قدم أكثر من 15 ألف سائق متعاقد مع أمازون دعاوى تحكيم ضد عملاق التجارة الإلكترونية يوم الثلاثاء، زاعمين أن أمازون صنفتهم كمقاولين مستقلين بدلاً من موظفين يتمتعون بالحد الأدنى للأجور وحقوق العمل الإضافي.

يشارك الملايين من الأميركيين في “اقتصاد الأعمال المؤقتة”، حيث يعملون بشكل مستقل من خلال تطبيقات التوصيل والنقل مثل Lyft وUber وDoordash وInstacart. ولكن مع تزايد شعبية العمل المستقل، يقول العديد من هؤلاء العمال إنهم في الواقع موظفون، وليسوا مجرد مقاولين، وبالتالي يستحقون المزيد من المزايا والحماية.

تعريف وحقوق العامل المتعاقد مقابل على سبيل المثال، تمت مناقشة أحد الموظفين بشدة في قوانين مثل الاقتراح 22 في ولاية كاليفورنيا، والذي يسمح بمعاملة سائقي خدمات نقل الركاب والتوصيل كمقاولين مستقلين مع بعض المزايا الإضافية، بما في ذلك ضمان الحد الأدنى من الأرباح.

تسمح أمازون فليكس، التي تم إطلاقها في عام 2015، للمقاولين المستقلين بالتسجيل لتسليم طرود أمازون. يوفر سائقو Flex خدمة توصيل البقالة من Amazon Fresh أو عمليات التسليم في نفس اليوم من مراكز المستودعات التابعة للشركة. وبما أن السائقين مصنفون كمقاولين مستقلين، فإن هذه المطالبات تطلب التعويض عن الأجور غير المدفوعة والعمل الإضافي، وسداد النفقات مثل المسافة المقطوعة واستخدام الهاتف الخليوي.

وقال محامو القضية في بيان إن حوالي 450 مطالبة من هذا القبيل تم تقديمها سابقًا إلى جمعية التحكيم الأمريكية.

وقال المحامي ستيفن تيندال لشبكة CNN، إن سائقين من كاليفورنيا وماساتشوستس وإلينوي قدموا مطالبات لأن القوانين المتعلقة بسوء تصنيف الموظفين “واضحة للغاية” في تلك الولايات. وأضاف تيندال أن الولايات الثلاث تسمح أيضًا للعمال بتقديم مطالبات لسداد النفقات من أصحاب العمل.

يقوم تيندال ومحامي آخر، جوزيف سيلرز، بجمع المطالبات سنوات، قال تيندال.

وقالت أمازون في بيان لها إن فليكس “تمنح الأفراد الفرصة لتحديد جدول أعمالهم الخاص وأن يكونوا رئيس أنفسهم، مع الحصول على أجر تنافسي. نسمع من معظم شركاء التوصيل في Amazon Flex أنهم يحبون مرونة البرنامج، ونحن فخورون بالعمل الذي يقومون به نيابة عن العملاء كل يوم. تقول أمازون على موقعها الإلكتروني إن معظم السائقين يكسبون ما بين 18 إلى 25 دولارًا في الساعة.

وقال تيندال وسيلرز في بيانهم إن أمازون تدفع فقط للسائقين مقابل “كتلة” محددة مسبقًا. إذا قام سائق شركة Flex بحجز حجز مدته ثلاث ساعات على التطبيق، فسيحصل على أجر مقابل ثلاث ساعات فقط، حتى لو كانت عمليات التسليم تستغرق وقتًا أطول.

وقال تيندال لشبكة CNN إن العمال قدموا مطالبات تحكيم مستقلة بدلاً من دعوى جماعية لأنه يتعين على السائقين التوقيع على اتفاقية تحظر رفع دعوى جماعية.

“التحكيم، للأسف، يحد من سعي السائقين لتحقيق العدالة. وقال تيندال: “لذا، لم يتبق أمامنا خيار سوى تقديم ما يقرب من 16000 دعوى تحكيم فردية في وقت واحد”.

ساهمت سامانثا ديلويا من سي إن إن في إعداد هذا التقرير.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version