بدأ أعضاء نقابة عمال صناعة السيارات الكندية، يونيفور، التصويت يوم السبت على اتفاقية مبدئية مدتها ثلاث سنوات أعلنت النقابة أنها توصلت إليها مع شركة فورد موتور الأسبوع الماضي.

وقالت النقابة في بيان صحفي إن الصفقة، التي وصفتها يونيفور بأنها “استثنائية”، تمت الموافقة عليها بالإجماع من قبل قيادة النقابات المحلية يوم الجمعة. وبدأ التصويت للأعضاء – الخطوة التالية في عملية التصديق – صباح يوم السبت، وستعلن النتائج يوم الأحد.

“لقد كانت هذه جولة غير عادية من المفاوضة الجماعية، والتي جرت في وقت غير عادي”، كتبت قيادة النقابة في رسالة مشتركة إلى أعضاء النقابة المدرجة في تقرير المفاوضة. “يعاني عمال صناعة السيارات، مثل جميع العمال، من أزمة القدرة على تحمل التكاليف وارتفاع التكاليف. وتؤدي أسعار الفائدة المرتفعة إلى تفاقم حالة عدم اليقين الاقتصادي لدى الأسر. ما زلنا نعاني من جائحة مدمر ونقص الإمدادات الضار الذي أثر على وظائفنا. وسط هذه التحديات، يأتي تحول قطاع السيارات الذي يحدث مرة واحدة كل قرن، والذي، إذا تم تنفيذه بشكل صحيح، سيزيد من البصمة الصناعية لكندا.

تتناول الاتفاقية الأولويات الأساسية لشركة Unifor، بما في ذلك تحسين المعاشات التقاعدية وأمن الدخل لدعم التحول إلى السيارات الكهربائية. ويتضمن زيادة في الأجور بنسبة 10% في السنة الأولى من الاتفاقية، اعتبارًا من 25 سبتمبر، تليها زيادة بنسبة 2% و3% خلال العامين التاليين للعقد.

ويلغي الاتفاق أيضًا خصم الرعاية الصحية لجميع الموظفين الحاليين والسابقين، ويمثل المرة الأولى منذ عام 2005 التي يتفاوض فيها الاتحاد على تحسينات المعاشات التقاعدية. تمنح الصفقة الجديدة دفعات ربع سنوية تصل إلى 148 دولارًا لجميع المتقاعدين الحاليين الذين تقاعدوا قبل 1 أكتوبر 2023.

إذا تم تمرير الصفقة، فسوف تؤثر على ما يقرب من 5700 عضو نقابي، بما في ذلك 5300 عامل في ثلاثة مصانع، وحوالي 400 عامل موزعين على ثلاثة مراكز توزيع ومكتبين. سيتم استخدام الصفقة أيضًا كمخطط للمساومة على نمط Unifor ويمكن أن تمهد الطريق لعقود جديدة مع Stellantis و General Motors.

وقالت فورد إنها لن تعلق على شروط الاتفاقية المبدئية بينما تجري شركة Unifor تصويتها على التصديق.

ويأتي الاتفاق المؤقت في الوقت الذي تحرز فيه فورد تقدما في مفاوضاتها مع اتحاد عمال السيارات المتحدين، وهو الاتحاد الذي يمثل العمال الأمريكيين. وقال رئيس UAW شون فاين يوم الجمعة: “نريد أن ندرك أن فورد جادة في التوصل إلى اتفاق”.

ولهذا السبب، تم احتواء الإضراب ضد شركة فورد في موقع واحد فقط، في حين قامت النقابة بتوسيع إضرابها ليشمل جميع مراكز توزيع قطع الغيار في جنرال موتورز وستيلانتس.

وقالت UAW إنه ليس لديها تعليق على شروط صفقة Unifor مع فورد.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version