير تسليمات بوينج التي لا يمكن زيادتها مرة أخرى حتى تعالج الأسئلة المتعلقة بسلامة وجودة طائراتها.

وقال “لم يقولوا إنهم لا يستطيعون تحمل تكاليف مقترحاتنا. إنهم معقولون. نحن في موقف صعب بسبب القرارات التي اتخذوها لمواصلة زيادة الأرباح وإعادة شراء الأسهم وخفض البحث والتطوير. لقد أصيبوا بالشلل في إطلاق طائرة جديدة. وبسبب هذه القرارات والحوادث نحن في هذا الموقف”.

ومن بين الأهداف التفاوضية للنقابة الحصول على ممثل نقابي في مجلس إدارة شركة بوينج، الذي واجه انتقادات شديدة بسبب المشاكل العديدة التي تعاني منها الشركة.

وقال هولدن “إن مجلس الإدارة يستحق بالتأكيد الانتقاد. فنحن لا نريد إدارة الشركة. ولكننا نريد التأكد من أن أصواتنا مسموعة بشأن القرارات التي يتم اتخاذها. نحن نحب شركة بوينج. ولكن الأشخاص في مجلس الإدارة هم الذين لا يحبونها. لقد ضحوا بنزاهتها”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version